اجتماعية مقالات الكتاب

مقترحات لتكريم الموظفين

جرت العادة – بين فترة واخرى – أن يتم تكريم رئيس قطاع أو مدير ادارة بعد نقله الى ادارة اخرى أو مدينة اخرى. فمنهم من يتم تكريمه من تبرعات الزملاء، ومنهم من يكون بصفة رسمية، ومنهم من يشكر على ما قدمه اثناء عمله، وتتصدر صورته الصحف.
كنت اتمنى أن تكون هناك عناصر محددة للتكريم، ولا يكون مجاملة، خاصة عندما يتحول الى مستشار بالقسم، ومنها اخذ رأى موظفي الادارة السابقة التي كرم من اجلها، ومدى فاعلية ادارته، وكذلك مدى ترابط افراد الإدارة مع الرئيس وسرعه الانجاز ووضوح الإدارة وشفافية الاعمال.

وكذلك كيفية تعامله مع موظفي الإدارة، هل يتعامل بمبدأ المساواة أم بتفضيل موظف على الاخر؟ هل لديه مبدأ العقاب والمكافأة، وكذلك مدى رضى المراجع وسرعة الانجاز واصدار القرارات وسياسية الباب المفتوح. هل خلق روح العمل والأخوة والتعاون في سبيل سرعة انجاز المعاملة، وعمل على حسن استقبال المراجع؟.

مدى رضى المرجع عن موقع مبنى الإدارة وتوفير وسائل الراحة،هل هناك خطوات في مدخل الإدارة للعمل ومتطلبات المعاملة، وما مدى تدريب وتطوير موظفيه، هل لديه خطط ليحقق اهداف الإدارة، وهل تم تحقيقها في نهاية العام العملي.
هل كان اثناء عمله يتواجد مع المراجعين ومعرفة المعوقات التي تقابلهم، وما مدى رضاهم عن مقابلة الموظف.
وما هو رأي الموظفين عندما صدر قرار بنقله، ونسبة رضاهم وسعادتهم.

وما مدى جذب وسائل الراحة ودورات التدريب، ومدى قابلية الادارة العامة عن مشاريعه والتوسعة في المبنى.
هل المسؤول المكرم لديه الثقة بنفسه وعمله ويعطي الصلاحيات، ولديه الثقة بالآخرين؟ ومبدأ الاجتماعات الدورية وتقديم وقبول الاقتراحات من الآخرين.

[email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.