الدولية

الأموال المسمومة تفشل في إنقاذ صورة نظام الحمدين

واشنطن – وكالات

كشفت مجلة “واشنطن إكزامينر” الإسبوعية فضائح جديدة عن أساليب نظام الحمدين في تقديم الرشى لشراء ذمم أبواق ووسائل اعلام ومساحات في صحف أميركية من أجل نشر الدعاية القطرية المزيفة وتلميع صورتها المخادعة أمام الرأي العام الأميركي.

وتضرب المجلة الأميركية في مقالها العديد من الأمثلة والدلائل على تورط قطر مع عدد من الكتاب الأميركيين والصحف الأميركية لنشر الأكاذيب والادعاءات القطرية وهو نشر صحيفة “واشنطن تايمز” في الرابع من يونيو،”قسمًا خاصًا” يحوي عددا من المقالات التي أثنت على قطر وعلى مؤسساتها وتأثيرها العالمي. وتم تصنيف كل من هذه المقالات في الصحيفة على أنها نشرت بـ”رعاية” جهة من الجهات، لكن دون الإفصاح عن تلك الجهة الراعية.

وتقول المجلة أنه للوهلة الأولى، كانت تلك المقالات تعد إقحاما مفاجئًا في نسق صحيفة محافظة كان مجلس تحريرها ينتقد سابقًا تلك الدولة المارقة -أي قطر.

وتستطرد بالقول:”ففي حين أن الأموال القطرية القذرة تنتشر في أماكن كثيرة إلا أنه في السنوات السابقة كانت تحاول التأثير في الغالب على اليسار الأميركي. وعلى سبيل المثال، تدير قناة الجزيرة بدورها التخريبي ، منصة لوسائل التواصل الاجتماعي تدعى +AJ، والتي دخلت في شراكة مع وسائل إعلام أميركية ذات ميول يسارية قوية مثل حركة ينغ توركس.

وتشير المجلة إلى أن عددا من المؤسسات الأكاديمية والفكرية البارزة تتلقى أموالا من الدوحة للترويج لدعايات قطر الخبيثة، ومنها معهد بروكينغز والذي تلقى عشرات الملايين من الدولارات من الدوحة.

وتقول الإكزامينر: “في عام 2013 وحده حصل معهد بروكينغز على 15 مليون دولار، وعلى 2 مليون دولار على الأقل في العام الماضي فقط – وربما أكثر من ذلك بكثير. وأتاح هذا البذخ القطري على معهد بروكنغز بأن ينشئ مركزا فخما له في العاصمة القطرية الدوحة. وفي غضون ذلك، يتم نشر العديد من الأوراق الأكاديمية وعلى نحو مطرد في محاولة للتقليل من شأن رعاية قطر للتطرف والإرهاب وتحاول تلك الأوراق تصوير علاقات الدوحة بالجماعات الإرهابية على أنها مجرد محاولات جادة من أجل الحوار، في إطار محاولة لكسب النفوذ من أجل “فعل الخير”.

في موضوع آخر أدان مختصون حقوقيون من 9 دول آسيوية وعربية انتهاكات قطر المستمرة ضد العمال المهاجرين على أراضيها.

واستنكر الحاضرون بمؤتمر الشبكة العربية لحقوق المهاجرين بالعاصمة الأردنية عمان بالشراكة مع التحالف العالمي لمناهضة الاتجار بالمرأة انتهاكات النظام القطري المستمرة ضد العمال المهاجرين على أراضيها.

وقال عبدالمنعم الحر، أمين عام المنظمة العربية لحقوق الإنسان بليبيا وعضو الشبكة العربية لحقوق المهاجرين، إن حقوقيين من ليبيا والأردن ولبنان ومصر ونيبال وبنجلاديش والفلبين والهند كشفوا العديد من الانتهاكات التي يتعرض لها العمال المهاجرون في قطر.

وكشف الحر أن عدد العمال المهاجرين في قطر تجاوز 2.1 مليون نسمة، من 100 جنسية حول العالم، معظمهم من جنسيات آسيوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *