المحليات

دعم ولي العهد بادرة إنسانية للحفاظ على التراث التاريخي

جدة -عبدالهادي المالكي

استبشر أهالي جدة بصفة عامة والتاريخية بصفة خاصة بمكرمة ولي العهد وذلك بدعم المنطقة التاريخية بــ(50) مليون ريال لإعادة تأهيلها واستعادة رونقها وجمالها كما كانت في بداياتها واعتبر الجداويون ان هذا التبرع سوف يكون له الدور الكبير في الحفاظ على التراث التاريخي الذي تمثله هذه المباني ومنع انهيارها وزوالها بالإضافة الى تأصيلها حسب متطلبات اليونسكو لتسجيل جدة في التراث العالمي وكذلك بقائها كشواهد راسخة على العمق التاريخي والحضاري للمملكة .

“البلاد “قامت بجولة في المنطقة التاريخية والتقت بعدد من المهتمين بهذا الإرث التاريخي فضلا عن سكان الحارات القديمة ومن كان لهم اليد الطولى في بنائها وترميمها على مدى العقود الماضية.

في البداية يقول زكي حسنين رئيس “بنش مارك” للمؤتمرات والفعاليات: يأتي هذا الدعم تتويجا للجهود السابقة التي قامت في جدة التاريخية منذ أن تم تسجيلها في منظمة اليونسكو.

والدعم غير مستغرب على سمو ولي العهد فسموه دائما يرعى هذا التاريخ ويهتم بالمنطقة التاريخية فهي ارث عظيم والاهتمام بها واجب على كل المواطنين وهذه المكرمة السخية من ولي العهد شرف للمنطقة التاريخية، كما سبق وأن قام سموه بزيارة المنطقة في عام 2014 خلال مهرجان جدة التاريخية في نسخته الاولى ونسال الله ان يكون هذا دعم خير على المنطقة وان تكون بادرة كريمة لاعادة منطقة جدة التاريخية كما كانت في الماضي بجمالها ورونقها وتكون واجهة مشرفة للوطن . وقال العمدة محمد البهلول نتمنى ان يتم الاهتمام بالتاريخية من قبل أهلها ومثل ما قال المثل ( اهل مكة ادرى بشعابها) فنحن مستعدون كسكان قديمين في هذه المنطقة ان نبذل الغالي والنفيس من اجل الارتقاء بالتاريخية واعادتها الى مجدها السابق.

أعمال هندسية
وقال العمدة صالح بن عبدالله الشريف: اثلج صدورنا سيدي سمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بهذه المكرمة الملكية والتي ليست بغريبة على حكام هذه البلاد المباركة خدام الحرمين الشريفين هذا الامر الكريم بالبدء بترميم جدة التاريخية ، كما أن من سيقوم بهذه الاعمال هم شباب سعوديون ومن يشرفون على تنفيذ هذه الاعمال الهندسية.

تراث تاريخي
وعبر أحد اقدم أبناء المنطقة التاريخية احمد الحواس بقوله ” يوجد تحسينات وتوسعات في المباني وبدأت تنتشر في المنطقه التاريخية ولكن بعد الدعم نريد أولا ان نرى الحارات يتوالى عليها الاهتمام بكل متطلباتها والتي من أهمها النظافة وثانيا نريد من السكان الموجودين في التاريخية ان يعتنوا بالبيوت ويحافظوا عليها فهي غاليه علينا. وأضاف أنا أسكن هنا منذ 63 سنة وللأسف ارى البيوت يسكنها المتخلفون والمقيمون فقبل فترة احترق بيت خال من السكان وبالتأكيد ان هذا بفعل فاعل وقبل ذلك احترق 12 بيتا في الحارة ، للأسف القائمون على الترميم حاليا ليس لديهم خبرة كاملة فالترميم يسير ببطء وكان من المفترض أن يتم تكليف العمال الذين لديهم خبرة في هذا المجال.

روح إنسانية
ويقول فاروق محبوب « نشعر بالفرح لأن المنطقة التاريخية حارة الشام وحارة اليمن وحارة المظلوم وحارة البحر سجلت في اليونسكو ونفخر بهذا الشيء ومكرمة ولي العهد سوف تكون رافدا لإعادة ترميم هذه الاحياء لان هذه منطقة سياحية عالمية ، ونحن من مواليد حارة الشام وقد تجاوز عمرنا الـ70 عاما ورحلنا عن التاريخية ولكن يوميا نرتادهالأننا نشعر بالراحة والاطمئنان هنا. وأضاف لقد بدأ العمل الان في ترميم المباني لكن نريد ان يكون التشييد سريعا وان يتم إنشاء فنادق وجلسات على الطراز القديم وابعاد المقيمين من وسط البلد.

تأخر ترميم المباني بسبب الورثة

وقال العم سالم باعشن وهو من سكان المنطقة التاريخية: هذه المدينة التاريخية تجارية ايضا وليست تاريخية فقط لا بد ان يكون لها دعم خاص لقد كانت تحتضن السفارات والمحكمة القديمة ايام الملك سعود ــ رحمه الله ــ وكان رجال الأعمال يسكنون هنا مثل باغفار وباعشن وبدر الدين والفتني وغيرهم وللأسف أصحاب البيوت غير مهتمين بها بها لأنها أصبحت في حكم الورثة فكل بيت يملكه مابين 11 او 12 شخصا من الورثة وهذا سبب تأخر الترميم.

عيدية مبكرة لأهالي العروس

قالت عضو مؤسس بمجموعة قلب جدة وخبيرة السياحة عبير أبو سليمان لقد سعدنا نحن كمهتمين بتراث جدة بهذا الخبر لان المنطقة التاريخية للاسف الشديد لايوجد أي اهتمام بها من قبل ملاكها ولا اعرف هل هو بسبب الخلافات وكثرة الورثة في البيوت ام انها بسبب انها وقف ولكن ولاة الامر حفظهم الله منذ العام الماضي امروا بانشاء ادارة خاصة للمنطقة التاريخية تحت وزارة الثقافة والان المنطقة التاريخية بصدد الانتهاء من ترميم 32 بيتا.
لقد كان دعم سموه بمثابة عيدية مبكرة لان الابنية للاسف تتساقط بناء تلو بناء وبالفعل نحن كنا نحتاج شخصا محبا للتاريخ ومحبا للتراث ومحافظا على تراث وطننا الحبيب خاصة انها نقطة جذب للسياح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *