مكة المكرمة – حوار – عاطف هوساوي
عميد الأندية السعودية.. لقب يصر نادي الاتحاد أنه الأحق به، ويعضده بآراء العديد من المؤرخين الرياضيين. لكن هناك من ينازعه على هذا اللقب، بل ويصر على أنه هو الأحق، لأنه الأقدم تأسيسًا ووجودًا.. كل هذه التساؤلات حول من هو الأحق بلقب عميد الأندية السعودية، نوضحه عبر حوار” البلاد” الشيق مع مؤرخ نادي الوحدة، وعضو شرفه محمد غزالي يماني ، حيث أكد وجود شهادة لتأسيس نادي الوحدة عام 1369 ، وأن أول فريق في مكة المكرمة هو فريق الوحدة بعدة أسماء متعاقبة، وأن أغلب لاعبيه كانوا وطنيين، وهم من نشروا اللعبة في البلاد، ووجود وطنيين وغير وطنيين، يعني أن الفريق يضم لاعبين سعوديين، وغير سعوديين من داخل مكة وخارجها، نترككم مع هذا الحوار الشيق، المليء بالحقائق، التي ربما تطرح لأول مرة..
••متى دخلت كرة القدم للبلاد؟
• اللعبة معروفة قبل دخول الملك عبد العزيز، رحمه الله، مكة المكرمة ، عبد العزيز بن حسان والشهير بـ ” الجرولي ” كان له مقابلة عام 1414 في جريدة الندوة، أوضح فيها أنه مارس كرة القدم في فريق يسمى الوطن عام 1347، والذي يعتبر واحدا من أحد عشر فريقا، أنشئت في تلك الفترة. إذن فكرة القدم من المؤكد أنها معروفة قبل هذا التاريخ بسنوات. وكدليل آخر توجد وثيقة من صحيفة” حراء” في العدد العاشر عام 1376، بأن ممارسة كرة القدم دخلت البلاد عن طريق الجاوة، الذين يسكنون مكة، خاصة من طالبي العلم منهم، وقد أنشئت العديد من الفرق في مكة ومنها ( المختلط ، والوطن , والأهلي )،
وهذا يدل أن كرة القدم كانت معروفة وموجودة قبل العهد السعودي. بهذا يتضح أن ممارسي كرة القدم في نادي الوحدة متواجدون من قبل توحيد المملكة، وكل ذلك بالوثائق. وأحب أن أنوه أن عبد الله بن جارالله المالكي الذي كتب عن التاريخ، غير ملم بالتاريخ الرياضي، والسبب أن جميع معلوماته عبارة عن كلام مرسل، وغير مسند، ولديه كتاب ” موسوعة تاريخ الرياضة السعودية ” يعتبر جيداً جداً ، ولكنه يتضمن تدويناً للأحداث وليس كتابا تاريخيا.
•• متى توقفت ممارسة كرة القدم في البلاد؟
• في عام 1361 توقفت ممارسة كرة القدم؛ بسبب ظروف الحرب العالمية الثانية، وفي عام ١٣٦٤ بدأ الشباب في مكة محاولة اللعب، وكانت الشرطة تمنعهم فكانوا يتنقلون من مكان لآخر ، وكان المسؤول عن تنفيذ قرار المنع، هو مفتش الشرطة عمر عبد الجبار، وشهادة عبد الوهاب الصبان شاهدة على ذلك. ولوجود علاقة بين عبد الرحمن الصبان، والأمير عبد الله الفيصل – حسب ما سمعت – تم السماح لهؤلاء الشباب بمزاولة لعب كرة القدم في مكة المكرمة، وكان اسم فريقهم في تلك الفترة “المختلط” على اسم الفريق الأول قبل المنع، والذي كانوا يمارسون فيه اللعب، وكان رئيس الفريق هو أحمد قاروت، بعد ذلك انضم كثير من الشباب إليهم؛ مثل كامل أزهر وحمزة بصنوي والخضري، وبن شاهين وغيرهم، بعدها غيروا اسم الفريق إلى الحزب.
•• لماذا تحول اسم المختلط إلى الحزب؟ وماهو مصدر اسم الوحدة ؟
• المختلط هو المسمى المعروف سابقاً، وتحديداً قبل عام 1361، قبل توحيد المملكة، حسب قول عبد العزيز بن حسان، الشهير بــالجرولي، والذي كان يضم لاعبين سعوديين وغير سعوديين؛ ولذلك تم تغيير المسمى من المختلط إلى الحزب عام 1365، فالفريق أصبح جميع لاعبيه سعوديين، واختير اسم الحزب؛ لأنه يضم لاعبي جميع حواري مكة، فهو الفريق الوطنى الوحيد آنذاك إلى جانب فرق لبعض الجاليات، ومقابلة كامل أزهر في الندوة عام ١٣٧٩ تؤكد هذه الحقيقة، ولكن صدرت تعليمات من الحكومة بتغيير اسم الحزب، فاجتمعوا في منزل الهنيدي ومنها تم اختيار مسمى الوحدة، واختير رئيساً له إبراهيم فودة، وأصبح حينها أحمد القاروت قائداً للاعبين ، وتم اختيار اسم الوحدة عام 1366، وشهادة الخفاجي وثيقة تثبت ذلك.
•• على أي أساس تم اعتماد واختيار اسم الوحدة؟
• في الحقيقة، هناك قولان لسبب تسمية نادي الوحدة بهذا الاسم: أولهما، هو توحيد جميع أهل مكة حول هذا النادي، وأنه كان النادي الوطني الوحيد في تلك الفترة الذي يمثل أبناء مكة المكرمة.
والقول الثاني، أن سبب التسمية هو تيمناً بوحدة المملكة العربية السعودية، بعد توحيدها وهذا الأصح، ورواه الشيخ كامل أزهر.
•• لماذا تم اختيار اللونين الأحمر والأبيض كشعار للوحدة؟
• فيما يخص اللونين الأحمر والأبيض، فهما لونان دوليان، ولو بحثت وتعمقت لوجدت أن أكثر الدول والجامعات والفرق العالمية الشهيرة تضم هذين اللونين، لأنهما من أجمل الألوان، ويتماشيان مع بعضهما البعض. وكانت عائلة الأشعري، من أعيان مكة المكرمة وأكبر العوائل حينها، وقد أقيم اجتماع في منزلهم، وتم اختيار الشعار، وكذلك أول مجلس إدارة في التاريخ لأي فريق وطنى؛ حيث تم اختيار إبراهيم فودة، رئيساً بالإضافة إلى خمسة من الأعضاء، وتغيير مسمى الحزب إلى الوحدة، كان في منزل الهنيدي قبل أسبوع من اختيار الشعار ومجلس الإدارة.
•• ماذا عن الشعار الخاص بنادي الوحدة” الكرة وأوراق الزيتون” ؟
• تم تصميم الشعار في فترة عبد الله عريف، ويعني رمز المحبة .
•• كيف يتم الاعتماد على تواريخ الأندية؟
• لكتابة التاريخ عن الأندية لابد من التأكيد على وجود أمور ظاهرة وملموسة ، وأن لا تكون مجرد كلمات مرسلة ، وعلى هذا الأساس أتحدى أي مؤرخ اتحادي أن يظهر كتابا، ويقول: إنه يمثل تاريخ نادي الاتحاد الرياضي. فكتابة التاريخ ليست روايات مرسلة، بل يجب أن يكون هناك سند أو وثائق تاريخية. ثانيا.. لا يكفي ذكر اسم الراوي فقط، بل يجب التأكد أن شروط قبول الرواية وهما “العدالة والضبط” تتوفران في الراوي لينقل عنه، وهذان الشرطان وضعهما علماء الحديث والتاريخ؛ لضمان صحة نقل الأخبار.
•• ماهو سبب إصرارك أن الاتحاديين ليس لديهم ما يثبت قولهم ؟
• لأنهم لم يقدموا إلا كلاما مرسلا، لا تقوم به حجة، وقد طالبتهم بالجلوس معي ليظهر كلٌ ما لديه من أدلة وبراهين، تؤكد تاريخ تأسيس النادي، ولم أر أي تجاوب منهم سوى الظهور عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وترديد نفس الكلام ، وأنا مستعد لتقديم 100 ألف ريال، لمن يثبت أن تاريخ تأسيس الاتحاد هو قبل عام 1349. الغريب أن لديهم إصدارات لشعار النادي يضم تواريخ مختلفة ( 1346 ، وآخر 1347 ، وثالث 1348).
•• ماذا تقول عن لقاء الاتحاد مع الرياضي، وأنه أقيم عام 1349، وليس 51؟
• هذا كله كذب ولا يمت للحقيقة بصلة ، فأحد معاصري الاتحاد، قال: إنهم لعبوا أمام الرياضي عام 49 , ولكن الصحيح أن المباراة أقيمت عام 51 ، فهذا يدل على عدم الضبط، وهو من شروط تصديق الرواة، وأضاف: بعد أن انتهت مباراتهم مع الرياضي ، تم حل الرياضي بأشهر قلائل، والصحيح أن الرياضي لم يحل تلك الفترة؛ حيث إن المباراة جرت عام 51، وفي عام 52 أقيمت مباراة أخرى بين الرياضي والبحري.
فكيف يقول إنه تم حله خلال أشهر قلائل! مع العلم أن الرياضي استمر كأحد الفرق القوية حتى منعت الكرة في جدة.
•• ماذا عن الاتحاد الرياضي الوطني، والاتحاد العربي السعودي؟
• الاتحاد الرياضي الوطني تأسس عام ١٣٤٩ ، وكانت بدايته على يد عمال، رفض فريق الرياضي أن ينضموا إليه؛ بسبب سلوكياتهم، فانسحبوا وكونوا فريقا خاصا بهم ، ثم انضم إليهم بعد ذلك، من كان يلعب في الرياضي، وأطلقوا على فريق العمال، اسم الاتحاد الرياضي الوطنى، وشهادة على بترجي في الجزء الأول من موسوعة نادي الاتحاد لعمر ساعاتي شاهدة على ما ذكرت، وكانت بداية هذا الفريق في عام ١٣٤٩، و كان يعتبر أقوى فريق في جدة آنذاك؛ لأنه ضم لاعبين مارسوا كرة القدم في مصر والسودان،
وفي عام ١٣٥٢، تم منع ممارسة كرة القدم في جدة فقط، وليس في مكة ، وكانت تجرى بعض المباريات، كما يقال خفية، وفي عام ١٣٦١ أو قبل ذلك بعام، جرى منع كرة القدم في الحجاز، ففريق الاتحاد الرياضي الوطنى لم يعد إلا عام ١٣٧٠ على يد الفتيحي، ولم يستمر طويلا ، ففي محرم من عام ١٣٧٢، تلقى هزيمة أمام أهلي مكة قوامها ٨ / صفر، فانحل الفريق ،
وفي عام ١٣٦٩ عندما سمح للسعوديين بمزاولة كرة القدم، قام عبد العزيز جميل، ومعه عبد الله بن زقر بتأسيس الاتحاد العربي السعودي، وأغلبه من لاعبي الشبيبة السودانية، ولوجود اسم الاتحاد وجهل الغالبية العظمى أن الفريق الموجود قبل التوقف، هو الاتحاد الرياضي الوطنى، وعلى هذا الأساس جرى التعدي على تاريخهم،ولو افترضنا أن هناك أي ارتباط تاريخي بين فريق الاتحاد الوطني، والاتحاد العربي، لذكر ذلك بصراحة مؤرخو الاتحاد،
وقالوا: إن الاتحاد العربي السعودي هو امتداد الاتحاد الوطنى، وأن تغيير الاسم حدث في عام كذا وكذا، ويذكرون التاريخ وأسماء لاعبي الفريق . وكما اتضح أن الاجتماع، الذي عقد في غرفة اللاسلكي ، والاجتماع الثاني الذي عقد ثاني يوم في منزل الجميل بكيلو 2 دليلان على أن الاتحاد العربي السعودي تأسس عام ١٣٦٩ .
•• متى أنشئت غرفة اللاسلكي؟
• بنيت غرفة اللاسلكي بعد هدم سور جدة، وكان هذا تقريبا عام ١٣٦٦.
•• الدكتور أمين ساعاتي أوضح وثيقة للشيخ كامل أزهر تؤكد أن الوحدة تأسس عام 1366 .. بماذا ترد ؟
• نعم هي وثيقة تاريخية وحداوية، عبارة عن شهادة موقعة من الشيخ كامل أزهر، والشيخ حمزة بصنوي يثبتان فيها أنه في عام 1366، جرى تغيير اسم النادي من الحزب إلى الوحدة.
وأنه منذ هذا التاريخ، أي عام ١٣٦٦ أصبح اسم الفريق الوحدة. ولنقف هنا قليلاً.. فالكثير ممن شاهدوا هذه الوثيقة لم يتمعنوا بما احتوته، فالوثيقة تتضمن ثلاث حقائق تاريخية مثبتة، وهي أن اسم فريق الوحدة عام 66 كان الحزب، وأن اجتماع بعض الرموز الوحداوية في هذا العام في منزل محمد الهنيدي ؛ بهدف تغيير الاسم من الحزب إلى الوحدة، وأن من ضمن الرموز الوحداوية التي كانت حاضره تلك الفترة الشيخ محمد الهنيدي، والشيخ كامل أزهر، والشيخ عبد الرحمن سجيني، والشيخ حسين بوقس، ومحمد شلبي، وغيرهم.. ونلاحظ أن ما ورد في عبارة : ” إن نادي الوحدة بمكة المكرمة أسس عام 66،
وكان اسمه الحزب ” يؤكد أن الحزب هو الوحدة، ولو لم يكتب” كان اسمه الحزب” لكان فريق الوحدة مستقلا بذاته، وتأسس عام 66. أمين ساعاتي وغيره، يحاولون التلبيس على الجمهور ، وأنا اقول لهم: أثبتوا أنه في عام ١٣٦٦، تأسس الوحدة من عدم، وأنه ليس له امتداد تاريخي بفريق آخر، فيكون الحق معكم، وأن الوحدة فريق تأسس عام ١٣٦٦ وينتهى الجدل.
•• اعتمد الساعاتي على كلمات الأمير سلطان” رحمة الله عليه” ما قولك في ذلك؟
• هو ليس اعتمادا ، بل اعتبر كلام الأمير” رحمه الله” كان مجرد تطييب لخاطر الاتحادية، وراجع ما كتبه في كتابه الأخير” الاتحاد والوحدة” والذي صدر عام ١٤٣٩، ومن يقرأ جريدة” أم القرى” في عام ١٣٤٣ و١٣٤٤ يدرك أنه من المستحيل أن يكون هناك من يمارس كرة القدم في جدة، والسبب أن المدينة، كان لا يسمح بالخروج منها أو الدخول إليها في ذلك الوقت.
•• من هو مؤسس الوحدة ؟
• هم من أسسوا فريق المختلط عام ١٣٣٤ ، وهم من صبيان عوائل تسكن أحياء (القشاشية وشعب علي، وسوق الليل، وشعب عامر) ومن عوائل الأشعري والبوقس والسجيني والعنقاوي وغيرهم ، ولكن من أعاد المختلط عام ١٣٦٤ بعد المنع هو أحمد قاروت، وعمر قاروت، وحسين بوقس وأحمد آشي.
•• بمن تستشهد على أولوية تأسيس الوحدة؟
• استشهد بما كان يرد في الصحافة عن البدايات، وبأشخاص عاصروا بدايات الكرة في العهد السعودي، وعلى عودة المختلط عام 64، وعلى تغيير المسمى من المختلط إلى الحزب عام 65، وعلى تغيير اسم الحزب إلى الوحدة عام 66، وأيضاَ الشيخ عبد العزيز بن حسان، الذي أثبت أنه انتقل من الوطن إلى فريق الوحدة؛ عندما كان اسمه المختلط ويضم لاعبين أندونيسيين، ومن أهل مكة ، أي أنه لعب في المختلط قبل المنع عام ١٣٦١.
•• ماذا عن احتفال نادي الوحدة بمرور 50 عاماً على التأسيس؟
• نعم صحيح احتفلوا؛ لأن ذلك هو التاريخ المدون في السجلات، رغم أن الجميع في مجلس الإدارة متأكدون أن التاريخ هو تاريخ إطلاق اسم الوحدة فقط، وليس التأسيس. وقد سجلوا هذه الحقيقة، وهي أن الوحدة تأسيسه يعود إلى ما قبل عام ١٣٦٦ في الكتاب الذي وزع في هذه الاحتفالية، الاحتفال حصل فعلا، ولكن هذا لايمنع أن نصحح ذلك بالأدلة والبراهين. ولنا أسوة في النادي الأهلي الذي احتفل بمرور 50 عاماً على تأسيسه في عام 57، ثم اتضح لهم وجود أدلة مادية تثبت أنه تأسس قبل هذا التاريخ ، فتقدموا بالأدلة، وصححوا تاريخ التأسيس.
•• إدارة نادي الوحدة الحالية برئاسة حاتم خيمي تسعى لرفع كتابك مرفقا بخطاب لهيئة الرياضة، لتغيير تاريخ التأسيس، كيف ترى ذلك؟
• هذا ماكان من المفترض أن يحدث منذ زمن، ولكن نظراً لمستويات الفريق التي أشغلت أغلب الإدارات السابقة، جعلتهم يؤجلون هذه الخطوة ، لذلك وبشكل خاص، أشكر رئيس النادي حاتم خيمي ومجلس إدارته على هذه الخطوة ، وأنا على أتم الاستعداد لما تطلبه هيئة الرياضة أو الاتحاد السعودي لكرة القدم من أدلة وبراهين لإثبات كل ما يخص تأسيس نادي الوحدة، وإذا لم يقتنعوا فعليهم بتشكيل لجنة علمية للجلوس معي، أو مع من يعارض. كما أناشد هيئة الرياضة أن تشكل لجنة، ليس فقط لمناقشة تاريخ تأسيس الوحدة، بل أيضا تناقش تأسيس نادي الاتحاد العربي السعودي، والنادي الأهلي، حيث إن تاريخ تأسيسهما ليس بصحيح، فالأهلي فريق تأسس عام ١٣٥٢، والاتحاد العربي تأسس عام ١٣٦٩.
•• من الذي ساندك ودعمك لمواصلة البحث عن تاريخ تأسيس الوحدة؟
• بصفة عامة مجهود شخصي، ولكن رئيس نادي الوحدة السابق عبد الوهاب صبان، كان له فضل، بعد الله، في دعمي وإصراره على مواصلتي للبحث والتقصي عن التاريخ. وقد زودني بكثير من الحقائق التاريخية ، وأسرة الصبان من الأسر المكية، التى لها فضل على الرياضة وانتشارها في مكة والوطن، وانا أعتبر أسرة الصبان، لها الفضل، بعد الله سبحانه وتعالى، في استمرار فريق الوحدة من خلال دعمها المادي والمعنوي للفريق منذ أيام المختلط، ومن قبل منع الكرة عام ١٣٦١، كما استفدت كثيراً من البحث وقراءة الصحف والكتب والتاريخ، وأعداد جريدة ام القرى وصوت الحجاز، وغيرها من المصادر القديمة، بالإضافة إلى شهادات الأشخاص المعاصرين.
•• حمد الراشد ذكر أن الاتحاد بوابة التاريخ الرياضي للمملكة ، ماصحة ذلك؟
• هذا هو تحريف التاريخ بعينه. فعلياً لا يوجد ناد يستحق أن يكون بوابة التاريخ الرياضي ، ولكن يوجد مدينة وهذه المدينة، هي مكة المكرمة، التي تستحق أن يطلق عليها بوابة التاريخ الرياضي للمملكة.
فمن خلال مدينة مكة المكرمة، وقبل عام ١٣٦١ عرفت غالبية الألعاب الرياضية وانتشرت. فقدعرفت لعبة الطائرة والسلة واليد والمصارعة والجودو وتنس الطاولة ومسابقات الجرى والمبارزة بالسيف، وغيرها من الألعاب ، كما عرفت المهرجانات الرياضية، التى يحضرها أمير مكة وكبار رجالات الدولة بل هناك فريق لألعاب المصارعة والملاكمة والجودو والتمارين السويدية تأسس في مكة عام ١٣٥٧ تقريباً.
•• كيف ترى الإعلام الوحداوي ودعمه للنادي المكي؟
• الإعلام الوحداوي ” مات ” منذ بداية 1400. فبعد وفاة العريف، رحمة الله عليه، تخلى رجالات مكة عن النادي، بعد ذلك أتى فؤاد توفيق، جزاه الله خيراً، وكاد أن يحيي الإعلام ولكنه لم يستمر، وكان ذلك عام 1406، بعد ذلك لم يحضر أحد؛ حيث الدعم المادي هو الذي يسيطر على الأوضاع، إلى أن حضر الأمير عبد المجيد، رحمة الله عليه، ووفر أجواء رائعة ودعما، ساهم بشكل جذري في تحسن أوضاع النادي مادياً وإعلامياً وفنياً ، حيث شارك 7 لاعبين من نادي الوحدة تلك الفترة ضمن المنتخب الوطني السعودي. وحالياً لا يسعني إلا أن أشكر وأمتن لمعالي المستشار تركي بن عبد المحسن آل الشيخ على وقفته مع نادي الوحدة ، ورغم أننا نعتبر خامس أو سادس الأندية دعماً من معاليه، إلا أننا نواجه حسداً بمناسبة وقفته معنا.
•• ما سبب ابتعاد تجار مكة واتجاههم إلى جدة وغيرها؟
• غياب الإحساس بالواجب الاجتماعي نحو مدينة مكة وأبنائها، وخاصة الجانب الرياضي ، جعلهم لا يدعمون الرياضة. ولولا تدخل معالي تركي آل الشيخ بتوجيه من سمو ولي العهد، لرأيت الكثير من الأندية تهبط بقرار من الفيفا، وفي مقدمتهم نادي الاتحاد العربي السعودي.