متابعات

تعاون عالمي لتسريع تطوير عقاقير آمنة

جنيف – وكالات

يمضي البحث عن عقار ناجع لعلاج فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” على قدم وساق في مختلف الدول، ويزيد الاجتهاد لدى منظمة الصحة العالمية التي أعلنت عن “تعاون كبير” أمس (الجمعة)، لتسريع عملية تطوير عقاقير آمنة وفعالة واختبارات وأمصال للوقاية وتشخيص وعلاج مرض كوفيد-19 الناجم عن الإصابة بفيروس كورونا.

وقالت المنظمة في بيان مقتضب، إن المبادرة مع أطراف شريكة تهدف لجعل التكنولوجيا المخصصة لمكافحة المرض “متاحة لأي شخص يحتاجها بأي مكان في العالم” لكنها لم تقدم تفاصيل. ويشارك في المبادرة التحالف العالمي للقاحات (جافي)، ومؤسسة غيتس، ومانحون كبار للمنظمة علاوة على أعضائها البالغ عددهم 194 بلدا. وفي خضم بحث الأطباء عن لقاح للفيروس التاجي، خرج الرئيس الأمريكي دونالد ترمب على الجميع بوصفة قال إنها تقضي على الفيروس في دقيقة واحدة.

وأضاف ترمب: “هذا الفيروس يموت خلال دقيقة واحدة إذا تعرض لأشعة الشمس مباشرة، شريطة أن نعرض الجسم لإشعاع فوق بنفسجي قوي من خلال الجلد، أو مجرد ضوء قوي للغاية”، إلا أن البروفيسور الروسي الدكتور أناتولي ألتشتاين، فند ذلك وقال إن أشعة الشمس لا تقتل أي فيروس اخترق جسم الإنسان، ولكنها خطيرة حقا على الفيروسات المنتشرة على الأسطح الخارجية المفتوحة. وأكد الطبيب أنه بالإضافة إلى ذلك، فإن الطقس المشمس يؤثر بشكل إيجابي على مناعة الإنسان، مبينا أنه وفقا لعلم الفيروسات، تؤثر أشعة الشمس إيجابيا على مناعة الإنسان وتساعد على تقويتها عن طريق إمدادها بعدد من الفيتامينات، وعلى رأسها فيتامين “د”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *