الأولى

انتفاضة عمالية تضرب قطر .. ومطالبات بتحقيق دولي

جدة ــ وكالات

مع وصول العمال الأجانب المشتغلين بالمنشآت الرياضية لكأس العالم إلى مرحلة اليأس من إيفاء قطر بوعودها وإنهاء الانتهاك الممارس بحقهم، سيما مع تراكم مستحقاتهم المالية بسبب عدم حصولهم على مرتباتهم لفترة وصلت الستة أشهر، أطلق الكثير منهم احتجاجات تصدت لها السلطات القطرية بعنف فتحولت إلى أعمال شغب نجمت عنها خسائر مادية، وفق ما تظهره صور تداولتها مواقع التواصل الاجتماعي في ظل تعتيم اعلامي كامل من مختلف وسائل الإعلام القطرية على تلك الأحداث.

وأضرب العمال عن العمل وحطموا الحافلات بمواقع سكنهم، احتجاجا على تعنت ملاك الشركات من القطريين المدعومين من حكومة “تنظيم الحمدين” في صرف مستحقاتهم لأكثر من 6 شهور، بالإضافة للمعاملة غير الآدمية التي يلقاها هؤلاء العمال ونظام السخرة والرق والاتجار بالبشر المتفشية في قطر.

واشتكى العمال في خطابات عديدة من ضعف الرواتب الزهيدة وعدم دفعها بانتظام، وسوء الطعام المقدم لهم، فضلا عن مصادرة جوازات سفرهم.

وعلى مرأى ومسمع من منظمات حقوق الإنسان ومنظمة العمل الدولية ارتكبت الشرطة القطرية جملة من الجرائم بحق هولاء المحتجين.

وتصدر هاشتاج بعنوان #اعمال_شغب_في_قطر ضمن قائمة الأعلى تداولًا عبر تويتر، فيما تساءل البعض حول غياب تغطية قناة الجزيرة القطرية لهذه الأحداث، وغيرها من الوسائل الإعلامية التابعة لتنظيم الحمدين “حكومة قطر”.

من جانبها، رفعت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا وأوروبا خطابا عاجلا إلى مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان تطالب بإرسال لجنة تقصي الحقائق إلى قطر لفتح تحقيق بشأن الأوضاع المزرية للعمال في قطر خاصة بالشركات العاملة في بناء المنشآت الرياضية لكأس العالم في قطر وعدم تنفيذ والتزام قطر بوعودها واحترامها لحقوق العمال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *