اجتماعية مقالات الكتاب

التطوير النفسي

فاطمة نهار يوسف

قد يتبادر الى ذهننا تساؤلات ونحن نقرأ عبارة التطوير النفسي وقد نغوص مفكرين في الفرق بينها وبين التطوير الذاتي ونجد انه هناك فرق بينهم ولكنهما يصبان في مصب واحد الا وهو الارتقاء والنجاح وتحقيق المراد الســمو بالذات.

ان التطوير الذاتي هو الذي يقودنا الى النجاح حيث انه يُمكننا من انجاز ما نطمح اليه و يبني لنا مستقبلنا من خلال ادارة الذات و صقل المهارات التي نملكها و الايمان بقدرتنا على تجاوز العقبات الصعبة و تحدي الصعوبات والنمو الايجابي للذات من خلال اتخاذ الخطوات اللازمة لصنع الفرص و النيل بها.

ويعد التطوير النفسي هو تدريب و تمرين النفس على التحمل حيث اننا نواجه خلال تطوير ذاتنا بعض المواقف الصادمة و التطوير النفسي يدربنا على تحمل الصدمات مع عدم التأثر بها حيث ان ثبات العامل النفسي مهم جداً لأنه المستجيب الاول في المواقف و ثباته يمنحنا الاستجابة المرنة و الحلول العقلانية والتجاوز المرن.

ان القوة النفسيه تتفاوت بيننا نجد البعض منا بعد مروره بمراحل فشل او عوائق قد تجاوزها بل و حولوا لحظات الفشل تلك الى نجاحات و اكتساب الخبرات ونجد الاخرين قد استهلكوا زمنا طويلاً في التخطي ولم يكن بإمكانهم تجاوز ما تعرضوا له من خيبات محطمة.

علينا ان ندرك اهمية ان نكون أقوياء نفسياً و ذهنيًا من خلال الاستمرار في تطوير الذات و عدم التوقف على العقبات و اطالة الندم على الفرص التي ولت منا و حتى نكون اقوياء نفسياً علينا ان نغير طريقتنا في التفكير وعدم الاعتماد على الاستنتاجات السلبية و ان نفهم ذواتنا والتمتع بالمرونة جيداً حتى نصل و نحقق و ننجح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *