الدولية

البرلمان الصومالي يطالب بالتحقيق في تورط قطر بتدبير تفجيرات مقديشو

مقديشو ــ وكالات

بعدما كشفت مكالمة مسربة بين سفير قطر في الصومال ورجل أعمال مقرب من أمير فطر حجم المؤامرة القطرية، لجأت عصابة الحمدين إلى الاستعراض الإعلامي والإنساني، من خلال تضخيم إجلاء عدد محدود من الجرحى في تفجير إرهابي بالصومال في محاولة لتطويق مخلفات الفضيحة المدوية، لكن يبدو أن هذه الجهود ستذهب سدى، في ظل تحرك صومالي لمعاقبة دويلة التطرف على دعمها للإرهاب.

ونقل موقع المعارضة القطرية ” قطر يليكس ” عن مصادر مطلعة أن لجنة شؤون العلاقات الخارجية في البرلمان الصومالي طالبت وزارة الخارجية بفتح تحقيق عاجل حول الاتهامات الموجهة إلى دولة قطر، بشأن دورها في التخطيط والتنفيذ للهجوم الإرهابي، الذي وقع بمدينة بوصاصو بولاية بونتلاند خلال مايو الماضي. وقالت ذات المصادر أن لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان طالبت بأن تكون التحقيقات واسعة وتشمل مراجعة علاقات قطر بأطراف في الحكومة الحالية وحركة الشباب الإرهابية، وتقويضها للأمن الداخلي وانتهاكها لسيادة البلاد.

وكانت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشعب قد وجهت رسالة إلى وزير الخارجية أحمد عيسى عوض، طالبت فيها بإجراء تحقيقات وفق ما ورد في تقرير صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية واتخاذ المواقف المناسبة تجاه الدوحة.

ونشرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، الماضي، تسجيلا صوتيا مسربا، يؤكد تورط قطر في تفجيرات حدثت في الصومال. التسجيل المسرب عبارة عن مكالمة هاتفية بين السفير القطري في الصومال حسن بن حمزة بن هاشم، ورجل الأعمال خليفة كايد المهندي، المقرب من أمير قطر تميم من حمد، ويؤكد فيه المهندي للسفير أن “أصدقاء الدوحة” يقفون وراء التفجير الذي حدث في مدينة بوصاصو في مايو الماضي “لتعزيز مصالح قطر من خلال طرد منافسيها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *