الإقتصاد

تعديل احتساب الوعاء الزكوي للمؤسسات المالية

جدة ــ البلاد

كشف المتحدث الرسمي في الهيئة العامة للزكاة والدخل حمود الحربي، عن تعديل طريقة إلى الوصول للوعاء الزكوي، مشدداً في الوقت ذاته عن ثبات معدل الزكاة في 2.5% . وأشار الحربي في مقابلة مع “قناة العربية” إلى تعديلات أقرت أخيراً، تتضمن “تحسين إجراءات تحصيل الزكاة ووضع قواعد جديدة بخاصة للأنشطة المتطورة مثل الأنشطة المالية”،

وأضاف : جرى وضع طرق وكيفية تحميل الزكاة من أجل الوصول إلى الوضوح في آليات احتسابها”. وقال إن اللائحة الجديدة تضم 33 مادة تشمل ضوابط معينة لضمان الشفافية من الهيئة ومن المكلفين بدفع الزكاة، وسوف تؤدي إلى تحسين إجراءات تحصيل الزكاة”.

نوه الحربي الى ان أنشطة التمويل لديها تنافسية عالية ومتطورة ومتغيرة بالعادة، وقد وضعت قواعد خاصة لهذه الأنشطة تصل إلى وعاء زكوي واضح جدا، ويأخذ بمصادر الأموال المستخدمة في هذه الأنشطة”.

وعن الشركات التي لا تحتفظ بدفاتر محاسبية، قال الحربي إن “التعامل معها سيكون بالأسلوب التقديري وبوضوح ومرونة”. يذكر أن الهيئة كانت قد نفت في بيان سابق رفع مقدار الزكاة على البنوك و المؤسسات المالية، لكن التعديلات الأخيرة أتت بتغييرات في طريقة احتساب الزكاة تأخذ بعين الاعتبار مصادر تمويل تلك الأنشطة وأرباحها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *