متابعات

4 معارض عالمية و7 مسرحيات في موسم جدة

جدة ـ عادل بابكير ــ تصوير خالد بن مرضاح

تستعد جدة لإطلاق موسم الترفيه «أيامنا الحلوة» عبر حزمة من الفعاليات الفنية والمهرجانات والمسرحيات والحفلات الغنائية حيث من المنتظر أن تتضمن البرامج 2800 فعالية وذلك في بداية شهر مايو المقبل وسوف تستمر الفعاليات على مدى شهرين في 9 مواقع في عروس البحر الأحمر، مترجمة الهوية الثقافية والسياحية لجدة وتأكيدا لمكانتها الحضارية والتراثية وما تمتلكه من مخزون ثقافي وإرث عريق يتمثل في حواريها القديمة والرواشين التي ما زالت تنشر ظلالها في الأزقة الضيقة ، فضلا عن واجهتها البحرية التي تتوفر بها آليات جودة الحياة ويقصدها سكان العروس وزواها على مدار الإسبوع ، واتساقا مع اهمية عروس البحر الاحمر فقد كشف في نادي اليخوت أمس خلال مؤتر صحفي عن موسم جدة 2022 بحضور صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن جلوي مستشار أمير منطقة مكة المكرمة محافظ جدة المكلف، إلى جانب عدد من المسؤولين .

المدير التنفيذي لقطاع التواصل والتسويق بالمركز الوطني للفعاليات قسورة الخطيب قال لـ”البلاد” نحن في المركز الوطني للفعاليات نهدف من خلال عملنا إلى النظر لجميع مناطق ومدن المملكة ونراعي دائما أن نبرز خصائص وجماليات كل مدينة ونختار الوقت المناسب لها، وجدة مدينة ساحلية بها شواطئ كبيرة فاخترنا وقت يكون مناسب بين فصلي الشتاء والصيف ليتسنى للجميع الحضور.

وعن الفعاليات الشتوية بجدة قال الخطيب لـ”البلاد”: إن الحديث عن الفعاليات الشتوية بجدة سابق لأوانه ولكن توجيه من القيادة الرشيدة – يحفظها الله – بأن تفعل جدة سياحيا على مدار السنة ففي كل فترة سيكون هناك فعاليات جديدة رأينا الفورومولا كيف كانت والإقبال الكبير عليها وهناك فعاليات ثقافية ورياضية و تاريخية مختلفة فكل فعالية سيكون لها وضعها. وعن قلة وجود مدن ملاهي في محافظة جدة وهل هنالك توجه لأن تكون ” جدة بيير ” المتنقلة مدينة ملاهي دائمة قال: تخطيطنا حاليا للموسم وجدة بيير أكبر مدينة ملاهي متنقلة على ساحل البحر الأحمر ولكن عند بداية الموسم سنحدد إن كانت ستمدد أم لا. وأشار الخطيب إلى أن موسم جدة يعد أحد أهم الفعاليات الوطنية التي نتطلع من خلالها لجعل محافظة جدة وجهة سياحية دائمة في المنطقة. وأضاف إن موسم جدة في نسخته الثانية يؤكد على ريادة المملكة في صناعة الفعاليات الترفيهية وتعزيز مكانتها السياحة عالميا ومحققا لمستهدفات رؤية المملكة ٢٠٣٠. وزاد موسم جدة سيوفر العديد من الفرص الوظيفية عبر منصة مطلوب والتي تم إطلاقها مؤخرا وشهدت إقبالا كبيرا على الفرص الوظيفية من الجنسين مما يعزز دورهم ومشاركتهم في صناعة الترفيه في المملكة. وعن الفعاليات التي ستقام نوه الخطيب إلى أن الموسم سيشهد إقامة ٤ حفلات غنائية عالمية و ٧ مسرحيات عربية ومسرحيتين عالميتينة و٢٠ حفلة غنائية عربية و ٤ معارض عالمية كما سيقدم الموسم ٧٠ تجربة تفاعلية وعرضا عالميا خاصا لموسم جدة يقدمه سيرك دو سلي استغرق إعداده عاما كاملا. كما سيشهد الموسم ٥ برامج وفعاليات بحرية وأكثر من ٦٠ لعبة ترفيهية و ٦٠ عرضا من الألعاب النارية طوال فترة الموسم. بدوره، أكد مدير عام موسم جدة نواف قمصاني أن أهالي جدة وزوارها من جميع الأعمار موعودون بموسم عالمي من الفرح والمتعة والترفيه، من خلال تعدد مناطق الفعاليات، وتنوعها، وسهولة الوصول إليها، مشيراً إلى أن الإعلان عن فعاليات موسم جدة 2022 قبل وقت من بدء الفعاليات يسهل على الأسر والزوار التخطيط المبكر للحضور والمشاركة في الفعاليات،


وعن مواقع الفعاليات، قال قمصاني: إنها ستتوزع على 9 مناطق رئيسية، هي: جدة آرت بروميناد، جدة بير، جدة جنغل، نادي جدة لليخوت، جدة سوبردوم، حديقة الأمير ماجد، سيتي ووك، وسيرك دو سليه، وجدة البلد.
وأوضح قمصاني أن الموسم سيشهد تنظيم عروض سيرك دو سلي والمصمم حصرياً لموسم جدة، كما ستقام في “جدة البلد” فعاليات تعليمية ترفيهية، ومطاعم ومقاه، وعدد من التجارب الأخرى، كما تشتمل فعاليات “حديقة الأمير ماجد” على بازار عام، منطقة كيدي، مسرح، عروض فنية، ومطاعم ومقاه متنوعة، وفي “جدة سوبردوم” سيكون هنالك عدد من الحفلات الغنائية العربية، معارض عالمية، مهرجان للعلوم، الكي بوب، كوميكون وبساط الريح. وأضاف: ستكون منطقة “سيتي ووك” منطقة ترفيهية متكاملة تضم مطاعم، متاجر، ومسارح، وعروض حية، وأكبر شلال تفاعلي في المنطقة بارتفاع (50م)، وأكبر شاشة LED للعروض السينمائية، وتجربة للمنطاد، و(9) مناطق ترفيهية من بينها قرية الأنيمي.
وأشار إلى أن “جدة بير” ستضم أكثر من 40 لعبة ترفيهية.
ولفت مدير عام الموسم في كلمته إلى أن “نادي جدة لليخوت” سيضم أول مارينا سياحية في المملكة، ومدرسة لتعليم قيادة القوارب الشراعية لأول مرة، ومطاعم ومتاجر فاخرة، وعدد من التجارب البحرية، كما تستقبل “جدة جنغل” زوارها في أكبر منتجع للحيوانات في المنطقة على مساحة كيلو متر مربع، وأكثر من 1000 حيوان ما بين الزواحف والطيور النادرة، والحيوانات المفترسة، وعروض التفاعل المباشر مع الحيوانات، ومنطقة ألعاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *