المحليات

الصيف ينعش الصيانة وحماية المستهلك تحذر من فنيي الغفلة

جدة- ياسر خليل
تصوير- خالد مرضاح

مع بداية إيقاع الصيف ، وارتفاع درجات الحرارة ، بدأت محلات إصلاح أجهزة التبريد في أحياء جدة تخرج من بياتها الشتوي ، واللافت أن نحو 80 % من العمالة في محلات لإصلاح أجهزة التبريد عشوائية وليست لهم خبرة في مجال إصلاح الأجهزة ، ما دعا جمعية حماية المستهلك إلى التحذير من ” فنيي الغفلة” في محلات أجهزة التبريد ، خصوصا وأن هندسة التبريد تحتاج إلى خبرة ودراسة علمية وليست ممارسة عملية فقط، فكم من أجهزة ذهبت إليهم وعادت أسوأ مما كانت عليه قبل أن تعبث بها أياديهم، وكم من مواطن ومقيم اشتكى من تخريب جهاز كهربائي بسبب عدم الخبرة والدراية من هؤلاء الوافدين.

(البلاد ) تجولت في بعض المحلات التي تقوم بإصلاح أجهزة التبريد والتقت بعض العاملين في داخلها كما استطلعت آراء بعض المواطنين والمقيمين حول ما تقدمه هذه المحلات من خدمات.

في البداية تحدث علي زهيران باكستاني يعمل في محل إصلاح مكيفات وثلاجات، سألناه عن السوق والأسعار فيما يتعلق بإصلاح الأجهزة المتعطلة ومدى إقبال المواطنين على محله، فقال الحمد لله العمل يسير بصورة مرضية ومكاسبنا معقولة أما بالنسبة لقيمة الإصلاح فنقوم بتقديرها حسب الأعطال سواء بالنسبة لمكيف أو ثلاجة أو غسالة.

وقال إذا كان الزبون شقته في الأدوار العلوية يختلف السعر، لأن الأدوار العلوية ترهقنا في حمل الأجهزة ولا يوجد عامل يقوم بها بسهولة.

بعده انتقلنا إلى محل آخر يعمل فيه بنغلاديشي امجد آصف وقد وجدنا معه اثنين من الصبية يقومان بعمليات غسيل ونظافة المكيفات حيث ذكر أنه يعمل في مهنة إصلاح المكيفات منذ أكثر من عشر سنوات وأن السوق طيب خاصة في هذه الأيام التي ترتفع فيها درجات الحرارة، ويعتبر الصيف بالنسبة لهم موسماً يزداد فيه عدد زبائنهم وهي الفترة التي يجنون فيها أرباحاً جيدة خلافاً لموسم الشتاء .

تعلم المهنة
وعن الصبية الذين يعملون معه، قال آصف هؤلاء يعتبرون تلاميذ تحت التمرين وعندما يتعلمون المهنة يفتح كل واحد منهم محلاً خاصاً به، سألناه عن تعاملهم مع الزبائن الذين يعرضون أجهزتهم للإصلاح فقال نحن نتعامل مع كل زبون حسب وضعه ومستوى عطل جهازه ونأخذ منه قيمة مناسبة ثم نقوم بتركيب الجهاز في داره. وذكر أنهم يواجهون بعض المشاكل من أصحاب الأجهزة أحياناً ودائماً الاختلاف يكون في قيمة التصليح علماً بأنها معروفة لديهم قبل بداية العمل مما يضطرنا إلى التنازل عن جزء من القيمة حتى لا نفقد زبوناً قد يأتي إلينا مرة أخرى. وهو لا يحسب قيمة تنزيل المكيف مع الإصلاح حيث أن التنزيل بسعر 50 ريالا والغسيل بـ 20 ريالا ضمن اجرة يده.

وأضاف آصف من ليست لديه خبرة لا يستطيع العمل في هذا المجال الذي يحتاج إلى خبير في هندسة وإصلاح الأجهزة خاصة وأنه يتعامل مع الكهرباء، والذين يعملون بلا معرفة ودراية يسببون لأنفسهم ولغيرهم الكثير من المشاكل، لذا أرى أن يتم اختيار الشخص الذي يريد العمل في هذه المهنة قبل أن يتم الترخيص للمحل الذي سيعمل فيه. إضافة إلى العمل تحت إشراف الكفيل باعتباره المسؤول نظامياً عن من يكفله.

أفكار إقتصادية
المواطن محمد المطيري يقترح عدداً من الأفكار التي تخص ورش التبريد وصيانة المكيفات والأجهزة الكهربائية فيقول: إن دخول رجال الأعمال في مشروعات مدروسة في هذا المجال بإنشاء مؤسسات متخصصة يحقق بالإضافة للجدوى الاقتصادية استفادة عامة.. والتصور حسب رؤيته مختلف عن مصانع تجميع المكيفات التي توفر الصيانة لأنها محدودة مقارنة بوجود أجهزة متنوعة وبأعداد كبيرة جداً مع مرور سنوات على استعمالها، فإذا أنشئت هذه الجهات فإنها تفتح مراكز مثيلة بورش التبريد (سيئة السمعة) وذلك بتوفير عمالة مهنية على مستوى من الكفاءة، وإن كان المناسب أيضاً التنسيق مع معاهد التدريب المهني والفني والتقني لتشغيل كوادر وطنية وتقديم الضمانات والحوافز المشجعة للإقبال على هذه المهنة في أعمال الصيانة أو الإشراف وتقديم خدمات الكشف بزيارات للمنازل بأجور معقولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *