المحليات

تقدير عربي لدعم المملكة الكامل لصندوقي القدس والأقصى

القاهرة – واس

أشاد تقرير الأمانة العامة للجامعة العربية بتسديد المملكة العربية السعودية كامل المساهمات في صندوقي القدس والأقصى.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الوزارية المعنية بالمتابعة والإعداد للقمم العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية أمس برئاسة لبنان، ومشاركة الدول الأعضاء في اللجنة وهي المملكة العربية السعودية، وموريتانيا، وسلطنة عمان، وفلسطين، وتونس، والمغرب، إضافة للأمانة العامة لجامعة الدول العربية، ورأس وفد المملكة في اجتماع اللجنة نائب وزير المالية الدكتور حمد بن سليمان البازعي.

وأكد سفير لبنان لدى مصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية، السفير علي الحلبي، في كلمته على أهمية انعقاد اجتماعات اللجنة بشكل منتظم لمتابعة تنفيذ قرارات قمة بيروت التنموية رغم الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان وعدد من الدول العربية.
من جانبه أكد الأمين العام المساعد، رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية بالجامعة السفير كمال حسن علي، في تصريح، أن اللجنة أعدت تقريرًا شاملًا حول متابعة تنفيذ كل قرار من قرارات قمة بيروت خصوصًا ما يتعلق بدعم الاقتصاد الفلسطيني وما يتعلق بالخطة الإستراتيجية للتنمية القطاعية بالقدس المحتلة 2018 – 2022 .

وأشاد تقرير الأمانة العامة للجامعة العربية بكل من المملكة العربية السعودية والمملكة المغربية، لقيامهما بتسديد كامل المساهمات في صندوقي القدس والأقصى، مشيرًا أن دولة الكويت، والعراق قامتا بتسديد بعض الأقساط في مساهمتهما في الصندوق.

وأكد التقرير فيما يتعلق بإنجازات صندوقي القدس والأقصى اللذين أنشأتهما القمة العربية في القاهرة عام 2000، أن حجم الموارد المدفوعة في حساب الصندوقين بلغ 993 مليون دولار منها 681 مليون دولار من الالتزامات الأساسية للدول العربية، وحوالي 236 مليون دولار من الدعم الإضافي الذي أقرته قمتا بيروت 2002 وسرت 2010، ومبلغ 76.25 مليون دولار من الدعم الإضافي الذي أقرته قمة البحر الميت عام 2017 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *