الإقتصاد

افتتح مؤتمر القطاع المالي بمشاركة دولية ..الجدعان: 3.6 تريليون ريال أصول القطاع المصرفي

البلاد – الرياض

قال وزير المالية محمد بن عبدالله الجدعان، إن المملكة تمتلك اليوم الأسس الاقتصادية والمالية القوية، وأن التحول يسلكُ مسارَه الصحيح، وإنشاء المزيد من الشراكات المُنتجة والمُستمرة، حيث يعمل برنامج التخصيص على ما يزيد عن 200 مشروع في 17 قطاعاً مُستهدفاً، مما يوفر فرصاً هائلة للمُستثمرين.

مؤكداً أن مسيرة التنمية الشاملة التي رسمت ملامحها رؤية المملكة 2030 تؤسس لمستقبل مشرق ومستدام في كافة المجالات بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وإشراف مباشر من سمو ولي العهد – حفظهما الله -.

جاء ذلك في كلمته خلال افتتاحه أمس أعمال النسخة الثانية من مؤتمر القطاع المالي، الذي يُنظمه شركاء برنامج تطوير القطاع المالي “وزارة المالية، والبنك المركزي السعودي، وهيئة السوق المالية”، وذلك في مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات، بمشاركة صنّاع القرار في القطاع المالي والمستثمرين محلياً وعالمياً.

وأضاف أنَّ السعوديةَ أصبحتْ أحد أسرعِ أسواق المال نمواً على مستوى العالم، وزادت أصول القطاع المصرفي بنسبةِ 37 % منذُ 2019م حيث بلغتْ 3.6 تريليونِات ريالٍ معَ نهايةِ العامِ الماضي، وارتفعَ عدد شركات التقنية المالية من 20 شركة في 2019م إلى 147 شركة في 2022م ، كما احتلت المملكة المركز الأول في كل من مؤشر رسملة سوق الأسهم ومؤشر حقوق المساهمين وفقاً لمؤشرِ التنافسيةِ العالميِّ للمعهدِ الدوليِّ للتنميةِ الإدارية.

وبين وزير المالية أن المملكة تواصل مسيرتها باعتبارها شريكاً موثوقاً للمُستثمرين. وفي هذا الإطارِ انضمت خمس مؤسسات مالية دولية لبرنامج المتعاملين الأوليين المحليّ، كما جاء إعلان صندوق الاستثمارات العامة إتمام الإصدار الأول من نوعه من السندات الخضراء الدولية بقيمة ثلاثة مليارات دولار في أكتوبر، ثم إتمام الإصدار الثاني بقيمة 5.5 مليارات دولار في الشهر الماضي، رافداً للنجاحات التي حققتْها المملكة، كما ضخ صندوق التنمية الوطني العام الماضي نحو أربعة مليارات دولارٍ لدعم المُستثمرين المحليين والدوليين لتنفيذ مشاريع في قطاعات الصناعة والطاقة والتعدين والخدمات اللوجستية ، مشيرا إلى تضاعف عددُ الشركاتِ الصغيرةِ والمُتوسطةِ منذُ العامِ 2016م، وبلغتْ حصةُ التمويلِ المصرفيِّ المُقدمِ لها حوالي 7.9 % ، وملكية السعوديات 45 % من هذه الشركات.

مكتسبات اقتـــــــصادية

  1. % 8.7 نموُّ الناتجِ الإجمالي
  2. % 35 نمو غيرُ النفطية
  3. % 2.5 معدل التضخم
  4. % 62 تملك المنازلِ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *