الإقتصاد

«ديوانية البنوك السعودية» تؤكد قوة القطاع المصرفي

جدة- خالد بن مرضاح

أكّدت البنوك السعودية أن القطاع المصرفي السعودي تمكّن من الخروج من عنق الزجاجة وتجاوز حالة الركود التي فرضتها تبعات جائحة كوفيد 19 على المشهد الاقتصادي العالمي ، لافتة إلى حصافة الإجراءات التي تبنّتها المملكة للتعامل مع الجائحة من ناحية، وما رافقها من مبادرات نوعية وتحديداً على صعيد القطاع المالي، إلى جانب قوة ومتانة المؤسسات المصرفية السعودية، وتفاعلها الإيجابي مع تلك المبادرات التي هدفت بمجملها إلى الحفاظ على استدامة إنتاجية المؤسسات والمنشآت الوطنية. جاء ذلك خلال الجلسة الثامنة من الجلسات الحوارية لمبادرة “ديوانية البنوك السعودية” التي نظّمتها لجنة الإعلام والتوعية المصرفية في محافظة جدّة، وضمّت جمعا من سيدات ورجال الأعمال وكُتّاب الرأي والأكاديميين والإعلاميين، بحضور الرئيس التنفيذي لبنك الرياض طارق بن عبدالرحمن السدحان، وأمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية طلعت بن زكي حافظ.


وأكد السدحان في حديثه أثناء الجلسة على أن البنوك السعودية تسعى ومن وراء استدامة جلسات الديوانية إلى تعزيز أرضية الحوار المشتركة مع النخب المجتمعية، على النحو الذي يتيح إثراء أداء القطاع المصرفي السعودي ودوره كمحرك رئيس لدعم الاقتصاد الوطني وتنمية المجتمع المحلي، معربا عن تفاؤله حيال تمكّن البنوك من استعادة عافية أدائها المعهود مع مطلع العام القادم، سيما في ظل توجه الحكومة إلى المضي قدماً في تنفيذ مشاريعها وتعزيز الإنفاق، مشدداً.

وطرح المشاركون خلال الجلسة سلسلة من القضايا والمحاور التي تُعنى بنشاط البنوك السعودية، من بينها التسهيلات الائتمانية لدعم قطاع الشركات، وخطط وتوجهات البنوك الموجهة لدعم رواد الأعمال، سيما في مجال الخدمات الرقمية، والمبادرات المخصصة لدعم قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

المسؤولية الاجتماعية
وخلال الجلسة تم تسليط الضوء على دور البنوك السعودية في مجال المسؤولية الاجتماعية، حيث شدد السدحان على أن التجربة العملية تثبت الدور الريادي الذي تضطلع به البنوك في مجال التزامها بمسؤولياته المجتمعية، الذي يعد جزءاً أصيلاً من استراتيجياتها.

من ناحيته أعرب أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية والمتحدث باسم البنوك السعودية طلعت حافظ، عن اعتزاز البنوك السعودية بالأثر الإيجابي الذي حققته الديوانية خلال جلساتها المتعاقبة من خلال إيجاد منصة فاعلة لتبادل الآراء، وخلق نقاش جاد عبر ما تطرحه من مرئيات لدعم توجهات البنوك السعودية في مجال تطوير أدائها بما يلبي طموحات وتطلعات المجتمع والاقتصاد الوطني.

وتعتبر جلسة “جدّة” الجلسة الثامنة ضمن سلسلة فعاليات “ديوانية البنوك السعودية” والتي كانت البنوك قد أطلقتها كمبادرة حوارية في عام 2018، وتمخّض عنها عدة جلسات حوارية في مختلف مدن المملكة بين قادة العمل المصرفي والنخب المجتمعية والاقتصادية والإعلامية في تلك المدن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *