متابعات

قطر الأسوأ في مكافحة المستجد

واشنطن – وكالات

وجه معهد الدفاع عن الديمقراطيات الأمريكي، الاتهامات لقطر بسوء استغلال العمال وسط تفشي فيروس كورونا، إذ باتت أكثر دولة ينتشر فيها الفيروس نسبة إلى عدد السكان فيها.
وكشف تقرير المعهد، أن قطر لاتزال تحتجز العمالة في ظروف بائسة بحجة مكافحة الفيروس، مؤكدا أنه مع تفاقم وباء كوفيد-19 في الدوحة، عاد سجل الدولة البائس في مجال حقوق الإنسان إلى دائرة الضوء، حيث أقفلت قطر معسكرات العمل المزدحمة التي تؤوي العمال الوافدين، وتركت لهم خيارات قليلة لحماية صحتهم وسط تفشي المرض الذي يعد من بين الأسوأ في العالم على أساس نصيب الفرد.

ولفت إلى أنه حتى 30 إبريل، أبلغت قطر عن 13,409 حالات إصابة بفيروس كورونا و10 حالات وفاة. وتضاعف عدد الحالات تقريبا كل ثمانية أيام خلال شهر إبريل، لذا فإن البلاد لديها الآن واحد من أعلى عدد الحالات لكل فرد في العالم، مقارنة بإسبانيا وإيطاليا، إذ ترتفع أعداد الإصابات اليومية في قطر بشكل كبير، إلى أن وصل العدد الإجمالي للإصابات أكثر من 14 ألف حالة.

وتعتمد قطر بشكل كبير على العمالة الأجنبية، إذ يشكل العمال الأجانب البالغ عددهم حوالي 2 مليون عامل في البلاد أكثر من 88% من السكان و95% من القوى العاملة. وبينما يتمتع المواطنون القطريون بوظائف مريحة في القطاع العام، فإن العمال الأجانب يخضعون لظروف استغلالية، وتدني الأجور، وعدم كفاية حماية العمال، وحتى العمل القسري والاتجار بالبشر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *