اجتماعية مقالات الكتاب

مبادرة دعم القطاع الخاص

رسالة شكر وعرفان لصاحب القلب الكبير مليكنا الملك سلمان قائد مملكتنا الحبيبة سيد الإحسان.
فقد أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله – أمره الكريم بدعم القطاع الخاص بحيث يحق لصاحب العمل بدلاً من إنهاء عقد العامل السعودي أن يتقدم للتأمينات الاجتماعية بطلب صرف تعويض شهري للعاملين لديه بنسبة 60 % من الأجر المسجل في التأمينات الاجتماعية لمدة ثلاثة أشهر..

مبادرة ملكية تغطي نسبة 100% من السعوديين العاملين في المنشآت التي لديها ( 5 ) عاملين سعوديين أو أقل ، وتصل حتى 70% من السعوديين العاملين في المنشآت التي يتجاوز عدد العاملين السعوديين فيها ( 5 ) عمال، مع إعفاء صاحب العمل من الالتزام بدفع الأجر الشهري للمستفيدين وفق الأمر الملكي ، ولا يحق للمنشأة إلزام العامل بالعمل خلال فترة صرف التعويض. كما تلى ذلك حزمة مبادرات تدعم القطاع الخاص وتسانده في الأزمة.

حكمة أب عطوف على أبنائه وسياسة مليك عظيم يحمي شعبه في مواجهة الأزمات وإنسانية قلب ينبض من أجل الخير ، مبادرة كريمة جسدت قوة الترابط والتلاحم بين القيادة والشعب في مواجهة الشدائد وتخطي الأزمات والتعامل مع الواقع بكل ما تقتضيه الاحتياجات.

لقد جاء الأمر الملكي من الأب الحاني على شعبه بمثابة طوق النجاة من الغرق في عقبات الأزمة , حيث التوازن لمواجهة الوباء وحماية المواطن من تبعات البلاء والتخفيف من الآثار الاقتصادية لجائحة فيروس (كوفيد – 19) . وهنا نتساءل عن المنشآت التعليمية المستثناة من الدعم باعتبارها غير متأثرة بشكل كبير من الأزمة ؟؟

رغم الضغوط التي تقع على تلك المؤسسات حيث عدم استجابة أولياء أمور الطلاب والطالبات لاستكمال مصروفات الفصل الدراسي الثاني وسداد المبالغ المتبقية عليهم !! والمطالبات المستمرة بخصم الرسوم الدراسية بحجة عدم ذهاب أبنائهم إلى المدارس مع التغافل التام عن الدور الجبار الذي قامت به المؤسسة التعليمية و الجهود المبذولة من قبل المعلمين والمعلمات لاستكمال العملية التعليمية عن بعد !!

أصحاب العمل في تلك المؤسسات من البديهي أن لديهم التزامات مالية عديدة في دفع الأجور للعاملين وسداد المستحقات لجميع المستفيدين !! وإذا كانت الموارد الوحيدة للدخل هي الرسوم الدراسية التي يتم دفعها من قبل أولياء أمور الطلاب !!
فإن لنا وقفة مع العاملين في تلك المؤسسات !! وكيفية دفع أجورهم من قبل أصحاب العمل !! بعد التعرض لهذه الظروف الخارجة عن سيطرتهم وإرهاق مواردهم !!

إن مبادرة الدعم هدفها الأساسي ضمان استمرار وجود دخل للموظفين وعدم فقدانهم لوظائفهم ومن هنا كان للإنسانية عنوان في العطاء وخلق روح الاستقرار.
قطرة:
في ميدان العمل كلنا نعمل من أجل الوطن
[email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *