اجتماعية مقالات الكتاب

نقاط الضعف والقوة

فاطمة نهار يوسف

تتكون شخصية كل فرد منا من العديد من نقاط القوة والضعف ، وتتفاوت بين الاشخاص وتختلف لأن الاشخاص لا يتشابهون في طبائعهم وصفاتهم وشخصياتهم التي تتكون من زمرة الخبرات والمواقف التي تسببت في صقلها ثُم تكوينها.

ان نقاط القوة في شخصياتنا تعطينا الدوافع للتقدم وتحقيق النجاح واغلبية نقاط القوة هي مجموعة من المهارات والتي يعمل الفرد منا على تنميتها وتطويرها والتي من شأنها التأثير على شخصياتنا و سير حياتنا وتقدمنا في مجتمعاتنا وعلاقتنا وانجازاتنا اذ تقودنا نحوالتقدم الايجابي والفاعل والمثمر.

وتتمركز نقاط القوة التي تميز الشخص عن اقرانه حول ارتفاع مستوى الثقة بالذات والقدرات الذهنية العالية والقدرة على الابداع والابتكار والتحليل والتصور وتحمل المسؤولية ونتائج القرارات واحتواء ردات الفعل الضارة في بيئة العمل والقدرة على حل المشكلات بكل ذكاء وحكمة.

ان شخصياتنا تتكون من عدة نقاط فكما اننا نمتلك نقاط قوة نملك نقاط ضعف أيضاً ونقاط الضعف تتشكل من المهارات التي لم نستطع اكتسابها وعدم القدرة على التأني في اتخاذ القرارات وعدم الاتزان في الحكم وشخصنة المواقف والتأثر بالمشاعر وسيادة المزاج الغاضب بلا مبرر واضح وعدم القدرة على اتخاذ القرار والتردد في جميع الجوانب وعلينا أن نتغلب على نقاط الضعف وعدم منحها السلطة في السيطرة على شخصياتنا.

علينا ان نستخدم نقاط القوة للتغلب على نقاط الضعف ونقطة قوة واحدة تستطيع ان تقصي عدة نقاط ضعف فالتركيز على تطوير نقاط الضعف يضمحل من قدرة نقاط الضعف وكل ما رفعنا مستوى كفاءتنا نجحنا في القضاء على الضعف ولان انفسنا جبلت على النجاح والتقدم وحب التميز علينا المقاومة من اجل هذا وتحقيق ذاتنا.
كُل نقطة ضعف في داخل الفرد تتلاشى بالتركيز على نقيضها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *