الإقتصاد

أسواق النفط تترقب اجتماع فيينا

عواصم – وكالات

تترقب أسعار النفط اجتماع أوبك المقبل في فيينا ، بين منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وعدد من المنتجين المستقلين، في مقدمتهم روسيا، لاتخاذ قرار بشأن تمديد تخفيضاتهم للإنتاج ، ونتائج قمة العشرين في أوساكا باليابان بشأن الحرب التجارية بين واشنطن وبكين، وتأثيرها على الأسواق العالمية، وفي مقدمتها الأسواق النفطية.

وأمس انخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 35 سنتاً أو 0.5% إلى 66.20 دولار للبرميل ، فيما هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 30 سنتاً ليبلغ 59.13 دولار للبرميل.

في غضون ذلك، قالت وزارة الطاقة الروسية: إن وزير الطاقة ألكسندر نوفاك بحث مع نظيره السعودي المهندس خالد الفالح التعاون في اتفاق عالمي بين أوبك ومنتجين مستقلين لخفض إمدادات النفط.

وصرح ألكسندر نوفاك وزير الطاقة الروسي في وقت سابق الجمعة، أنه يأمل في أن يوفر اجتماع دول مجموعة العشرين في اليابان وضوحاً لأوبك ومنتجي النفط المستقلين في الوقت الذي يدرسون فيه تمديد اتفاق لخفض الإمدادات بعد يونيو.

وقال نوفاك: “السوق حاليا في مرحلة مهمة للغاية.

من ناحية، يبدو أنها متوازنة من حيث العرض والطلب، لكن من الناحية الأخرى، هناك الكثير من الضبابية”.

من جهته، قال وزير النفط العراقي: إن من المتوقع أن تمدد أوبك اتفاق خفض الإمدادات في اجتماع المنظمة الأسبوع القادم، وأن تناقش المزيد من الخفض.

وتسيطر حالة من التقلبات السعرية على أسواق النفط بسبب تضارب التوقعات بشأن الطلب وفرص احتواء الحرب التجارية واستمرار ارتفاع مستوى المخاطر الجيوسياسية المؤثرة في السوق على ضوء تصاعد التوتر في الشرق الأوسط والتهديدات الإيرانية المحيطة بالممرات المائية لتجارة النفط العالمية في الشرق الأوسط.

وينتهي سريان الاتفاق المبرم بين منظمة البلدان المصدرة للبترول، وحلفاء، من بينهم روسيا على خفض الإنتاج 1.2 مليون برميل يوميا، بنهاية (يونيو)، ومن المقرر أن تناقش الاجتماعات، التي ستعقد في فيينا يومي الأول والثاني من (يوليو) الخطوات المقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *