المحليات

مجمع صالات الحج والعمرة يستوعب 48 ألف حاج يوميا

جدة- ياسر من يوسف

وسط منظومة متكاملة من الخدمات التي يقدمها مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة لخدمة ضيوف الرحمن لحج هذا العام 1440هـ ، تبلغ الطاقة الاستيعابية لمجمع صالات الحج والعمرة بمطار المؤسس، 48 ألف راكب في اليوم الواحد في رحلتي القدوم والمغادرة.

ويتوفر بالمجمع 40 مصلى في منطقة البلازا إضافة إلى المصلى الرئيسي الذي يستوعب 5 الاف مصلي. كما يوجد مستوصف مجهز بالكامل وثلاث فرق إسعافيه تابعة لهيئة الهلال الأحمر السعودي تعمل على مدار الساعة.


ويواصل مطار المؤسس استقبال رحلات الحج حتى يوم (5) من شهر ذي الحجة القادم، ويشار إلى ان مجمع صالات الحج والعمرة الذي تصل مساحته الإجمالية إلى 230الف متر مربع تشمل صالات السفر بالمجمع ومنطقة العامة (البلازا) في استقبال رحلات الحج القادمة من مختلف دول العالم ، حيث تم تهيئة 14 صالة سفر يوجد بها (114) منصة لإنهاء إجراءات السفر و(208) منصة للجوازات، و(18) بوابة سفر و(10) سيور للحقائب بطول 1180م، وصالة للدرجة الأولى وأخرى مخصصة للحجاج المواصلين إلى المدينة المنورة، كما يتوفر بالمجمع (100) موقفاً للحافلات، وتتسع ساحة وقوف الطائرات في المجمع إلى (26) طائرة في وقت واحد.


يذكر أن مجمع صالات الحج والعمرة في مطار الملك عبد العزيز الدولي شهد العديد من المشاريع التطويرية، منها استبدال جميع منصات الجوازات بمنصات حديثة للمساهمة في تسهيل وسرعة إنهاء إجراءات قدوم ومغادرة الحجاج، كما جهز المجمع بلوحات إضافية ذات طابع إسلامي في صالات القدوم، إضافة إلى إعادة تأهيل وتطوير منطقة وزن الأمتعة المساندة، كما تم تركيب وحدات تبريد إضافية لتلطيف الأجواء، فيما تم الانتهاء من مشروع تحسين منطقة مسار الحافلات، التي تضمنت ترقيم المواقف وإعادة تخطيطها في الخيمة (هـ) مع تركيب نظام حديث للمواقف لخدمة مواقف الحافلات وسيارات الموظفين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.