اجتماعية مقالات الكتاب

السياحة الداخلية والأسعار المبالغ فيها !!

اعتادت الأسر السعودية أن تقضي وقتاً من الإجازات الصيفية في مهرجانات الداخل وفي إقامة أيام في الشاليهات المتاحة على الشواطئ البحرية وكذلك الدخول للاستمتاع بالأجواء في المناسبات المختلفة، وبطبيعة الحال فإن الخيارات تبقى محدودة فيما يخص الأسعار خصوصا في المدن السياحية والمدن الرئيسية فيما إذا أراد رب الأسرة أن يوفر أجواء ممتعة للأسرة بمختلف شرائحها.

وفي هذا الصيف أطلعت على الأسعار المعروضة في إيجارات الشاليهات في مدينة جدة على سبيل المثـال وكذلك الخدمات المساندة والضرورية من المأكل والمشرب وغيرها بجانب الصرف الأساسي في الإقامة فوجدت أن الأسعار تتجاوز المنطق بكثير مما يرهق كاهل أي اسرة حتى وإن كانت ميسورة الدخل في ظل ازدياد المصاريف ووجود عائلات تحتاج أكثر من موقع وأكثر من خدمة في آن واحد. ناهيك عن أسعار تذاكر الأمسيات والحفلات وأيضا الدخول في مدن الألعاب.

مما يحتم إعادة النظر في هذه الأسعار ومنع بعض التجار من استغلال الإجازات في الجشع والطمع وتحميل الأسر ما لا طاقة لهم به في ظل تقارب الخيارات ومحدوديتها ووجود أسعار متوازية وجميعها مرتفعة مما يخلق (بيئة طاردة) في القطاع السياحي الذي يجب أن يخضع إلى إعادة تنظيم متجدد فيما يخص الاسعار وإعادة هندستها بما يتوازى مع دخل الاسرة السعودية دون الضرر بالتاجر، وكذلك منع أي استغلال في المواسم وإيقاع العقوبات على من يتلاعب بالأسعار رغم أن بعض الأسعار محددة ومقننة بأشراف من السياحة وهذا يعود سلبا على ارتفاع أعداد السواح في الداخل وحتى الراغبين من الخارج من دول الخليج أو الدول العربية في السفر الى المواقع السياحية داخل المملكة.

وعلى هيئات السياحة والترفيه والثقافة وأمارات المناطق أن تعقد الاجتماعات بشأن هذا الغلاء واستدراك منع أي رفع للأسعار حتى ترتفع لدينا الأعداد السنوية وحتى تكون البيئة السياحية جاذبة لا طاردة خصوصاً وأن هنالك دول عربية وحتى أوروبية وأسيوية توفر الخدمات وفيها مقومات سياحية مميزة وبأسعار منافسة وتواءم دخل الاسرة السعودية.

وبنـاءً على رؤية المملكة تعتبر السياحة رافداً من روافد التنمية في البلاد، وقد أولى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمـان حفظه الله اهتماماً كبيراً بالسياحة الداخلية وجذب السياح الأجانب للملكة لما تتمتع بلادنا من وجود مناطق سياحية، ولكن إذا أستحسن استخدامها لربما تضاهى جيراننا من الدول. ومن المهم اليوم أن يتم وضع خطط استراتيجية لوقف ارتفاع الأسعار الغير مبرر في اسعار الايجارات والخدمات حتى ننعم بسياحة داخلية مميزة تكون نموذجاً فريداً بين الدول وتتجه لأن تكون السعودية بوصلة للسياح ووجهاً للاحترافية في المقومات والخدمات.
Loay@altayarpr.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *