المحليات

“ المظالم ” يتيح خدمة الاطلاع على الحكم وطباعته إلكترونيا

 جدة ـ ياسر بن يوسف

أتاح ديوان المظالم خدمة الاطلاع وطباعة نسخة إعلام الحكم الصادرة من محاكم الاستئناف الإدارية إلكترونياً من خلال نظام معين، على غرار المحاكم الإدارية بالديوان بما يمكن لأطراف الدعوى الاطلاع على نسخة إعلام الحكم الخاص بقضيتهم بشكل إلكتروني.

وتأتي هذه الخدمة تسهيلاً على المترافعين، دون الحاجة للحضور الشخصي إلى مقر المحكمة التي أصدرت الحكم، موّفرة بذلك الوقت والجهد على المستفيدين.

وتندرج هذه الخدمة ضمن الإجراءات القضائية المدعومة إلكترونيًا في محاكم الاستئناف الإدارية بديوان المظالم، إلى جانب الخدمات التي تتيحها هذه المحاكم، وهي : إمكانية الاعتراض على الحكم الابتدائي، وفتح المحاضر وحفظها.

وكان ديوان المظالم قد أتاح قبل فترة زمنية إمكانية الاطلاع على نسخة إعلام الحكم الصادر من المحاكم الإدارية ” الدرجة الأولى ” بشكل إلكتروني، والآن وبعد اكتمال سلسلة عمله الإلكتروني يوفر هذه الخدمة للأحكام الصادرة من محاكم الاستئناف الإدارية. كما يمكن للمستفيد أيضاً استخراج نسخة ورقية لنسخة إعلام الحكم الصادر من محاكم الاستئناف الإدارية.

الجدير بالذكر أن هذه الخدمة المدرجة ضمن نظام معين الإلكتروني، تُشكل حلقة متواصلة من الجهود التقنية التي يبذلها ديوان المظالم، لتطوير منظومة القضاء الإداري، استكمالاً لما رسمته الخطة الاستراتيجية لديوان المظالم 2020، في ظل الاهتمام والدعم الذي يتلقاه مرفق القضاء من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان – حفظهما الله – .

في سبيل تحقيق الاستفادة القصوى بمواكبة التطورات التقنية لخدمة الكيان العدلي في المملكة العربية السعودية، وتعزيز جودة أداءه بما يُسهم في الوصول إلى قضاء عادل ونزيه وفق عملٍ منظم بأحدث وسائل التقنية، تحت إشراف ومتابعة من قبل معالي رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ الدكتور خالد بن محمد اليوسف.

وحول هذا الموضوع قال المحامي عبد الله مراد إن هذا دليل آخر على اهتمام وزارة العدل بتسهيل وتيسير القضاء وتحسين وتطوير الاليات والخدمات وتقليص اجل التقاضي ولا يزال المشوار طويل في ظل وجهود توجيهات القيادة على تقديم كل ما هو في مصلحة المواطنين والمواطنات.

وأوضح المحامي ماجد قاروب ان القرار يسهم في تنظيم وتطوير العمل القضائي وتمكين وترسيخ المعلومة التي تتيح للمحاميين والمترافعين امام القضاء الإداري الاطلاع على الآليات الإدارية والأحكام القضائية وهو امر له إيجابيات كبير لترسيخ المبادئ وتطوير منظومه العمل القضائي أمام المحاكم الإدارية.

كما إنها خطوه تحسب ضمن إنجازات ديوان المظالم والذي يعمل منذ تأسيسه ليكون الحارس الامين على قرارات الجهات الحكومية في ما يخص واجهه المقاولين المتعاونين في تنفيذ تلك العقود سواء كانت عقود انشاء وتشغيل وصيانه أو توريد او غيرها من العقود والاتفاقية التي تكون الحكومة طرف فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *