الأولى

” الشورى ” يقرر تكوين لجنة لدراسة مقترح نظام مكافحة العنوسة والطلاق

البلاد _ الرياض

قرر مجلس الشورى اليوم الإثنين في جلسته العادية الحادية والخمسين برئاسة معالي نائب رئيس المجلس د.عبدالله المعطاني ، تكوين لجنة خاصة لدراسة ” مقترح نظام مكافحة العنوسة والطلاق ” 

المقرر من عضوي المجلس سمو الأمير د.خالد آل سعود و د.خالد العقيل ، استناداً للمادة (23) من نظام المجلس

وطالب مجلس الشورى في جلسته  وكالة الأنباء السعودية بتعزيز الشراكة مع الجامعات و المراكز البحثية والكراسي العلمية  لتطوير وتعزيز دور الوكالة فيما يتعلق بتطوير المادة الإعلامية وصياغتها .

كما طالب الشورى هيئة تنمية الصادرات بتكثيف نشاطها المتصل بإعداد التقارير و الأبحاث المتخصصة في تحديد فرص التصدير الواعدة بالأسواق الخارجية ، وإطلاع المصدرين السعودين عليها ، وتضمين تقاريرها القادمة بيانات متكاملة عن ما تحقق من إنجازات في سبيل تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 ، والتقييم للقدرات التصديرية للمنشآت السعودية ، والقدرات التصديرية لمناطق المملكة المختلفة بحسب نشاطها ، والتحديات التي تواجه نمو الصادرات السعودية وما تم بشأنها .

و طالب الشورى هيئة تنمية الصادرات بوضع الخطط والبرامج الكفيلة بنمو حجم صادرات المملكة المترتبة على تجارة إعادة التصدير لتطويرها ، واستغلال الإمكانات التي تتيحها التجارة الإلكترونية ، وتركيز خططها التسويقية على كافة الأسواق الواعدة للمنتجات السعودية وتكثيف المشاركة بالمعارض التجارية لديها .

وشدد المجلس على الهيئة بإعادة النظر في توجهاتها لافتتاح مكاتب دولية للصادرات في عدد من الدول ، والاستعاضة عن ذلك باستثمار قدرات الملحقيات التجارية بالخارج ومكاتب مجالس الأعمال السعودية الدولية المشتركة مع الدول الأخرى .

ودعا مجلس الشورى هيئة تنمية الصادرات بإعطاء الأولوية في أنشطتها المختلفة لتحفيز نمو صادرات القطاعات الأخرى من السلع والخدمات ، ودراسة دمج هيئتي الصادرات السعودية وهيئة التجارة الخارجية في هيئة واحدة .

كما طالب الشورى المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة بتطوير مؤشر لقياس تعاون كل جهة مقاسة مع الجهات العامة الأخرى ذات العلاقة في تحقيق الأهداف الخاصة بتلك الجهات ، و إضافة مؤشر إلى منهجية  قياس أداء الجهات العامة يعكس تقدم المملكة في أحد المحاور الاثني عشر التي تقيسها منصة الأداء الدولي .

وطالب الشورى بالإسراع في إنفاذ الأمر السامي القاضي بقيام المركز باقتراح القواعد والمعايير والنماذج والمنهجيات و الأدوات اللازمة لبناء التقارير السنوية التي ينبغي أن تلتزم بها الأجهزة العامة عند إعداد تقاريرها السنوية ، و ضبط مصروفاته المالية وترشيد قنوات إنفاقها واتباع الإجراءات المعتمدة  في أجهزة القطاع العام في ترسية جميع مشروعات المركز.

ودعا الشورى المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة بتطوير مؤشرات أدائه ومستهدفاته وآلية قياس نسب تحقيقها ، و تطوير تقريره السنوي ليشمل موجزاً عن نتائج قياس أداء الأجهزة العامة ، و سرعة استكمال بيانات ومستهدفات المملكة على جميع مؤشرات منصة الأداء الدولي.

و وافق مجلس الشورى في جلسته على مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الاستخدام العسكري للنظام (بيدو) للملاحة الفضائية بين وزارة الدفاع في المملكة العربية السعودية و هيئة تطوير المعدات في جمهورية الصين الشعبية .

كما وافق المجلس على تعديل الفقرة (أ) من المادة (2) من نظام الكليات العسكرية الصادر بالمرسوم الملكي  رقم ( م / 50) و تاريخ   1397/7/13هـ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *