الأولى

إعادة الانتساب

البلاد – جدة

تدرس وزارة التعليم إعادة برامج التعليم الموازي، والتعليم عن بعد، والانتساب في مرحلة البكالوريوس في الجامعات التي تم إغلاقها.

وعلمت” البلاد” أن الوزارة أخضعت قرارها السابق المتضمن إيقاف البرامج لضعف مخرجات الانتساب للدراسة التي أسفرت عن أهمية إعادتها لمنح شريحة واسعة من طلاب وطالبات الثانوية العامة الفرصة لمواصلة تعليمهم الجامعي.

وذكرت المصادر، أن البرامج ستخضع للتطوير بما يواكب المرحلة التطويرية للمسارات والتخصصات في الجامعات قياسا بالاحتياجات في سوق العمل، مشيرة إلى أن مخرجات تلك البرامج المزمع إعادتها ستكون موازية لمُخرجات طلاب الانتظام وتتيح لهم فرص التوظيف .

وكانت وزارة التعليم قد أوقفت برامج التعليم الموازي والتعليم عن بعد والانتساب نهائياً، في مرحلة البكالوريوس على مستوى جميع الجامعات السعودية، لعدم ملاءمتها لاحتياجات سوق العمل، واستثنت الدراسات العليا من هذا القرار، شريطة تحمّل الطالب جميع التكاليف اللازمة لدراسته.

وشكلت في ذلك الوقت لجنة من وزارتي المالية والتعليم والجامعات؛ لتحديد المستحقات المالية المترتبة سابقاً على تلك البرامج، ووضع الآلية المناسبة لتسديدها، وإعادة المبالغ التي صدرت بها أحكام قضائية سابقاً تُلزم الجامعات بإعادتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *