الإقتصاد

أرامكو تستعرض نتائجها النصفية مع المستثمرين

الرياض – البلاد

تستعد شركة أرامكو لعقد أول مؤتمر مع مستثمريها في أغسطس المقبل، تزامناً مع الإعلان عن نتائجها المالية للنصف الأول من هذا العام.
وتتهيأ الشركة لطرح أسهمها للاكتتاب العام في أكبر طرح في العالم، الذي يقيّم الشركة بتريليوني دولار – ومن المتوقع أن يتم ا في عام 2020 أو في عام 2021.

وكانت وكالة “موديز” قد كشفت أن شركة “أرامكو” الشركة الأكثر ربحية بنحو 111 مليار دولار، وتعادل أرباح “أبل” و”جوجل” و”إكسون موبيل” مجتمعة. كما بلغ صافي النقد من النشاطات التشغيلية 121 مليار دولار في 2018، بزيادة قدرها 36 % أما تكاليف التشغيل فقد نمت بـ32% إلى 143 مليار دولار.

في السياق نفسه أكدت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني أن أرامكو السعودية تعزز صدارتها عالميا من حيث الحجم حيث بلغ متوسط إنتاجها من السوائل ومن الهيدروكربون إجمالا 11.6 مليون و13.6 مليون برميل من المكافئ النفطي يوميا، على الترتيب، وهو ما يفوق بكثير إنتاج المنبع للمنتجين العالميين والإقليميين المتكاملين مثل أدنوك وشل وتوتال وبي.بي.

وسبق أن أعلنت وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية مطلع العام الجاري، زيادة الاحتياطيات الثابتة من النفط والغاز في المملكة، وذلك بعد خضوع احتياطيات النفط والغاز في منطقة امتياز أرامكو السعودية لعملية المصادقة المستقلة التي أجرتها شركة ديغويلر آند ماكنوتن (دي آند إم) الرائدة في مجال الاستشارات.

وعقب المصادقة، زادت احتياطيات منطقة امتياز أرامكو السعودية في نهاية عام 2017 بواقع 2.2 مليار برميل أو ما يعادل 263.1 مليار برميل من النفط و319.5 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *