التكنولوجيا

5 نصائح تكنولوجية للحفاظ على الأمان والخصوصية عبر الإنترنت

البلاد- متابعات

سواء كنت مستخدمًا عاديًا للإنترنت أو تقنيًا، فإن اتخاذ الخطوات المناسبة للحفاظ على الأمان والخصوصية عبر الإنترنت أمر ضروري، فهناك عدة أنواع من الأدوات التي يمكنك استخدامها لحماية معلوماتك الشخصية من المتسللين منها:

1-         برامج مكافحة الفيروسات

برنامج مكافحة الفيروسات هو نوع من أدوات الأمان المصممة لحماية أجهزتك من البرامج الضارة، فبمجرد تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات في حاسوبك، فإنه يعمل باستمرار في الخلفية ويفحص أي برامج ضارة. وبعد أن يكتشف وجود أي برامج ضارة، ينبهك ويتيح لك اختيار تجاهل البرنامج الضار أو عزله أو حذفه.

2-         كلمات المرور

إنشاء كلمات مرور منفصلة ومعقدة لكل حساب أمر ضروري لهذا اختُرقت إحدى كلمات المرور الخاصة بك في تطبيق أو موقع ويب معين، فلن يعرّض ذلك أيًا من حساباتك الأخرى للخطر.

3-         الشبكات الخاصة الافتراضية

تُعد الشبكات الخاصة الافتراضية (VPN) نوعًا شائعًا من أدوات الأمان والخصوصية عبر الإنترنت التي تساعد في حماية بياناتك من المتسللين.عندما تتصل بشبكة واي فاي عامة أو شبكات أخرى غير آمنة، يمكن أن يكون عنوان IP ونشاط التصفح مرئيًا لقراصنة الإنترنت ويتيح لهم تتبع أنشطتك عبر الإنترنت، مثل: المواقع التي تزورها والملفات التي تنزلها.

ويمكنك استخدام VPN لمنع المتسللين من مراقبة أنشطتك. إذ تحمي الشبكة الافتراضية الخاصة نشاطك عبر الإنترنت من خلال إنشاء اتصال مشفر بين جهازك والمواقع التي تزورها.

هناك العديد من شبكات VPN التي يمكنك استخدامها لتحسين الأمان والخصوصية عبر الإنترنت، بعضها مجانية وبعضها يتطلب اشتراكات مدفوعة.

4-         برامج التشفير

إذا كنت تتعامل بشكل متكرر مع معلومات حساسة أو تخزن بيانات سرية في حاسوبك، مثل: السجلات المالية أو الطبية، فقد تحتاج إلى التفكير في استخدام برامج (التشفير) Encryption وليس كلمات المرور فقط.

تستخدم برامج التشفير خوارزميات لخلط بياناتك، قبل تخزينها في حاسوبك أو إرسالها عبر الإنترنت مما يجعلها غير قابلة للقراءة بالنسبة للقراصنة الذين يفتقرون إلى المفتاح المناسب لفك التشفير. بهذه الطريقة، حتى إذا تمكن شخصٌ ما من الوصول إلى حاسوبك، فلن يتمكن من عرض المعلومات أو استخدامها.

في حين أن هذا قد يبدو معقدًا للمستخدمين العاديين، فإن برامج التشفير مصممة لتكون سهلة الاستخدام. وكل ما عليك فعله هو تنزيل برنامج التشفير وإنشاء حساب وإضافة ملف في البرنامج ليعمل على تشفير البيانات فيه.

5-         جدران الحماية

إحدى طرق حماية شبكتك أو أجهزتك من التهديدات عبر الإنترنت هي استخدام (جدار الحماية) Firewall، الذي يعمل كدرع وقائي يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الهجمات الإلكترونية.

جدار الحماية عبارة عن جهاز أو برنامج لمراقبة البيانات الواردة والصادرة بين شبكتك الخاصة وشبكة الإنترنت العامة وتصفيتها لمنع الوصول غير المصرح به. يسمح جدار الحماية بالمرور للبيانات التي تفي بمعايير محددة ويمنع تلك التي لا تستوفي المعايير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *