الرياضة

في انطلاق مونديال الأندية

 السد يواجه هينجين سبورت والهـلال يواجه الترجي السبت القــادم

تقديم- محمود العوضي

تنطلق اليوم (الأربعاء) بطولة كأس العالم للأندية 2019 في نسختها السادسة عشرة والتي تستضيفها الدوحة. يتنافس على البطولة 7 فرق من 6 قارات مختلفة.

كأس الإنتركونتيننتال
مرت البطولة بأكثر من شكل مختلف على مر السنين، ففي عام 1960 وحتى عام 2000 تم تنظيم البطولة باسم كأس الإنتركونتيننتال، التي تجمع ما بين الاتحاد الأوروبي، واتحاد الكونميبول الخاص بقارة أمريكا الجنوبية، والتي كانت تجمع بين الفائز بدوري أبطال أوروبا ضد الفائز من كأس ليبرتادوريس في مباراة واحدة بالنهائي.

البداية
في عام 2000 تم تدشين البطولة باسم كأس العالم للأندية، ولكن لم يُلعب من البطولة سوى نسخة واحدة وتوقفت البطولة حتى عام 2005.
وقد تقرر أن تُنظم قطر هذه النسخة من البطولة والنسخة القادمة أيضاً، بعدما قرر الفيفا أن نسخة2020 ستكون الأخيرة التي تكون بهذا النظام، حيث أعلن الفيفا عن خططة لتجديد النسخة بدءاً من عام 2021 بهدف زيادة الفرق المتنافسة إلى 24 فريقاً.

الفرق المشاركة
سيُشارك ليفربول في المسابقة بصفتة بطل أوروبا بعد تتويجه ببطولة دوري أبطال أوروبا 2018-19، وستكون هذه هي المرة الثانية التي يشارك فيها في المسابقة بعد مشاركته في نسخة 2005 وخسارتهم حينها أمام ساو باولو في النهائي.

كما سيشارك فريق مونتيري المكسيكي للمرة الرابعة عن قارة أمريكا الشمالية، كما سيُشارك فريق هينجين سبورت بطل كالدونيا الجديدة،أيضاً عن قارة أوقيانوسيا، وتأتي مُشاركة السد بصفته بطل دوري البلد المستضيف. وسيشارك الهلال كبطل للقارة الصفراء، كما سيشارك فلامينجو بعد فوزه بكوبا ليبرتادوريس، والترجي كبطل لإفريقيا.

موعد المباريات
من المقرر أن تنطلق المباراة الافتتاحية، اليوم الأربعاء، بلقاء السد القطري وهينيجن بطل أوقيانوسيا.
أمام مباريات دور رُبع النهائي فستنطلق في الـ 14 ديسمبر، حيث يصطدم الترجي التونسي بالهلال السعودي، بينما يلعب الفائز من السد وهينيجن مع مونتيري المكسيكي. ويلتقي الخاسر من مباراتي ربع النهائي في مباراة تحديد المركز الخامس في الـ17 ديسمبر.

ويشهد يوم الـ 17 ديسمبر أيضا مباراة نصف النهائي الأول بين فلامينجو البرازيلي، والفائز من مباراة الترجي والهلال. أما فريق ليفربول الذي ينتظره ملايين العرب لوجود صلاح بين صفوفه، فسيفتتح أولى مبارياته في مونديال الأندية في الـ 18 من ديسمبر في دور نصف النهائي بملاقاة الفائز من مونتيري المكسيكي والمتأهل من السد القطري وهنيجين. وتُختتم منافسات البطولة بالمباراة النهائية ومباراة تحديد المركز الثالث في الـ21 من الشهر الحالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *