اجتماعية مقالات الكتاب

تراثنا العمراني والمستقبل

قبل ايام ..احترقت قلوبنا ونحن نشاهد النيران وهي تشتعل في أماكن بمنطقة جدة التاريخية .. وشاهدنا ايضا جهود رجال الاطفاء الخارقة وهم يؤدون مهامهم دون الاضرار بالمباني المجاور والحفاظ عليها باقل الخسائر الممكنة.. شكرا لهم وحفظهم الله ورعاهم ..

ومن قبيل الصدفة انني وقبل يومين من الحادثة كنت في زيارة لمنطقة جدة التاريخية وشاهدت الجهد والعمل الشاق الذي يبذل لاعادة بناء وترميم جميع البيوت التاريخية هناك .. وهو جهد مشكور يسطر بماء الذهب في سجلات التاريخ.

واثناء زيارتي للمنطقة تذكرت حوارا كان دائرا بين مجموعة من الخبراء العالميين ومحاولة الاجابة عن سؤال مهم .. هل نعيد بناء المباني التاريخية المهدمة صورة طبق الاصل عن الماضي؟ ! ..اي كما كانت عليه.. ام نمزج الماضي بالحاضر والمستقبل ونعيد البناء بان نحافظ علي ما تبقي كما هو بتفاصيله ونكمل ما تهدم برؤية مستقبلية من حيث التصاميم ومواد البناء .. الخ ..

وانا بدوري اطرح السؤال التالي ..هو .. هل نفتح المجال امام خبراء العالم كي يقدموا مقترحاتهم وعروضهم بشأن الاسلوب الامثل والانسب لاعادة الترميم والبناء وما هو الاختيار الاقرب الي عقول وقلوب ووعي المهتمين بالآثار والمقتنيات التاريخية من المتخصصين واهالي جدة.

عزيزي القارئ .. ما اريد ان اسلط الضوء عليه هنا .. هو اننا فقدنا العشرات من مباني جدة التاريخية بسبب تهالك المباني وانهيارها او بسبب الحرائق الناتجة عن الاهمال وعدم تطبيق اسس ومتطلبات السلامة لحماية تلك البيوت من الحرائق وان تتحول الي خرابات .. لذلك اسمحوا ان اقدم المقترحات التالية

** اخلاء المنطقة من السكان والمحلات تماما وفورا.
** تقوم الدولة بشراء البيوت والتعويض العادل والفوري للملاك عن مستحقاتهم وفق المعايير المالية والاستثمار العقاري.
** انشاء هيئة من الخبراء والمهندسين والفنانين العالميين ..وتوظيف التكنولوجيا لاعمال التوثيق ورسم الخرائط التفصيلية لاصدار موسوعة هندسية للمنطقة ومبانيها وحواريها وازقتها ومقتنياتها وتراثها. الخ ..

** اسناد مهمات الترميم واعادة البناء الي جهات وشركات عالمية متخصصة للقيام بهذه المهمة ونقل التكنولوجيا ومعارفها محليا .
واخيرا انني ازعم وبكل ثقة انه لا مخرج لهذه المأساه الا هذه الحلول الجذرية الحاسمة اذا كنا جادين في الحفاظ علي مستقبل هذا التراث العمراني القيم ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *