صحة و عافية

أعراض متلازمة ما بعد “أوميكرون” ..هل تتشابه مع كورونا طويل الأمد؟

أوضح موقع روسيا اليوم أن أعراض متلازمة ما بعد أوميكرون تتشابة كثيرا مع متلازمة ما بعد الكورونا ، أو الكورونا طويلة الأمد ، فقد أوضح التقرير الطبي أن نظام القلب والأوعية الدموية  هو الذي يتعرض لمخاطر بالدرجة الأولى .

كما أكد طبيب أمراض القلب ورئيس مستشفى “كوفيد” المؤقت ، زوربيك شوجوشيف ، أن المتحور الجديد لن يكون على الأرجح استثناء ، فنحن نتحدث عن متحور لفيروس كورونا من الناحية النظرية، لكن من غير المعلوم حتى الآن كيف سيتصرف المتحور في الممارسة العملية بروسيا ، فالمعلومات المطروحة أثبتت بالفعل أن فيروس كورونا يصيب كل الأعضاء والأنسجة، كما أن الأمر يتعلق بحالة كل مريض ، لكن في الأغلب هناك مضاعفات في نظام القلب والأوعية الدموية.

وأوضح الطبيب أنه مع الإصابة بفيروس كورونا يبدأ ما يسمى بالالتهاب النظامي في جسم الإنسان ، وعندما يحدث ذلك في جدران الأوعية الدموية تتشكل هناك جلطات دم ، مشيرا إلى أنه حتى بعد الشفاء ، يمكن أن يستمر الالتهاب لفترة طويلة جدا، وقد تكون الأسابيع الثلاثة الأولى حرجة بشكل خاص ، وفي هذا الوقت لا يزال خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية قائما.

وأضاف الطبيب أن هناك أعراض قد تستمر بعد الإصابة والتعافي لمدة طويلة جدا وهى عدم التركيز  لأن الفيروس قد يتوغل في الجهاز العصبي لمدة طويلة ويمكنه العيش لمدة طويلة ، وآلام المفاصل والعضلات والصداع  ، والتعب والأرهاق المستمر .

وختم الطبيب الروسي حديث أنه يأمل أن تختلف مضاعفات أوميكرون عن تلك الت قد سجلت بعد الإصابة بمتحور دلتا ، وأن يجب أوميكرون مضاعفات أقل خطورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.