الإقتصاد

الناصر: طرح أولي محلي لأسهم أرامكو ومستعدون لإدراج دولي

عواصم- وكالات

أكد الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمين الناصر أمس الثلاثاء أن الطرح العام الأولي المحلي لأسهم أرامكو سيكون إدراجاً أولياً، لكن الشركة مستعدة أيضا لطرح دولي.
ونقل الناصر في حديثه للصحفيين عن سمو وزير الطاقة قوله إن الطرح العام الأولي سيتم “قريباً جداً”، لكنه أضاف أن القرار النهائي بخصوص توقيته ومكانه في يد الحكومة.

وأضاف في تصريحات لرويترز، أن الشركة مستعدة للإدراج حين يقرر المساهمون ذلك.
وأوضح الرئيس التنفيذي لأرامكو أن وزارة الطاقة هي التي تحدد المستويات القصوى للطاقة الإنتاجية المستدامة معلناً أن الشركة تبحث استثمارات في الغاز الطبيعي المسال مع روسيا ودول أخرى.


من جهة أخرى ذكرت وكالة رويترز أن أرامكو تخطط لطرح عام أولي في السوق السعودية (تداول) على مرحلتين، بحيث تكون البداية بطرح 1% من أسهمها هذا العام، على أن تليها نسبة مماثلة العام المقبل.

ونقلت الوكالة عن مصدر سعودي أنه “كلما كانت السيولة المستهدفة أصغر، كان الطرح المحلي أسهل وأقرب”، مضيفاً أن الإدراج سيكون مفتوحاً للمستثمرين الأجانب المؤهلين.

وقالت المصادر إن الموعد الدقيق للإدراج في البورصة السعودية لم يتقرر بعد، وإنه قد يُعلن خلال مبادرة مستقبل الاستثمار في الرياض نهاية أكتوبر.

على صعيد آخر أكد كريم عوض، الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس، أن السوق السعودية تمثل فرصة استثمارية كبيرة، خصوصاً مع اقتراب طرح أرامكو.

وأشار خلال لقاء تلفزيوني إلى أن السوق السعودي سيبقى أهم أسواق المنطقة، نظراً لحجمه الكبير وعدد الشركات المتواجدة فيه.

وأضاف “إن الحركة التصحيحية في السوق خلال الفترة الماضية كانت متوقعة وتأتي عادةً خلال انضمام السوق لمؤشر “إم إس سي أي”، ويرى مديرو الاستثمار أن السوق بدأ يعود لمستويات جيدة، وبالتالي سيمثل فرصا كبيرة، وطرح أرامكو يبقى أحد العوامل المؤثرة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *