صحة و عافية متابعات

إحذر هذا المرض يسببه الحزن والتوتر ويؤدي إلى العمى

يعتبر “الزونا” مرض فيروسي مؤلم، يظهر في شكل طفح جلدي على طول العصب المصاب، وتعد المنطقة المصابة لونها شديد الأحمرار وكأنها على شكل حزام، والزونا مرض معدي يصيب جميع الفئات العمرية، وينتج المرض عن فيروس “Varicelle-zona” وهو الفيروس المصبب لمرض الجدري،  يظلّ مختبئًا في العقد العصبية، لمدة قد تصل إلى أعوام عدّة وعندما ينشط يتخذ الأعصاب خطا له.

وتكمن خطورة المرض في أن يعاود الظهور في أى وقت، إذا كان المريض يعاني من أى تعب أو مرض شديد، ومضاعفاته خطيرة قد تؤدى إلى التشوه والإعاقة، ويتسبب المرض عن طريق االبكتيريا فى إلتهابات جلدية مؤلمة تظهر في شكل طفح جلدي وفي أسوء الحالات يسبب العمى وإلتهاب السحايا وأحيانا خلل فى السمع والإتزان.

و يظهر المرض فى شكل حويصلات على مجرى العروق قد تظهر فوق الكتف وأسفل الثدي أو في اليد أو على جهة الفك الأعلى أو الأسفل أو تحت الذقن والرقبة.

ويتسبب التوتر والحزن الشديد في ظهور مرض “الزونا”، كما من الممكن أن يظهر عند الأشخاص المصابين بمرض السكري أو الروماتيزم، وتعد الأعراض الأولية له الحمى والصداع والتوعك  أو ألم طفيف في الرأس  أو حكة تستمر لأشهر أو لأعوام.

وقد يصيب المرض الكبار و الصغار من الأطفال الذين تتجاوز أعمارهم الثلاثة أعوام، وعند الإصابة به لابد من التوجه للطبيب فورا لإعطاء الدواء المناسب للفيروس، و يستحسن أيضا أن يبتعد المريض عن الإنفعالات النفسية وتجنب إستعمال مستحضرات التجميل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *