الإقتصاد

وزير النقل: طائرات بوينج 737 ماكس لن تحلق فوق المملكة

الرياض ــ البلاد

أكد وزير النقل رئيس مجلس إدارة هيئة الطيران المدني الدكتور نبيل بن محمد العامودي، أن المملكة تعتزم عدم السماح لطائرات بوينج 737 ماكس بالطيران في مجالها الجوي قريبا.
وقال العامودي خلال افتتاح مؤتمر الطيران المدني الدولي المنعقد في الرياض ان طائرات بوينج 737 ماكس لا تحلق في المملكة حاليا ولا توجد خطط للسماح لها بالعودة في المستقبل القريب.

وكان مؤتمر الطيران المدني الدولي 2019 الذي تنظمه الهيئة العامة للطيران المدني على مدى يومين بحضور 15 وزير نقل ومواصلات وبمشاركة 140 من رؤساء سلطات ومنظمات وتنفيذيين لكبرى شركات الطيران من مختلف دول العالم قد انطلق تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز. وأوضح الوزير، أن الهيئة أصدرت حزمة من التشريعات واللوائح التي تنظم عمل هذه الطائرات وتؤدي إلى تحسين وتنظيم عملها.

وأضاف أن الإحصائيات المعلنة من الهيئة أثبتت تجاوز أعداد المسافرين الذين عبروا المطارات السعودية خلال عام 2018م، حاجز 99 مليون مسافر، غادروا عبر أكثر من 771 ألف رحلة من مطارات المملكة الدولية والداخلية.
وأوضح أن خطة برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية مبادرات تهدف للتطوير والتوسع في مجال صناعة النقل الجوي لوصول المملكة إلى المرتبة 25 وفق مؤشر الأداء اللوجستي الصادر عن البنك الدولي.

من جانبه أعرب رئيس منظمة الطيران المدني الدولي(الإيكاو) أولومويا بيناردبينارد عن شكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز على رعايته الكريمة لهذا المؤتمر وعلى رعاية السعودية واستضافتها منظمة السلامة الجوية لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتقديم كافة الدعم الفني والمالي لها.

مبينا أن هذا التعاون سيساهم في مساعدة الدول الإقليمية الأعضاء لتحقيق أهدافها في ضوء سلامة الطيران العالمي والخطة العالمية للملاحة الجوية. وأوضح أن الإحصاءات العالمية للمسافرين تشير إلى نمو مستمر حيث وصل عدد المسافرين خلال 2018 إلى 4.1 مليار مسافر على متن 38 مليون رحلة دولية. مشيرا إلى أن هذه الأرقام ستكون في تزايد في الـ 15 سنة القادمة في السعودية والشرق الأوسط.

وأفاد رئيس منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) أنه لا يزال قطاع الطيران المدني يمثل هدف قيم للإرهاب والطرق المستخدمة في هذا المجال ازدادت ومنها اختطاف الطيارات ومتفجرات مخبأه وأشياء أخرى تقليدية كما هناك مخاوف من الهجوم في المطارات وكذلك الهجوم الافتراضي وأود أن أؤكد على امتنان (الإيكاو) للسعودية لمساعدتنا على إيجاد قاعدة صلبة ودعم لكي نقوم باتخاذ هذه المبادرات الأمنية.

وعد رئيس منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) إعلان الرياض في 2016 داعما أساسيا لعقد الاجتماع الأول لمجموعة الشرق الأوسط للأمن والتسهيلات في الكويت في سبتمبر. مشيدا بالدعم السخي من السعودية في احتضان المكاتب الجديدة لبرنامج أمن الطيران التعاوني في الشرق الأوسط. عقب ذلك شاهد الجميع عرضا مرئيا يستعرض اللاوائح التنفيذية للهيئة العامة للطيران المدني (151 – 68) الخاصة بترخيص مزودي ومشغلي الخدمات الأرضية بمطارات المملكة حيث أصدرت (16) رخصة تشغيلة في مطارات المملكة. بعدها قام ياسر المعيوف مساعد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني لمعايير الطيران بتسليم الرخص التشغيلية لـ 5 شركات هي الشركة السعودية لخدمات الملاحة الجوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *