الرياضة

سقوط 3 نجوم من الدوري الإنجليزي في اختبار المنشطات

سقوط 3 نجوم من الدوري الإنجليزي في اختبارات المنشطات

جاءت نتيجة اختبار المنشطات إيجابية لثلاثة لاعبين من الدوري الإنجليزي الممتاز عن الموسم الماضي بحسب ما أفصحت به يومية “ذا أتلتك” البريطانية.

وقال التقرير إن هيئة مكافحة المنشطات في المملكة المتحدة (UKAD) سمحت للاعبين بالاستمرار في المشاركة بالمباريات رغم ثبوت التعاطي.

والسبب يعود إلى أن المواد المُنشّطة التي تم استخدامها تندرج تحت بند الأدوية الطبية، ما منحها تقييم (TUE) وهو مصطلح مشروعية الاستخدام القانوني.

المادة الفعّالة في العقار الذي تعاطاها أحد اللاعبين هي (ميثيلفينيديت) ، أو ريتالين بالاسم التجاري المُشاع، وهي مادة تزيد من الانتباه والتحكم في السلوك.

وأدرجت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (WADA) تلك المادة في قائمة المحظورات بالفعل، لأنها تعزز وتزيد من قدرات الرياضيين بصفة ملحوظة.

لكن مع مشروعية استخدامها في الحالات الحرجة لمرض فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD). وهو ما توافر في حالة اللاعب الذي لم يُفصح عن اسمه.

بينما استخدم لاعب آخر من الثلاثة، مادة (ميثيل بريدنيزولون) وتُستخدم لتقوية جهاز المناعة وتقليل الالتهاب. بينما تم حجب هوية المادة الثالثة.

ومنحت هيئة مكافحة المنشطات في الممكلة المتحدة تقييم (TUE) الموسم الماضي لثمانية لاعبين، لاستخدام بعض المواد المخدرة بشكل قانوني.

وتحرص الهيئة على حجب أسماء مَنّ حظوا بامتياز (TUE) من لاعبي الدوري الإنجليزي أثناء اختبار المنشطات وفقًا لبروتوكول الحماية الشخصية.


طالع أيضًا في قسم الرياضة..


أرقام ودروس مستفادة من مباراة الكلاسيكو
سواريز ينتقم من برشلونة على طريقته الخاصة
زيدان أنجح مدربي ريال مدريد في مباريات الكلاسيكو
رونالدو يخضع للتحقيق بسبب “خرق” بروتوكول كورونا
مقال “عنصري” ضد أنسو فاتي وبرشلونة يتحرك قانونيًا
فيديو: أياكس يُمطر شباك فينلو (13-0) بالدوري الهولندي
شرطٌ “واحد” لحجب الثقة عن بارتوميو من رئاسة برشلونة
اللاعب الوحيد في ريال مدريد الذي رفض تخـــفيض الرواتب!
“حقيقة” انتحار لاعب مانشستر سيتي لتخلي النادي عن خدماته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.