الرياضة

نجوم الدوري السعودي يتألقون في البطولات القارية

تقرير- محمود العوضي

شهد قارات آسيا وأمريكا الجنوبية وأفريقيا في العام الحالي 2019 إقامة 3 بطولات كبرى، وهي: كأس أمم آسيا التي أقيمت بالإمارات أوائل العام الحالي،، وكوبا أمريكا التي احتضنتها وتوجت بها البرازيل، وكأس الأمم الأفريقية التي استضافتها مصر وتوج بها المنتخب الجزائري الشقيق، وقد شارك في هذه البطولات القارية الثلاث، عدد كبير من المحترفين الذين يلعبون في الأندية والدوري السعودي، رفقة منتخباتهم الوطنية.

” البلاد” تستعرض فيما يلي ما قدمه المحترفون بالدوري السعودي، مع منتخباتهم الوطنية بالبطولات القارية الثلاث، كأس آسيا، وكوبا أمريكا، وأمم أفريقيا:

أمم آسيا

البداية كانت بطولة كأس أمم آسيا 2019 التي أقيمت في الإمارات أوائل العام، وشارك فيها 5 محترفين ينشطون في دوري المحترفين السعودي، وهم:

– عمر السومة – سوريا
لاعب الأهلي. شارك مع منتخب سوريا في 3 مباريات ببطولة كأس أمم آسيا 2019 أمام فلسطين والأردن وأستراليا بالترتيب، ولم يسجل سوى هدف واحد في المباراة الأخيرة.

– عمر خربين – سوريا
لعب خربين، مهاجم الهلال، مع منخب سوريا ثلاث مباريات بأمم آسيا 2019، أمام فلسطين ثم الأردن وأخيرًا أستراليا، وسجل هدفا واحدا في المباراة الأخيرة ضد الكونغر الأسترالي، لكنه لم يكن كافيًا وودع نسور قاسيون البطولة من دور المجموعات.

– يوسف قلفا – سوريا
لاعب وسط فريق الحزم، شارك في مباراتين فقط في كأس آسيا، الأولى أمام فلسطين وانتهت بالتعادل السلبي، والثانية أمام الأردن وخسرها منتخب سوريا بهدفين دون رد، ولم يسجل أو يصنع أي أهداف.

– ماتيو جورمان – أستراليا
مدافع فريق الاتحاد. لم يشارك سوى في مباراة واحدة أمام سوريا بديلًا لمدة دقيقة واحدة، ببطولة كأس الأمم الآسيوية 2019.

– تامر حاج محمد – سوريا
لاعب وسط فريق أحد، شارك في الثلاث مباريات مع منتخب سوريا بدور المجموعات بالبطولة الآسيوية، وقدم مستويات طيبة. كوبا أمريكا
بطولة كوبا أميركا شهدت أيضًا مشاركة لاعبين من المحترفين بالدوري السعودي، الأول أندريه كارييو مهاجم الهلال، والثاني باولو دياز مدافع النادي الأهلي.

كوبا امريكا

– باولو دياز – تشيلي
مدافع فريق الأهلي، شارك مع منتخب بلاده في 3 مباريات بكوبا أميركا، التي أقيمت في البرازيل، حيث لعب أمام الأرجنتين مباراة المركزين الثالث والرابع، التي خسرها بهدفين لهدف.

– أندريه كارييو- بيرو
جناح فريق نادي الهلال، قاد منتخب بلاده للتأهل إلى نهائي كوبا أميركا، أحرز كارييو هدفين في نصف نهائي البطولة أمام تشيلي، لكنه خسر النهائي أمام البرازيلي بثلاثة أهداف لهدف، وحصل على الميدالية الفضية،

أمم أفريقيا

أما عن بطولة كأس أمم إفريقيا، فقد شارك فيها 15 لاعبًا في مختلف المنتخبات الإفريقية، واستطاعوا أن يقدموا مستويات مميزة.
شارك 3 لاعبين من الدوري السعودي في كأس أمم إفريقيا وتحديدًا في صفوف منتخب الجزائر المتوج بالبطولة. بينما شهدت مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع مشاركة 4 لاعبين، بواقع 3 تونسيين، ولاعب نيجيري واحد، وهو أحمد موسى. واللاعبون الذين شاركوا بأمم أفريقيا ويلعبون ضمن في الدوري السعودي:

– مبارك بوصوفة – المغرب
صانع ألعاب فريق الشباب، نجح في قيادة المغرب للصعود من دور المجموعات، ثم واجه بنين في دور الـ16 وخرج أسود أطلس بركلات الجزاء الترجيحية، كما حصل بوصوفة على لقب أفضل لاعب في مباراتين.

– كريم الأحمدي – المغرب
لاعب وسط الاتحاد، شارك في 4 مباريات مع المغرب في كأس أمم أفريقيا 2019 وصعد معهم إلى دور الـ16، قبل الخروج على يد بنين بركلات الجزاء الترجيحية.


– نور الدين أمرابط – المغرب
جناح فريق نادي النصر، شارك مع أسود الأطلس في كأس أمم إفريقيا 2019، وسجل هدف ضمان تأهل المغرب إلى دور الـ16 في مرمى كوت ديفوار في دور المجموعات.

– مروان داكوستا – المغرب
لم يلعب مدافع فريق الاتحاد في المباراة الأولى أمام ناميبيا، لكنه شارك في المباراة الثانية أمام كوت ديفوار بديلًا، واستمر أساسياً في مباراتي جنوب إفريقيا وبنين قبل الخروج.

– رايس مبولحي – الجزائر
حارس مرمى الاتفاق، قدم مستويات رائعة، حيث نجح في قيادة الجزائر للتتويج بكأس الأمم الإفريقية 2019. لم يتلق رايس مبولحي سوى هدفين فقط طوال البطولة. وقد اختير أفضل حارس مرمى بالبطولة.

– عز الدين دوخة – الجزائر
عز الدين دوخة هو حارس مرمى فريق نادي الرائد، لم يشارك في بطولة كأس أمم إفريقيا بشكلٍ أساسي، ولكنه تواجد على مقاعد بدلاء الخضر منذ بداية البطولة للنهاية، بديلًا للحارس الأساسي رايس مبولحي.

– جمال بلعمري – الجزائر
مدافع فريق الشباب الصلد، أحد العناصر الأساسية في صفوف المنتخب الجزائري، ونجح في المشاركة في جميع المباريات باستثناء المباراة الأخيرة في دور المجموعات أمام تنزانيا، قدم أداء بطوليا جمال بلعمري في النهائي أمام أسود التيرانجا السنغالية .

– فاروق بن مصطفى – تونس
فاروق بن مصطفى حارس مرمى فريق نادي الشباب، شارك أساسيًا في مباراة أنجولا الأولى التي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله، والمباراة الثانية شارك فقط في ركلات الترجيح أمام غانا في دور الـ16.

– أسامة الحدادي – تونس
الظهير الأيسر لفريق الاتفاق، شارك في جميع المباريات مع منتخب تونس، ووصل أسامة الحدادي مع نسور قرطاج لمباراة تحديد المركزين الثالث والرابع بكأس أمم إفريقيا 2019.

– سيدريك أميسي – بوروندي
سيدريك أميسي، أحد اللاعبين الذين ظهروا بمستوى جيد في الدوري السعودي هذا الموسم، وهو صانع ألعاب فريق نادي التعاون، شارك مع منتخب بوروندي ولم يستطع أن يسجل أي أهداف، فخرج منتخب بلاده بدون تحقيق أي نقاط.

– رامي البدوي – تونس
رامي البدوي، مدافع فريق الفيحاء، شارك في أولى المباريات أمام أنجولا كظهير أيمن، ولعب المباراة الأخرى أمام غانا كبديل، وسجل هدفا عن طريق الخطأ في مرماه ببطولة كأس أمم إفريقيا.

– سليمان نديكومانا – بوروندي
لم يشارك لاعب العدالة مع منتخب بوروندي في كأس أمم إفريقيا 2019، حيث كان بديلًا طوال البطولة حتى خرج منتخب بلاده.


– أحمد موسى – نيجيريا
شارك أحمد موسى جناح فريق النصر مع منتخب بلاده في كأس أمم إفريقيا 2019، حيث حصل معه على المركز الثالث، سجل هدفا واحدا في مرمى الكاميرون بدور الـ16.

– كارلوس أندريا | مدغشقر
قاد لاعب العدالة، منتخب بلاده لتحقيق إنجاز تاريخي في أول مشاركة بكأس أمم إفريقيا، حيث استطاع الوصول به إلى دور الربع نهائي، بعد تسجيله هدفين وصناعة هدف لزملائه، بالإضافة إلى المستوى الرائع الذي ظهر عليه.

– لي ماتامبي – الكونغو الديمقراطية
حارس مرمى فريق نادي الأنصار، قاد منتخب بلاده للصعود إلى دور الـ16 بكأس أمم إفريقيا، وقدم مستويات رائعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *