المحليات

لتعزيز القدوة بلغة القرآن

ملتقى مكة الثقافي يستقبل 80مبادرة

جدة- ياسر بن يوسف

أعلنت أمانة ملتقى مكة الثقافي استقبالها 80 مبادرة أولية منذ فتح باب استقبال المبادرات منتصف الشهر الماضي قدمتها عدة جهات من المنطقة وبدأت تنفيذها، وتهدف إلى تعزيز موضوع الملتقى للعام الحالي الذي يحمل عنوان “كيف نكون قدوة بلغة القرآن”.

وبحسب الأمانة فإن من أبرز المبادرات اتفاقية التعاون المشترك بين إمارة منطقة مكة المكرمة وفرع معهد الإدارة بالمنطقة مكة المكرمة لتحقيق أهداف موضوع الملتقى عبر دورات وبرامج تدريبية تختص ببناء المخاطبات والمراسلات في الدوائر الحكومية لسلامتها من الأخطاء الأسلوبية والإملائية والنحوية الشائعة.

برامج وأوقاف
وذكرت أمانة الملتقى أن العمل جارِ مع وزارة التعليم لتقدّم عبر قناتها «عين» التعليمية برامج تلفزيونية تتطرق لأفضل طرق تدريس اللغة العربية ، بدورها تعتزم جامعة الملك عبدالعزيز تنفيذ ست مبادرات تتمثل في تأسيس وقف علمي لدعم مبادرات اللغة العربية في الجامعة والتوسع في منح الطلاب الدوليين فرص دارسة اللغة العربية ، والثانية إقامة مسابقة كبرى في برامج حوسبة اللغة على مستوى الأفراد والمؤسسات ، وثالثة لإنشاء مركز لتعريب مصطلحات العلوم والآداب والفنون وترجمتها في أقسام الجامعة العلمية، ورابعة لتنمية مهارات الإداريين اللغوية في تحرير الخطابات وبناء الأساليب العلمية عبر منصة تدريب متخصصة تحمل اسم ” منصة المدرب اللغوي “.

تعزيز الفصحى
وينضوي تحت مبادرات جامعة المؤسس؛ مبادرة خامسة تهدف لتحويل مقرري اللغة العربية ” المهارات اللغوية 101″ و “التحرير الكتابي  201” من النسخة الورقية إلى رقمية مطورة متاحة للعالم ، فيما تستهدف المبادرة السادسة من خلالها تعزيز استخدام اللغة العربية في المحادثة وسيتم تنفيذها مع شركاء النجاح في قطاعات التعليم والسياحة والرياضة والأعمال والصحة وغيرها.

ندوات ودورات
وتنوي جامعة أم القرى تنظيم ندوات ومحاضرات، ودورات تدريبية في الإملاء والنحو للقطاعات العسكرية والصحية، وإقامة مسابقة مجتمعية حول جماليات الأسلوب القرآني، إضافة لتخصيص مائة ساعة لتثقيف المجتمع حول جماليات لغة القرآن الكريم.

وستقدّم جامعة جدة مبادرة «شاركني لغتي» وتسهم في نشر لغة القرآن الكريم بين العمالة الوافدة الموجودة في الجامعات والمدارس والوزارات والقطاعات العامة والخاصة، أما جامعة الملك فيصل فستنشئ مركز تدريب لغوي يخدم سوق العمل، كما ستنفذ حملات لتعزز استخدام العربية في وسائل التواصل الاجتماعي.

المعتمرون والعمالة
بدورها أطلقت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة مبادرة «مع الناطقين بغير العربية» وتركز على مساعدة الزوار والمعتمرين والعمالة غير العربية في مقر إقامتهم على اكسابهم أساسيات فهم اللغة العربية، ودشنت إدارة تعليم جدة «مجتمعي فصيح» ويتخللها إقامة فعاليات عربية فصيحة في النقاط المجتمعية المختلفة، كالأسواق التجارية والمتنزهات العامة والشواطئ والمطاعم والمؤسسات الحكومية والأهلية، وفعاليات تتضمن مسابقات ولقاءات توعوية بأهمية اللغة، يضاف لها افتتاح أركان ثقافية لتوزيع منتجات لغوية فصيحة.

أحرف مضاءة
وشرعت الشركة السعودية للكهرباء بالقطاع الغربي في الخطوات الأولى لتنفيذ عدة مبادرات تتمثل في “شارع الحرف العربي من الألف إلى الياء”، وتصميم حروف مضاءة على امتداد ممشى الواجهة البحرية، ممشى الكورنيش، ممشى شارع فلسطين ، وإقامة معرض ضمن إجازة الربيع يقدّم كل يوم لحرف ويتضمن رسومات للحروف العربية دعوة الخطاطين للمشاركة فيه.


تصحيح اللوحات
ويسعى فرع وزارة التجارة والاستثمار بالمنطقة إلى تعريب الفواتير وأسماء اللوحات التجارية، يصاحب ذلك تنفيذ حملات إعلانية وتوعوية لأهمية الاعتزاز باللغة العربية، مع إلزام القطاع التجاري بالأسماء العربية للمحلات والمتاجر وفق أنظمة الوزارة ويدّعم ذلك بتنفيذ جولات ميدانية للمتابعة.

تعريب التقنية
وستشرع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بالمنطقة في تنفيذ مبادرة «التقنية بلغة القرآن الكريم» وتهدف لتعريب المصطلحات التقنية وترجمتها.

المبادرات
وتعتزم إدارة الدوريات الأمنية بمحافظة جدة تنفيذ مبادرة «لغتنا اعتزاز» والتي يتخللها عقد دورات تدريبية لغوية لمنسوبي الإدارة لتنمية مهارات التحدث بلغة الضاد وصقل مواهبهم لاستعمالها في الميدان بشكل رسمي، كما تنوي مديرية مكافحة المخدرات بالمنطقة إطلاق مبادرة «آية وهداية» ويتخللها تقديم برامج ومبادرات نوعية تسهم في تعزيز قيم استخدام اللغة العربية وحماية أفراد المجتمع من المخدرات والاستدلال بآيات من القرآن الكريم.

وتنظم أمانة العاصمة المقدسة مسابقة للنحت والمجسمات تركز على تشكيل الحرف العربي لتجميل الحدائق والميادين بالأعمال الفنية بلغة القران، ومعرض للخط العربي والفنون التشكيلية وأيضاً (صحح لغتك) وستتولى أمانة محافظة جدة تنظيم «الحديقة الثقافية»وتنفذ أمانة الطائف ثلاث مبادرات.

وتتولى جمعية الثقافة والفنون ، والنادي الأدبي بجدة ، وعمادة شؤون المكتبات بجامعة الملك عبدالعزيز، وجامعة الأعمال والتكنولوجيا، وإدارة المرور، ونادى الدراجات النارية السعودي ،تنفيذ مبادرة «العربة الثقافية»وتطلق جمعية مراكز الأحياء بمنطقة مكة المكرمة «مسابقة القدوة الثقافية» فيما تنفذ الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمنطقة «بِلُغَتِي أُخَاطِب »

وينفذ فرع وزارة العدل مبادرة «عدالتنا من صميم لغتنا» وسيتولى فرع وزارة العمل تنفيذ مبادرات وفرع وزارة الإعلام إصدار مجلة تعنى بخدمة اللغة العربية، واستضافة قراء المساجد و إقامة ندوة ومبادرة “مرسم العربية الحر” بالإضافة إلى مشاركة المحافظات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *