اجتماعية مقالات الكتاب

السكن.. والمستقبل

نشاهد حركة عمران كبيرة تغزو مدننا الرئيسية واقصد بناء شقق التمليك الكبيرة والعريضة .. وبارتفاعات عالية مما يعني ادوارا متعددة وشققا كثيرة .. واشاهد من افرازات هذا الوضع صيانة متعثرة لهذه المباني والعمارات من الخارج والداخل .. حيث لا يوجد نظام صارم لالزام السكان بدفع مستحقات الصيانة الشهرية والسنوية .. من خلال مكاتب متخصصة لادارة الاملاك والحفاظ علي هذه الثروة المعمارية لاجيال عديدة .. بدلا من الاعتماد علي اتحادات الملاك القاصرين عن ادراك اهمية وادارة وصيانة تلك العقارات والالتزام بالمعايير المتعارف عليها ..ومراعاة حقوق الجيران في الحفاظ علي ممتلكاتهم دون اضرار يتسبب فيها سوء الصيانة.

ولكن السؤال الذي يطرح نفسه بقوة هو.. هل هذه الانماط من الابنية والعمائر تلبي احتياجات الاجيال الجديدة في المستقبل القريب ..حيث اننا نتحدث عن عشر سنوات قادمة.

لقد قامت شركية ايكيا (عملاق صناعة الاثاث) في العالم بعمل دراسة غطت 22000 انسان من 22 دولة من حول العالم واستغرقت الدراسة 5 سنوات.

تقول دراستها .. بالرغم من ان تاثير التكنولوجيا شديد علي حياتنا الا اننا يجب ان ندرس التغييرات المجتمعية التي ستطرأ علي عادات الناس في المعيشة والسكن .. ومن اهم هذه التغييرات ..ساختار لكم بعضها والتي يمكن ان تنطبق علي مجتمعاتنا والتي اري اننا مقدمون عليها.

** ان نسبة من الشباب يعزفون عن الزواج وعدم الانجاب بحجة الظروف المادية لدى البعض منهم .. فهذا يعني ان هؤلاء هم في حاجة الي مساكن صغيرة لفترات طويلة من حياتهم واذا ما قرروا الزواج فسيكون متاخرا .. واحيانا يقررون ايضا الانجاب المتاخر ومحدود العدد .

** لا توجد قناعة ورضا لدي الكثير من الشباب بطريقة السكن الحالية .. بل يجدون الراحة والسكينة في اماكن اخري غير سكنهم كالفنادق والمقاهي. الخ.

** اشارت الدراسة الي ان الاجيال الجديدة لديها توجه واهتمام بالتصميم الداخلي للشقق والغرف فيما يختص بالديكورات ونوعية الاثاث التي تعكس شخصياتهم وتلبي احتياجاتهم .. وخصوصا ان الاتجاه هو العمل من المنازل ..فلذلك يجب ان تكون تصاميم السكن التي توفر الراحة والجمال والخصوصية والهدوء .. وتعج بالالوان والاشكال الهندسية التي تعبر عن شخصية الساكن ..مع مراعاة الجوانب الاقتصادية في الفرش والديكورات.

** اشارت الدراسة ايضا الى اهمية الاستجابة لمتطلبات كبار السن الذين يضطرون للسكن والعيش بمفردهم دون مساعدة او رعاية متواصلة من احد .. حيث يتطلب ذلك اعادة التصميم الداخلي بسهولة ودون تكاليف كبيرة لاعداد المكان لتلبية تلك الاحتياجات.

يا سادة.. الشركات الرائدة والعملاقة لا تعمل بمفردها في معزل عن الحياة ومتطلبات المستقبل من البشر والحجر. بل ان ريادة الاعمال تتطلب اجراء الاستقصاءات والدراسات التي تبحث في متطلبات التغييرات السكانية واحتياجات انماط الحياة الجديدة من قارة الي اخري ومن مجتمع الي اخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *