الأولى

وزراء داخلية أوروبا يرفضون لائحة لتبييض الأموال ضمت دولا نظيفة

جدة- البلاد

رفض وزراء داخلية أوروبا رسمياً لائحة لتبييض الأموال ضمت دول بذلت وتبذل جهود كبيرة لمحاربة الإرهاب وغسيل الأموال وسبق أن رفض ممثلون للدول الـ28 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أمس الأول ، بالإجماع مقترحاً للمفوضية بإدراج دول جديدة على قائمة سوداء للدول التي لا تبذل جهوداً كافية لمكافحة غسل الأموال، وفق مصادر أوروبية.

وفي سياق متصل قال السفير السعودي لدى الاتحاد الأوروبي سعد بن محمد العريفي إن كل دول أوروبا فوجئت بقائمة غسل الأموال مؤكداً أنها رفضت وستعود للمفوضية للتشاور مع الدولة المعنية مضيفاً :”:”المملكة العربية السعودية عملت ولعقود على مكافحة غسل الأمول وتمويل الإرهاب”.

وأثار الاقتراح الذي قدمته المفوضية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، غضب عدة دول وكذلك الولايات المتحدة وتسبب باستياء في عواصم أوروبية.

وتجاوزت أوروبا الإطار الدولي المعروف لمكافحة غسيل الأموال ومكافحة الإرهاب، المختصة به منظمة مجموعة العمل المالي (FATF) والتي تصدر اللائحة الوحيدة المعترف بها دوليا.

وضمت القائمة الأوروبية مناطق أميركية مثل الجزر العذراء وبورتوريكو وغوام إضافة إلى السعودية.

وأسست مجموعة العمل المالي مجموعة السبع قبل 30 عاما، وتضم اليوم 38 عضوا، من بينها الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي وباتت السعودية في 2015 عضوا مراقبا في المنظمة، وهي مرشحة للعضوية الكاملة.

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية قد قالت إن المفوضية الأوروبية لم تمنح الدول المعنية وقتاً كافياً للنقاش حول لائحة غسيل الأموال، مؤكدة أن المؤسسات الأمريكية لن تأخذ لائحة المفوضية بعين الاعتبار. ويعتبر إعلان الخزانة الأميركية بمثابة تأكيد على عدم اعتراف البنوك والمؤسسات المالية في الولايات المتحدة بهذه القائمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *