المحليات

الدهون والسكريات تصيب الجهاز الهضمي بالتكلس

البلاد- ياسر خليل

غالبا ما يصاب الصائم بمشاكل هضمية ومن أهمها الإمساك نتيجة التغير المفاجئ في نوع وكمية الطعام ومواعيده وعدم إتباع نظام غذائي صحي .

صرحت بذلك لـ(البلاد) اخصائية التغذية ومدير تنفيذي لمركز صحي بجدة الدكتورة رويدة بن نهاد ادريس قائلاً أن عدم تناول كميات كافية من السوائل كالماء و العصائر ، و ذلك بإثناء مشروبات معينة التي تحتوي علي الكافين كالقهوة و الشاي و التي تسبب الجفاف مما يزيد من الإمساك .تناول كميات غير كافية من الألياف ، تحدث حالات كثيرة من الإمساك بسب النظام الغذائي يحتوي علي نسبة قليلة من الألياف زيادة الدهون .مشيره الي ان تناول الأطعمة الغنية بالتوابل و الأطعمة المقلية .قلة الحركة و البسيطة بعد الإفطار .التوتر و الإحباط و عدم تنظيم النوم . و عدم الحصول علي كمية النوم الكافية والإفراط في إستخدام الأدوية المسهلة .

الإكثار من تناول النشويات و إختيار نوعية النشويات المصنوعة من الدقيق الأبيض الخالي من الالياف و الحلويات مثل الكنافة و القطايف .وأن الإفراط في تناول السكريات و الدهون و اللحوم من العوامل الأساسية المؤدية للإمساك ، و يجب أن تكون علي علم بأنه خلال رمضان فإن إستهلاك السكريات و الدهون بكمية كبيرة يضاعف الإصابة بالإمساك ثلاث مرات بالمقارنة مع الأيام العادية، لذلك من الضروري الإستهلاك المتوازن لكل العناصر الغذائية لتفادي ” تكلس المعدة ” والإصابة بأمراض متعددة مرتبطة بالجهاز الهضمي.

وأكدت الدكتورة ادريس لتجنب مشكلة الإمساك في رمضان علينا بتقسيم وجبة الإفطار علي فترات . وعدم الإكثار من كمية الطعام التي تتناولها و تقسيمها علي وجبات صغيرة و متعددة وتناول ما لا يقل عن لترين من الماء يومياً. تقليل تناول المنبهات كالقهوة و الشاي .

تناول الفواكه و الخضروات الغنية بالألياف التي تساعد في تحسين عملية الهضم . و الخبز الأسمر و خبز القمح أو الشوفان، ممارسة تمارين رياضية بسيطة كالمشي بعد الإفطار لمدة نصف ساعة أو عموماً الإكثار من الحركة يومياً بعد تناول الإفطار ويفضل عدم اللجوء مباشرة إلي الأدوية و تجربة الطرق الطبيعية مثل تناول الفواكه المجففة التمر الهندي الكركديه.

التركيز علي تناول الشوربات و السلطات للحصول علي نظام غذائي متوازن .تناول نظام غذائي يحتوي علي نسبة عالية من الألياف حيث أنه يساعد علي تنظيم وظائف الأمعاء و يوجد الألياف في العديد من الأطعمة مثل العنب و التين و كذلك اللبن و العسل الأسود ، كما أن الخميرة تحتوي علي نسبة عالية منه كذلك تناول السوائل الدافئة مثل تناول كوب ماء دافئ و المعدة فارغة يساعد في التخلص من الإمساك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *