المحليات

مدارس ترفض استقبال “طلاب السكري” .. والتعليم تدعو لتقديم شكوى

جدة – رانيا الوجيه

اشتكت مجموعة من الأمهات من بعض المدارس الأهلية والعالمية لرفض تسجيل أبنائهن بسبب إصابتهم بمرض السكري، معللة أنه لابد من وجود مرافقين لهؤلاء الأطفال حتى لا تقع المسؤولية على عاتق المدرسة.
“البلاد” استمعت لشكوى الأمهات ، فيما دعت المتحدثة الاعلامية لوزارة التعليم إبتسام الشهري الأمهات إلى تقديم شكوى لإدارة التعليم للتحقيق في مثل هكذا سيناريوهات.

تقول والدة الطفلة إيمي البدري: أنها قامت بالبحث في عدة مدارس خاصة لتسجيل طفلتها البالغة من العمر 5 سنوات ولكن وجدت الإجابة بالرفض حبث اشترطت أغلب المدارس أن يكون لدى طفلتي مرافقه معها كما أن إبنتي لديها جهاز متطور للسكر مضخة أنسولين ترتديه في يديها، كما اشترطوا أن أوقع على إقرار بأن المدرسة غير مسؤولة عن حالة إبنتي الصحية، كما أن إجراءات التسجيل كانت صعبه جده بالرغم من أنها مدرسة أهلية مدفوعة بمبلغ وقدره.

وحاله أخرى تشكي والدة الطالبة خديجة البربري 6 سنوات موضحه: اشترطت على احدى المدارس الأهلية العالمية أن أُحضر لها ممرضة ملازمة لها طوال اليوم الدراسي، أو أن أدوام معها على كرسي خارج الفصل طوال اليوم الدراسي، مع العلم انه متوفر بالمدرسة ممرضة، وهناك مدرسة أثناء القيام بإجراءات التسجيل أخبروني أن مديرة المدرسة تريد مقابلتي، وبالفعل قابلتها وأول كلمة نطقت بها المديرة “حالة بنتك صعبة” وعليك البحث عن مدرسة أخرى،

مما دفعنى للرد بأنه لا يوجد قرار يمنع التحاق الطالب السكري بالمدرسة، وصممت ألا أخرج من المدرسة إلا ومعي ورقة رفض من المدرسة بسبب أن ابنتي مريضة سكر وتستخدم مضخة انسولين وتكون مختومة من المدرسة. وحينما سمعت مني المديرة ذلك تواصلت مع بعض الجهات وفي نهاية الأمر وبعد انتهاء أول يوم دراسي بدون دخول لفصلها أخبرتني أن أُكمل إجراءات التسجيل بالمدرسة، ولكن بعد ماذا؟ بعد أن تحسرت على ابنتي لعدم دخولها الفصل مثل باقي زميلاتها.

شروط تعجيزية
” البلاد” تواصلت مع إحدى المدارس التي ترفض استقبال طلاب مرضى السكري فكان ردها : بالفعل تقدمت الينا احدى الأمهات ولديها طفلة مريضة سكر وتحمل في يديها جهاز مضخة للأنسولين، واشترطت والدة الطفلة أن يكون لها مرافق من المدرسة يراقب حالتها طوال اليوم الدراسي ، ونحن لا نعترض على استقبال الطلاب من مرضى السكري و قد قبلنا طلاب مرضى فشل كلوي وربو حساسية الصدر، ولدينا ممرضة داخل المدرسة، فلدى الأم تضارب كبير بين رغبتها في تسجيل ابنتها في مدارس عالمية وبين شروطها التعجيزية. ونحن كإدارة المدرسة لدينا مايزيد عن 300 طالب وطالبة من الصعب أن نوفر لكل طالب مرافقا ومراقبا خاصا لحالته الصحية.

تقديم شكوى
ومن جانبها صرحت المتحدثة الاعلامية لوزارة التعليم إبتسام الشهري أن على الأمهات التوجه إلى تقديم الشكوى لإدارة التعليم لحرصها على الوقوف على المشكلة وحلها وأوضحت الشهري : تحرص الادارة العامة على التعليم الاهلي على كل ما يخص قبول الطلاب في المدارس الاهلية ومباشرة جميع انواع الشكاوى والنظر فيها وحلها، لذا اتوقع ان الشكاوى لا بد من توجيهها للإدارة ليتم النظر فيها وفقاً لما فيه مصلحة الجميع.

المركز الوطني للسكري
السعودية تحتل المركز الثاني عالميا بنسبة الإصابة بمرض السكري، فيما يهدد السكري 4 ملايين شخص في السعودية مما جعله السبب الثاني لمسببات الوفاة، ويؤكد المركز الوطني للسكري في السعودية أن كثيرا من الأفراد يصابون بمرض السكري من دون علمهم وهو الأمر الذي يهددهم بحصول مضاعفات تهدد حياتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.