المحليات

وزير الداخلية يتفقد المشاعر المقدسة و يستعرض قوات أمن الحج

مكة المكرمة – أحمد الأحمدي

تفقد صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا مساء أمس الأحد، مناطق المشاعر المقدسة، وجاهزية خطط وبرامج الجهات الحكومية العسكرية والمدنية لموسم الحج وخدمة وراحة حجاج بيت الله الحرام.

وفور وصول سموه لمقر الحفل بمشعر عرفات، بدأ الحفل بآي من الذكر الحكيم ثم ألقى مدير الأمن العام الفريق خالد بن قرار الحربي كلمة أكد فيها جاهزية كافة القطاعات العسكرية المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن؛ إنفاذا لتوجيهات القيادة الحكيمة، حفظها الله، وتوجيهات ودعم سموه اللامحدود 

بعد ذلك شاهد عرضا لقوات الأمن بكافة أفرعها المشاركة في أعمال الحج، بالإضافة إلى تطبيق بعض الفرضيات التي تجسد بسالة ومهارات رجال الأمن وماتلقوه من تدريبات عالية في مختلف الحالات .

وفي تصريحات لـ ” البلاد ” عبر مدير عام الدفاع المدني الفريق سليمان بن عبد الله العمرو، عن سعادته البالغة بهذه الجولة لسمو وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا والوقوف عن كثب على كافة الاستعدادات المتخذة لموسم حج هذا العام، مشيرًا إلى أن المديرية العامة للدفاع المدني

استكملت منذ وقت مبكر كافة استعداداتها وترتيباتها اللازمة لموسم الحج من خلال تنفيذ خطة محكمة يقوم على تنفيذها على أرض الواقع أكثر من 17 ألف رجل دفاع مدني، وأكثر من ثلاثة آلاف آلية ومعدّة وعدد 1500 متطوع لتوفير السلامة لضيوف الرحمن.

من جانبه، أكد قائد قوات أمن الحج اللواء سعيد القرني أن جولة سمو وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا على مناطق المشاعر المقدسة تأتي تتويجا لكافة الأعمال والخطط، التي بدأت في تنفيذها القطاعات العسكرية والمدنية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة لخدمة وراحة ضيوف الرحمن؛ من أجل الاطمئنان على جاهزية الخطط.

وأكد اللواء القرني أن أمن الحج خط أحمر لا يمكن تجاوزه بأي حال من الأحوال، ولن يتم السماح بتعكير صفو الحجاج من أي كائن كان

مؤكدا الجاهزية الأمنية التامة منذ وقت مبكر حيث يجري تنفيذ الخطة العامة، المكونة من ثلاث مراحل أمنية ومرورية وتنظيمية جميعها تعمل في إدارة وتعظيم الحشود في مناطق المشاعر المقدسة والحرم المكي الشريف وساحاته.

وأضاف اللواء القرني، أن أكثر من خمسة آلاف كاميرا مراقبة ومتابعة ذات جودة عالية تغطي كافة المواقع لمتابعة الحركة المرورية والأمنية وحركة المشاة.

وقال نائب قائد قوات أمن الحج لشؤون أمن المسجد الحرام اللواء محمد بن وصل الأحمدي : إن جولة سمو وزير الداخلية تعطينا دافعا قويا كرجال أمن لمضاعفة جهودنا، وتزيد استشعارنا بحجم المسؤولية الكبيرة لخدمة وراحة ضيوف الرحمن

موضحا أن خطة قوات أمن المسجد الحرام تقوم على ثلاث مرتكزات رئيسة : الجوانب التنظيمية والأمنية والإنسانية ، ويعمل على تنفيذها رجال أمن مؤهلون في تنظيم وإدارة الحشود ، متوقعا أن يبلغ التردد اليومي للمسجد الحرام خلال أيام الحج نحو خمسة ملايين شخص في أوقات الصلوات الخمس .

من جهته، قال اللواء محمد البسامي مساعد قائد قوات أمن الحج لشؤون المرور: إن جولة سمو وزير الداخلية تأتي للاطمئنان على جاهزية أجهزة الدولة العسكرية والمدنية لخدمة وراحة ضيوف الرحمن، موضحا أن الخطة المرورية تهدف الى تنظيم سير المركبات وتسهيل حركة المشاه في المشاعر المقدسة وفي المنطقة المركزية للحرم المكي الشريف

كما تشمل نظام الفرز والعودة الى مواقف الحافلات مع وضع خطة وقائية، مشيرا إلى أنه اعتبارا من 5 ذو الحجة سيتم منع المركبات التي لا تحمل تصريحا ، من دخول مناطق المشاعر المقدسة.

من جانبه، أعرب اللواء خالد بن أحمد الضبيب مساعد قائد قوات أمن الحج لشؤون أمن الطرق عن سعادته بالجولة التفقدية لسمو وزير الداخلية ، موضحا أن القوة الخاصة لأمن الطرق تعمل عبر 7 مواقع لمنع أي مخالف لتعليمات الحج، وهناك نقاط ضبط في الأودية وسفوح الجبال لمنع المتسللين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.