المحليات

الطقس يلهب سكان جدة بـ 50 درجة

جدة – إبراهيم المدني

تتفاوت التنبؤات حول الطقس ، مثلما تتفاوت درجات الحرارة المرصودة بين جهة وأخرى ، بفارق يصل نحو 15% صعودا ونزولا ؛ ليظل الجميع في حيرة رغم الإيمان بمأثورة ” كذب المنجمون ولو صدقوا “.

المقصود بـ (المنجمين) بعضا من ضاربي الودع ، إذا جاز التشبيه غير المعتمدين على علم فلكي معلوم سلفًا للقاصي والداني، ولهذا تتضارب الآراء حول مستقبل الطقس المنظور، فتتراوح الآراء والرؤى بين محذر من صيف مخيف ، بدت ملامحه تلوح بالأفق ، ومطمئن بأن الأوضاع لن تتغير كثيرا لتستمر الحيرة.

يوم أمس (الجمعة) بلغت درجات الحرارة في كثير من مدن العالم نحوم الــ 50 درجة ، وتصاعدت لتعيد طرح السؤال .

هل نحن أمام درجات حرارة غير مسبوقة خلال صيف العام الحالي؟ ” البلاد ” استشرقت ولخصت مستقبل القيظ الذي بدأ لافحا ، ودفع الكثير من الأسر للواجهة البحرية وشواطي الكورنيش هربا من موجة الحر، إذ شهدت جدة نهار أمس موجة حارة غير مسبوقة 

حيث قاربت الـ 50 درجة مئوية في مستهل فصل الصيف ، وسجلت المحطة الأوتوماتيكية بهيئة الأرصاد وحماية البيئة عند الساعة الثانية من بعد ظهر أمس ، درجة الحرارة في جدة التي وصلت إلى 49.1 درجة مئوية.

وأوضح الناطق باسم هيئة الأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني ، أن المركز الإقليمي رصد درجات الحرارة المسجلة على المناطق التي أعلنت تأثرها بارتفاع درجات الحرارة.

وتصدرت جدة مناطق المملكة في ارتفاع درجات الحرارة ، وأكّد خبير الأرصاد الجوية ، حسن كراني أن درجة الحرارة في الظل في السيارة بلغت 50 درجة مئوية.

وكانت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة توقّعت في تقريرها عن حالة الطقس طقسًا حارًا إلى شديد الحرارة مصحوبًا برياح نشطة على منطقة مكة المكرمة ، وتنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة على شمال ووسط وشرق المملكة ، في حين يُتوقع تكون السحب الرعدية الممطرة على مرتفعات جازان ، وعسير تمتد إلى الأجزاء الجنوبية من مرتفعات الباحة.

من جهته ، قال الباحث في الطقس والمناخ عضو لجنة تسمية الحالات ، عبدالعزيز الحصيني : إن الكتلة الهوائية شديدة الحرارة العظمى على محافظة جدة ، بلغت نحو 50 درجة وستستمر اليوم السبت.

ووفقاً لخبراء الطقس ، فإن الموجة الساخنة التي تتعرض لها المحافظة الغربية مع أول أيام التغير الصيفي جاءت نتيجة رياح شرقية جافة نشطة السرعة ، أسهمت في رفع درجات الحرارة أمس بحدود 9 درجات مئوية مُقارنة بيوم الخميس ، الذي لم تتجاوز فيه درجة الحرارة العظمى حاجز الـ 36 درجة مئوية.


ويُتوقع أن يتسبّب نشاط الرياح الشرقية الجافة في إثارة الأتربة والغبار بشكل محلي ، وربما تدنٍّ لمدى الرؤية الأفقية ، خاصة في الأجزاء الشرقية والداخلية من مدينة جدة ، في حين تُعاود درجات الحرارة الانخفاض تدريجيا.
ونصح المختصّون بضرورة تجنب التعرُّض المباشر والطويل لأشعة الشمس ، خاصة أوقات الظهيرة.

الكويت الأعلى عالميا بـ 52.2

على مدى عشرة أيام سجلت الكويت أعلى درجة حرارة في العالم بواقع 52.2 درجة مئوية و تأثر كثيرون بهذ الموجة الحارة الأشد ، و بدأ الأشخاص في رش الماء على رؤوسهم حتى في الشارع .

وأشار خبراء الطقس إلى أن المملكة تقترب من ظاهرة المناخ شديد الحرارة التي تسود مناطق واسعة من العالم ، حيث تتجاوز درجاتها 48 درجة مئوية ، مصحوبة برطوبة عالية خاصة على المناطق الساحلية والشمالية بالمملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *