المحليات

أمانة جدة: لا بديل عن الشراء

حسم تعديات زوائد أبحر الشمالية

جدة – مهند قحطان

أخيرا حسمت امانة محافظة جدة مصير مخالفات التعديات الواقعة على الزوائد في أبحر الشمالية، حيث أتاحت فرصة للمتعدين بتصحيح أوضاع الأراضي والمنشآت المخالفة الشراء من خلال البلدية الفرعية الخاصة بتلك المنطقة. ودعت الامانة عبر موقعها الالكتروني ملاك الأراضي الواقعة على شارع عبد الله الفيصل بأبحر الشمالية ممن سبق لهم الاستحواذ على الزوائد التنظيمية او ضم جزء من الأراضي غير المملوكة لهم داخل ملكياتهم لاستكمال الإجراءات النظامية وشراء تلك الزوائد وفقا لما نصت عليه بنود لائحة التصرف بالعقارات البلدية بشرم أبحر جنوبا حتى قصر الملك سعود شمالا.

وأكدت الأمانة أهمية الحفاظ على الممتلكات العامة وعدم السماح بالتعدي على الأراضي الحكومية ، مشيرة إلى أنها بدأت في متابعة ملاك الأراضي بالمواقع المستحوذ عليها وإشعارهم بتطبيق الأنظمة حيال ذلك ، كما حددت متطلبات شراء الزوائد التنظيمية كتالي:
1/ كروكي تنظيمي ساري المفعول يوضح الزائدة التنظيمية
2/ صورة من هوية المالك
3/ صورة من صك العقار
4/ خطاب من المالك موجه الى إدارة الزوائد التنظيمية بطلب شراء الزائدة التنظيمية.


المخالفة والتسعير
وتتمثل مخالفة نسبة البناء بالموقع عن الحد المسموح به نظاماً أو مخالفة الارتدادات النظامية وتقدر بنحو 5 الى 10 الاف ريال ويتم إزالة المخالفة على نفقة المالك، وفي الحالات التي يصعب فيها إزالتها من الناحـية الإنشائية لتأثير ذلك على سلامة المبنى، ويمكن تصـحيحها بإزالـة الضرر الناتج عنها، ويدفـع نصـف تكاليف محل المخالفة ويحضر شهادة من مكتب هندسي مؤهل من قبل الوزارة يثبـت فيها سلامة المنشآت المقامة، بالإضافة الى أن البناء في أرض حكومية غير مخططة تقدر مخالفتها من 10 الاف الى 30 الف ريال، إزالة المخالفة على نفقة المتسبب ويجوز إبقاء البناء للاستفادة منه للمصلحة العامة بقرار مـن وزيـر الشئون البلدية والقروية.


واكدت امانة محافظة جدة لـ(البلاد) أن تقييم سعر المتر في منطقة أبحر لمشروع مخرجات زوائد أبحر تكون وفقا للبنود الواردة بلائحة التصرف بالعقارات البلدية ولائحتها التنفيذية، هذا كما نصت اللائحة بأن عملية تقدير زوائد التخطيط والتنظيم والمنح تتم من قبل لجنة التقدير والمكونة من ثلاثة أعضاء عضو الأمانة، وعضو من الامارة، وعضو من وزارة المالية.

وفيما يتعلق بالسعر فهو خاضع لأسعار المنطقة بالسوق في الوقت الراهن ولذلك فإن عملية التثمين تتطلب من الأعضاء خبرة في هذا المجال وأن يكونوا حاصلين على دورات تأهيل من قبل الهيئة السعودية للمقيمين.

فرصة ذهبية
من جهته اكد رئيس اللجنة العقارية بغرفة جدة رئيس طائفة العقار بجدة خالد الغامدي ان قرار الأمانة يعتبر فرصة ذهبية للملاك الأراضي والمنشآت في المنطقة وخصوصا لتصحيح وضعهم والتوسع بشكل أكبر في الموقع حيث قدمت الأمانة طبق من ذهب لهم بهذا القرار، حيث سيكون لهم حرية البناء والتصرف بالبناء بموجب الصك الصادر بعد شراء الزوائد التنظيمية.

وأضاف الغامدي أنه في حال رفض المالك الاعتراف بأنه متعدٍ على هذه الزوائد فأن الأمانة لديها صكوك وصور جوية تثبت الاعتداءات على الأراضي حتى وأن كانت بـ 10 أمتار وان كان وضعه سليم لن تطلب منه أي شيء. وبشأن الأسعار أكد الغامدي أن امانة جدة لن تفرض حسب توقعي أسعارا مرتفعة او مبالغ بها أنما ستكون شبيهة بأسعار سوق العقار الخاص بالمنطقة نفسها، لذا يجب على المواطنين عدم التردد لتقديم ما لديهم لشراء الزوائد التنظيمية، وختم الغامدي تشكر الأمانة على هذه المبادرة التي ستسهم بتصحيح أوضاع الملاك.

من جهته أكد العقاري عبد الله البلوي أن قرار الأمانة قرار حكيم ولصالح مالك الأرض او المنشأة وعند شرائه للزوائد تصبح مساحة الأرض أكبر له وأفضل وستخدمه على المدى البعيد.
يذكر أنه في الفترة الأخيرة قد ازالت امانة محافظة جدة العديد من التعديات بمنطقة ابحر منها الجدار المتقارب من البحر غرب ميدان الجمل وارصفة عديدة لمنتجعات ومساكن خاصة لرجال اعمال قاموا بالتعدي على ممتلكات حكومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *