الرياضة

دراجو المنطقة الغربية ينقذون مصابي الكوارث والحوادث

 جدة – عبدالهادي المالكي

بإشراف من الدكتور بندر بارحيم، أقام فريق دراجي المنطقة الغربية دورة (الدراج المنقذ)، وذلك حول أساسيات الإسعافات الأولية، وكيفية التعاطي مع المصابين، تضمنت المحاضرة كيفية التعامل مع بعض الحالات الإسعافية، وكيفية عمل الإنعاش القلبي الرئوي، والتعامل مع الحالات القلبية الطارئة، وبعض المهارات الإسعافية في حالات النزيف والكسور.

ألقى المحاضرة من إدارة التدريب بهيئة الهلال الأحمر بمحافظة جدة المدرب عائض موسى الشمراني. كما ألقى المدرب محمد الرفاعي محاضرة عن طفايات الحريق، وقد اشتملت على أنواع الطفايات وطرق استخداماتها وأهمية القيام بالصيانة الدورية للطفاية؛ سواء كانت داخل المنزل أو في الأماكن العامة. هذا وقد بلغ عدد الحضور 400 شخص تقريبا، وشارك فيها دراجو المنطقة الغربية بالإضافة إلى دراجين من مناطق أخرى.

وقال المشرف على البرنامج الدكتور بندر عبدالله بارحيم متخصص طب طوارئ وادارة كوارث مساعد مدير التدريب بمنطقة مكة المكرمة :

كثير من الناس يشاهدون فرق دراجات نارية منتشرة في مناطق كثيرة، وهؤلاء الشباب يزاولون هذه المهنة من باب الهواية، ولكن رأينا لو أضفنا إلى هذه الهواية مهارات أخرى، وهي الدراج المنقذ، لمعرفة الكيفية المثلى للتعامل مع الحوادث والحرائق الطارئة. وكذلك التعامل مع حالات النزيف أو التوقف عن التنفس، وهذه من الأشياء التي تحتاج تدخلا سريعا.

وهدفنا أن يكون الدراجين مستعدون وجاهزون بالمهارة العملية والمعدات، أثناء تجوالهم في مدينة جدة أو أي مكان بمملكتنا الحبيبة في حال وجود حادث يحتاج تدخلا عاجلا. وأكد أن الموضوع ليس جديدا، لكن الجديد، أننا استخدمنا المجتمع لخدمة المجتمع. فالدفاع المدني عنده دراجات نارية والهلال الأحمر أيضا، لكن الميزة في الموضوع أننا استخدمنا أفراد من المجتمع لخدمة المجتمع في أمور قد يصعب على كثير من الناس القيام بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *