الإقتصاد

محاصرة «المقلدة» والغش التجاري في أسواق المملكة

جدة – البلاد

في خطوة جديدة لمحاصرة الغش التجاري ، ألزمت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، الموردين بضرورة الحصول على شهادة الاعتراف الوطنية للأجهزة والمكونات الكهروتقنية ” لعدد من المنتجات، وذلك للسماح بدخولها من المنافذ الجمركية وتداولها في أسواق المملكة، بدءاً من تاريخ 1 / 7 / 2021 م.
وطبقا لـ “المواصفات السعودية” سيتم تطبيق القرار على أواني الطبخ الكهربائية مثل (غلايات المياه، جميع أجهزة إعداد القهوة بأنواعها)، وقلايّات الزيت الكهربائية، والمضخات الكهربائية ذات القدرة 5 أحصنة فما أقل لجميع الاستخدامات، وكابلات القوى الكهربائية، كما يشمل القرار أجهزة ألعاب الفيديو وملحقاتها مثل (أجهزة ألعاب الفيديو، أجهزة التحكم، السماعات اللاسلكية، الشواحن وملحقاتها).

وأكدت “المواصفات السعودية ” أن إلزام الموردين بالحصول على شهادة الاعتراف الوطنية ” IECEE” لهذه المنتجات، يستهدف ضبط سُوق المنتجات الكهربائية عالية الخطورة وحمايته من الأجهزة الرديئة أو المقلدة. وضمان تطبيق المواصفات السعودية لحماية المستهلك والسوق من المنتجات المستوردة غير المطابقة للمواصفات القياسية والتحقق من سلامة المنتج، إلى جانب تقليل الحوادث التي قد تتسبب فيها هذه المنتجات، وتسهيل دخول السلع عبر المنافذ الجمركية دون تكرار فحصها واختبارها.
خسائر الغش التجاري
وفق خبراء الاقتصاد، تقدر الخسائر السنوية للغش التجاري بأكثر من 55 مليار ريال، ويتسبب في أضرار مختلفة للاقتصاد الكلي والمنتجين والمستهلكين على حد سواء، إضافة إلى تأثيرها السلبي على السوق وثقة المستهلكين فيه ، وإضعاف القوة الشرائية، وما يُعرف بمرض الإنفاق المستمر بسبب رداءة جودة المنتج.

وتواصل وزارة التجارة بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية بمكافحة السلع المغشوشة والمقلدة في الأسواق والمحلات التجارية، من خلال جولات رقابية على المنشآت.
وينص نظام مكافحة الغش التجاري على عقوبات تصل إلى السجن ، وغرامات مالية تصل إلى مليون ريال أو بهما معا، والتشهير بالمخالفعلى نفقته ، وترحيل العمالة المخالفة إلى بلدانها والإيقاف والمنع من ممارسة النشاط التجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.