الدولية

الحوثي يقابل الجهود الأممية بالتصعيد .. ومقتل 78 انقلابياً شمال صعدة

عدن ــ وكالات

أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، مقتل 78 من عناصر مليشيا الحوثي الانقلابية، خلال الـ48 ساعة الماضية.
وأفاد التحالف بأن القتلى الحوثيين سقطوا خلال معارك في محافظتي حجة شمال وصعدة شمال غربي اليمن.
هذا فيما تكبدت المليشيا الانقلابية خلال الأيام الماضية الكثير من الخسائر البشرية والمادية جراء الغارات الجوية التي يشنها تحالف دعم الشرعية، إضافة إلى مواجهات الجيش اليمني في عدد من الجبهات.

وتأتي هذه الخسائر الحوثية في الوقت الذي واصلت مليشيا الحوثي وضع العراقيل أمام تنفيذ اتفاق ستوكهولم الذي مر عليه قرابة أربعة أشهر، وتعنتها ضد أي فرص تمنح من أجل تحقيق السلام.
وقبل يومين، أعلنت وزارة الدفاع اليمنية، مقتل 10 عناصر تابعة لمليشيا الحوثي الانقلابية، بينهم قيادي بارز، في استهداف صاروخي للجيش اليمني شمالي محافظة الضالع جنوبي البلاد.

وحققت قوات الجيش اليمني، انتصارات كبيرة في جبهة مريس بمحافظة الضالع، في الوقت الذي تكبّدت فيه مليشيا الحوثي 80 قتيلا، إثر مواجهات بين الطرفين.
وكان رئيس الوزراء اليمني، معين عبدالملك، أكد الأحد الماضي أن محاولات الأمم المتحدة لبناء الثقة في الحديدة لم تفلح حتى الآن، ولا تزال مليشيا الحوثي تماطل في تنفيذ اتفاق ستوكهولوم.

وكانت الحكومة اليمنية قد أعلنت الجمعة الماضي، صرف مرتبات موظفي قطاع الصحة بالمحافظات الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي، رغم تعنت الانقلابيين ورفضهم توريد الإيرادات العامة إلى البنك المركزي في عدن.
وكانت وزارة المالية اليمنية بدأت منذ مطلع العام الجاري صرف مرتبات موظفي محافظة الحديدة، وكذا المئات من أعضاء هيئات التدريس وموظفي الجامعات اليمنية الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي المدعومة من إيران.

ولم تكتفِ مليشيا الحوثي الانقلابية بنهب مرتبات أكثر من مليون موظف يمني، وتدفع بملايين الأسر إلى حافة الفقر، خلال عام 2018، لكنها ذهبت إلى سرقة المساعدات التي كانت تقدمها المنظمات الدولية لإنقاذ اليمنيين من شبح مجاعة محتمل.
وطيلة السنوات الثلاث الماضية، ظلت مليشيا الحوثي هي المتحكمة الرئيسية بالمعونات المقدمة من المنظمات الأممية، بحكم سيطرتها على ميناءي الحديدة والصليف غربي اليمن، وكذلك مطار صنعاء الدولي، لتقوم بحرف المسار نحو الاتجاه الذي تريد.

لكن المنظمات الأممية وبحكم عملها من العاصمة صنعاء التزمت الصمت حيال التصرفات الحوثية التي كانت مفضوحة للعيان، خشية من بطش الانقلابيين، ما زاد من تدهور الأوضاع الإنسانية بصنعاء والمناطق الخاضعة للانقلاب.

في غضون ذلك يواصل المبعوث الدولي إلى اليمن مارتن غريفيث، لقاءاته مع قادة الميليشيا الانقلابية بصنعاء بهدف الدفع باتجاه تنفيذ الخطوة الأولى من خطة إعادة الانتشار في مدينة الحديدة وسط تصعيد الحوثيين في جبهات الساحل الغربي بمحافظة الحديدة.
اذ تتزامن زيارة غريفيث مع تصعيد حوثي لخرق وقف إطلاق النار في الحديدة. فقد ذكرت مصادر ميدانية أن اشتباكات عنيفة دارت خلال ساعات الليل بين قوات ألوية العمالقة والحوثيين في التحيتا جنوبي الحديدة بالتزامن مع قصف مكثف للحوثيين ومحاولات للتسلل من المدخل الجنوبي للمديرية.

وتركزت الاشتباكات في محيط المدخل الجنوب بجهة السويق والمزارع المجاورة قرب الخط الإسفلتي. وشهدت منطقة الجبلية جنوبي التحيتا تصعيداً مستمراً، للقصف العنيف.
وتزامن ذلك مع هجمات ومحاولات زحف على مديرية حيس من اتجاهي الشرق والشمال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *