الإقتصاد

خبراء: طرح أرامكو سيسحب السيولة من الشركات المنافسة

لندن – وكالات

أكدت صحيفة “الفايننشال تايمز” البريطانية، أن طرح أرامكو السعودية سيكون صفقة تاريخية وواحدة من أكبر عمليات الطرح العام في العالم، والتي تترجم النية المتجددة من سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ، لدفع خطته الطموحة للتحول الاقتصادي، من خلال جذب الاستثمارات العالمية الضخمة ، مشيرة إلى اختيار مجموعة من البنوك الدولية والمحلية، ومن ضمنها بنك “جي بي مورغان” و”مورغان ستانلي” وآخرون، بمن فيهم “بنك أوف أميركا ميريل لينش” و”سيتي” و”كريدي سويس” و”غولدمان ساكس”ومن البنوك السعودية المُشاركة البنك الأهلي التجاري وسامبا.

وقالت الصحيفة: إن بعض هذه البنوك ما زالت في السباق من أجل الفوز بالقيادة في الطرح العام، بدون اتخاذ أي قرار نهائي بعد ، وكان نحو 40 بنكاً حضروا هذا الشهر “المنافسة الرسمية” في مكتب أرامكو السعودية في لندن للحصول على أدوارهم التي يديرها أحد المستشارين الماليين لأرامكو وهي شركة لازارد ، ومن المتوقع أن يكون بنك جي بي مورغان – الذي يُعد البنك الدولي للمملكة – الأبرز في هذه العملية.

وأضافت”الفايننشال تايمز”: إن هناك فكرة طرح إدراج 1% من أسهم الشركة في سوق تداول بالرياض، مع إدراج نسبة 1% مرة أخرى العام المقبل.

وتستهدف خطة الإدراج ما يصل إلى 5% من شركة أرامكو السعودية ضمن تقييم كلي للشركة يقدر بنحو 2 تريليون دولار. ويمثل طرح أرامكو إحدى الركائز الأساسية لخطة التحول نحو التحول الاقتصادي، الرامية لجذب الاستثمار الأجنبي وتنويع الاقتصاد بعيداً عن اعتماده على النفط.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لوودسايد الأسترالية بيتر كولمان: إن الطرح العام لعملاق النفط السعودي أرامكو، سيمتص السيولة من شركات الطاقة المنافسة، حيث سيعيد المستثمرون تخصيص الأموال في محافظهم المتقلصة لأسهم الوقود الأحفوري ، مضيفا في تصريح له على هامش مؤتمر الطاقة المنعقد حاليا في أبوظبي، أن المستثمرين سيعيدون تخصيص أموال للدخول في اكتتاب أرامكو، في حين تبدو العوائد على الاستثمارات الأخرى ضعيفة، وفقا لما نقلته وكالة “رويترز”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *