متابعات

المملكة تقفز 42 مركزاً في العمل التطوعي

إعداد – عبدالله صقر (مركز المعلومات)

تحتفل المملكة و80 دولة في العالم اليوم باليوم العالمي للتطوع، وتكمن أهمية هذا اليوم في الاعتراف الرسمي به باعتباره فرصة كبيرة لتقوية الاواصر والعلاقات مع المتطوعين وتكريمهم وبيان دورهم وأثرهم في مشاركاتهم.

وسبقت المملكة الأمم المتحدة ودول العالم بمراحل وعقود في إدراك ما للتطوع من أهمية قصوى في حياة الفرد والأمة. فمنذ توحيد المملكة على يد الملك المؤسس وصولا للملك سلمان يحفظه الله والمملكة تستمد دستورها من القران الكريم والسنة النبوية اللذين يعتبران العمل التطوعي من اساسيات شريعتنا السمحاء.

تنظر المملكة الى هذا اليوم العالمي للتطوع باعتباره يوما لشحذ الهمم وتسليط الضوء على أهمية التطوع والخروج بمبادرات تغطي العام كله
كما تدرك القيادة السعودية ان العمل التطوعي سمة المجتمعات الحيوية، لدوره في تفعيل طاقات المجتمع، وإثراء الوطن بمنجزات أبنائه وسواعدهم.

 

الرؤية والعمل التطوعي
أولـت رؤيـة المملكـة 2030 وبرنامـج التحـول الوطنـي 2020 اهتمامـا كبيرا تجـاه التشـجيع والتحفيـز نحـو العمـل التطوعـي باعتباره ركنا مهما من اركان رؤية 2030 وتمكينـه علـى مسـتوى الأفـراد والمنظمـات مـن أجـل تحقيـق أثـر أعمـق والوصـول الى الرقم مليون متطوع في العام 2030. إضافة الى مبادرة تمكين وتنظيم العمل بهدف تشجيع العمل التطوعي لخدمة ضيوف الرحمن،

ومن اجل توحيد الجهود فقد صدر امر ملكي في العام 1439 بأن تكـون وزارة العمـل والتنميـة الاجتماعية هـي المسـؤولة عـن العمـل التطوعـي فـي الداخـل، والاستفادة مـن المنصـة لـدى وزارة العمـل والتنميـة الاجتماعية بوصفهـا حاضنـة سـعودية للعمـل وفي أوائل عام 2020 تم اعتماد نظام العمل التطوعي من قبل مجلس الوزراء واعتماد اللائحة التنفيذية.
وفي ذات العام شرعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في أولى خطوات إنشاء أول لجنة وطنية للعمل التطوعي.
وفي الأول من ابريل 2020 دشنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية منصة العمل التطوعي وربطها بمركز المعلومات الوطني.

وتعد المنصة حاضنة سعودية للعمل التطوعي توفر بيئة آمنة تخدم وتنظم العلاقة بين الجهات الموفرة للفرص التطوعية والمتطوعين في المملكة. كما تم إطلاق الجائزة الوطنية للعمل التطوعي بمختلف مساراتها.

 

يوم التطوع السعودي
قامت الوزارة بتفعيل يوم التطوع السعودي بالتزامن مع اليوم العالمي للتطوع بدءا من العام 2020 ولمدة 3 أعوام متتالية، بهدف تحفيز وتمكين التطوع وأطرت مضامين الفعالية بدليل إرشادي لمساعدة مختلف القطاعات في آلية المساهمة وتدشين العديد من المبادرات الميدانية، فضلاً عن دعم الجهات المشاركة بما يجسد قيم المواطنة والعطاء.
ولكون المواطن محور التنمية الأول تهدف الفعالية التي تتولى إدارة مهامها الوزارة وفروعها ومراكز التنمية الاجتماعية والجمعيات والفرق التطوعية بالمناطق، إلى نشر وتعزيز ثقافة العمل التطوعي في المجتمع ورفع وعي أفراده بذلك، وتفعيل يوم التطوع السعودي والعالمي وتنفيذ مجموعة من الفعاليات والأنشطة، إلى جانب بناء منظومة أدلة إرشادية مساندة، والمضي قدماً لتحفيز وتمكين المتطوعين.

 

التطوع وقمة العشرين
باستضافة المملكة قمة العشرين وتنظيم قمة المجتمع المدني الافتراضية بمشاركة 40 الف مشارك يمثلون 109 دول حول العالم تكون المملكة قد فرضت حضورها العالمي كعضو فعال وعلى صعد عدة ومنها العمـل التنمـوي والـذي يعـد التطـوع أحـد أدواتـه الرئيسـة.

وقـد أوضـح تقريـر مؤشـر العطـاء ارتفـاع ترتيـب المملكـة عالميـا فـي مؤشـر التطـوع مـن المرتبـة 116 عالميـا فـي 2018م إلـى المرتبـة 74 عالميـا فـي عـام 2021م.
وبذلـك تقدمـت المملكـة علـى 42 دولـة فـي غضـون ثلاثـة أعـوام، وهـو يعـد تفوقـا يسـتحق الإشـادة، ودليـلا علـى نوعيـة الجهـود الـي بذلـت لتشـجيع العمـل التطوعـي.

خطـت المملكـة خطـوات وثيقـة تجـاه مأسسـة العمـل التطوعـي وتفعيـل التقنيـة وزيـادة تنوع أنمـاط العمـل التطوعي.
وقد حدد مجلس الشؤون الاقتصادية ثلاثة مؤشرات في العام 2025

بهدف الوصول بعدد المتطوعين في المملكة إلى 600,000 متطوع في 2025 ورفع عدد الفرص التطوعية الى 360,000 فرصة تطوعية ورفع القيمة الاقتصادية للساعة التطوعية إلى 32 ريالا.
وقد اقترب التطــوع فــي عــام 2021م مــن تحقيــق الأهداف المراد تحقيقهــا فــي 2025م، حيــث بلــغ عــدد المتطوعيــن 484,251 متطــوع ومتطوعة نفذت من خلال 242,805 فرصة تطوعية بلغ العائد الاقتصادي لها ما يقارب المليار ريال سعودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.