الرياضة

 تكفل ولي العهد بديون أبها وضمك.. أسعدنا

حاوره- سلطان الأسمري

بات فريق أبها قاب قوسين أو أدنى من الصعود لدوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين؛ إذ يخوض اليوم لقاء هاما أمام النهضة، ويسعى لاستعادة الصدارة من جاره ضمك. “البلاد” من جانبها التقت بعبدالعالي الحربي نائب رئيس نادي أبها؛ ليضع النقاط على الحروف أمام عشاق وجماهير الفريق الأبهاوي، والخطة المستقبلية لتعزيز صفوف الفريق في حال الصعود كما هو متوقع .

فكان الحوار التالي:

• تكفل سمو ولي العهد بسداد ديون ناديي أبها وضمك.. كيف كان وقع ذلك عليكم؟
– المفردات تعجز عن شكر سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان- حفظه الله- على اهتمامه بقطاع الرياضة والشباب بشكل عام، وسعيه الدائم لدعم شباب الوطن في شتى المجالات. بكل تأكيد، تكفل الأمير محمد بن سلمان بسداد ديون نادي أبها، كان له الأثر الإيجابي الكبير في نفوسنا، وزاد من إصرارنا على شرف خدمة رياضة وطننا المعطاء من خلال نادي أبها. كما لا يفوتني ان أتقدم بالشكر لسمو أمير منطقة عسير الأمير تركي بن طلال، على تحفيزه ودعمه الدائم بتذليل كافة المصاعب التي تواجهنا؛ سواء كانت على الجانب المادي والمعنوي، والذي يعد الملهم لنادينا.

• كيف استطعتم الوصول لدوري الدرجة الأولى؟
– في الموسم الماضي بدوري الدرجة الثانية، كان هدف نادي أبها، الحصول على المركز الرابع بالدوري آنذاك. الحمدلله عملنا على هذا الهدف، واستطعنا تحقيقه، ومن ثم واجهنا فريق الوطني في لقاءي ملحق الصعود بنظام الذهاب والإياب، واستطعنا التأهل إلى دوري الدرجة الأولى، وهنا لابد من ذكر الداعم الأول لنا كأبهاويين، وهو صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال، على الجانبين المعنوي والمادي.

• جماهير ومحبو نادي أبها في فترة الإعداد لهذا الموسم، أبدوا امتعاضهم من عملكم، ووضعت اللوم على إدارة النادي؛ بسبب التأخير في التحضير للموسم، والبدء في التعاقدات المحلية والأجنبية؟
– لاأخفيكم سرا.. فقد بدأنا الاستعداد للموسم الرياضي الحالي منذ شهر رمضان. حاولنا توفير اختيارات الجهاز الفني من اللاعبين، ولكن ماصدر حينها من الاتحاد السعودي من قرارات تتعلق بخفض مرتبات اللاعبين المحليين، جعلنا نتروى قليلاً ، وبالفعل كانت أولى الصفقات في نهاية شهر شوال. أما فيما يخص اللاعبين الأجانب، فقد فضلنا تجربتهم في المعسكر الخارجي بتونس؛ حتى يتسنى للجهاز الفني الحكم على مستوياتهم قبل إتمام التعاقد الرسمي مع أي منهم، ليتم الاختيار بعناية.

• ماهو سبب الاستغناء عن عدد كبير من اللاعبين المحليين بعد الصعود للأولى؟
– بعد صعود أبها لدوري الأمير محمد بن سلمان للدرجة الأولى، قررنا الاستغناء عن أكثر من ٢٠ لاعبا؛ لأسباب فنية، وأبقينا على ٦ أو ٧ عناصر شابة، نستطيع الاعتماد، بعد الله، عليهم لخدمة النادي لسنوات مقبلة، من ضمنهم اللاعب عبدالله القحطاني، الذي انتقل مؤخراً للفيصلي. أضف إلى ذلك زيادة عدد الأجانب في الدوري، فأصبح العنصر الأجنبي عاملا مؤثرا لأي فريق، وكذلك زاد من قوة المنافسة بالبطولة.

• ماهو سبب التعاقد مع المدرب التونسي عبدالرزاق الشابي؟
– قمنا باختيار المدرب التونسي عبدالرزاق الشابي بعناية لمواكبة رغباتنا في استقطاب مدرب ملم بخفايا دوري الدرجة الأولى، والحمدلله ، وفقنا في اختيار جهاز فني مميز. ناهيك أن الفريق منذ بداية الموسم مع الشابي يحقق نتائج إيجابية، وأصبحنا أقوى المرشحين للصعود لدوري المحترفين السعودي.

• هل كان هدفكم منذ بداية الموسم المنافسة على الصعود ؟
– حتى هذه اللحظة، مازلنا ننافس على الصعود، ولم نضمن ذلك. في بداية الموسم كان طموحنا أن نكون في منطقة الوسط، لكن بعد توالي الانتصارات، شعرنا أنه بالإمكان المنافسة على الصعود. وبعد ذلك اختلفت الاستراتيجية لدينا بالاعتماد على عدة معايير، كان أبرزها مكافآت الفوز، بالإضافة لاختيار المعسكرات والفنادق بعناية واختلاف طريقة التعامل مع اللاعبين؛ من أجل الوصول للهدف المنشود وهو الصعود إلى مصاف أندية الممتاز، بإذن الله. ولن نتوقف عن تقديم كل مالدينا حتى آخر جولة من الدوري، ولن نتكئ على الفارق النقطي مع المنافسين، فقد شاهدنا في مواسم ماضية، كيف حُسم الصعود في آخر جولة.

• في مواسم سابقة عهدنا على نادي أبها تقديم مواهب كروية شابة للمنتخبات الوطنية. ما سر اختفاء ذلك خلال السنوات الأخيرة؟
– ظل نادي أبها على مر سنوات مصدرًا للمواهب المتميزة، وكان يوجد لدينا ثلاثي مميز، ونحن في دوري الدرجة الثانية” عبدالعزيز الشهراني لاعب النادي الأهلي حالياً، ولاعبي نادي ضمك علي يعن الله، ومهند النجعي”. وكما تعلمون في الدرجة الثانية لايوجد لاعبون محترفون، وهذه تعتبر معضلة لأندية الثانية؛ لأن أي ناد، يمكنه التعاقد مع أي لاعب بالدرجة الثانية، بمبلغ ١٠٠ ألف ريال لناديه دون النظر إلى موافقة ناديه؛ لذا تمت مخاطبة اتحاد كرة القدم بأن مبلغ المائة ألف ريال، يعتبر قليلا مقابل إعداد وتدريب لاعب كرة قدم، فمابالك حينما يكون لاعبا مميزا!!
والثلاثي عبدالعزيز الشهراني وعلي يعن الله ومهند النجعي انتقلوا إلى نادي ضمك بنظام الاحتراف ، الحمدلله ،نحن الآن في دوري محترف، وأتحدى أي ناد يستطيع التعاقد مع أي لاعب أبهاوي، دون موافقة الإدارة.

• رغم صدارة أبها للدوري، إلا أن حضور الجمهور الأبهاوي دون المتوسط…ما السبب برأيك؟
– حيرنا جمهور أبها..الحمدلله، الفريق يقدم مستويات ونتائج إيجابية، ولانجد الحضور المأمول منهم .. عشمنا فيهم أكبر. حاولنا ومازلنا نحاول شحذ همم جماهيرنا عبر مواقع التواصل، وأتمنى أن نشاهدهم يدعمون ناديهم ابتداءً من لقاء اليوم أمام النهضة، فهدفنا إسعاد الجماهير الأبهاوية.

• أين رجال الأعمال في أبها عن نادي مدينتهم؟
– الكل يعلم أن النادي مقبل على مرحلة انتقالية كبيرة بالصعود الى دوري المحترفين، بمشيئة الله؛ لذا أتمنى أن يستشعر الجميع المسؤولية ، بما فيهم رجال الأعمال المنتمون للمنطقة.

• هل وصلكم دعم مالي من أعضاء الشرف؟
– في رحلة صعودنا من الثانية إلى الدرجة الأولى. أمير منطقة عسير صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال، أطال الله، في عمره، كان له الدور الأكبر والحافز المؤثر في ذلك، بعد توفيق الله. أما بقية أعضاء الشرف الآخرين فلم يتجاوز إجمالي الدعم المالي المقدم منهم نصف مليون ريال.

• كلمة أخيرة ؟
– أولاً .. أود أن أشكر صحيفتكم الموقرة” البلاد” على استضافتي. ورسالتي للجمهور الأبهاوي: تبقى لنا ثلاث جولات في أبها، من أصل خمس جولات متبقية بالدوري.. حضوركم سيكون أكبر داعم للاعبين والجهازين الإداري والفني. أتمنى أن يكون جمهور أبها في الموعد، وبإذن الله، نهدي لهم اللقب بنهاية الجولة 38 من مشوار الدوري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *