المحليات

التركي : على المعاق الثقة بنفسه

جدة – عبدالهادي المالكي

انتقد الكفيف الدكتور عبدالرزاق التركي رجل الأعمال المعروف وعضو مجلس الإدارة بالمنظمة العربية للمعاقين التابعة لجامعة الدول العربية انتقد الدراما العربية بصفة عامة والسعودية خاصة على قيامهم بتمثيل ادوار مكفوفين مخالفة للطبيعة الحقيقية للكفيف.

وقال التركي:” استنكر ما يقوم به بعض الممثلين وما يوافق عليه المخرج من دور لا يعكس واقع المكفوف فقد قام ممثل عربي بتمثيل دور مكفوف يلعب تنس طاولة بالرغم ان هناك طاولات خاصة بالمكفوفين بالاضافة الى تعريف المكفوفين بموقع نافورة على انها بركة ماء مع ان المكفوف يستطيع التمييز ما بينهما كما وأنه في احد المسلسلات تطرقوا الى شخص مولع بحب السجاد الاصلي وقد كف بصره ثم اتوا له بسجاد صناعي بالرغم ان المكفوف يستطيع ان يميز الاصلي من التقليد عن طريق الرائحة واللمس وسماكة السجادة.

لذلك كان يتوجب على المخرج قبل ان ينتج دور شخصية كفيف ان يتعرف على هذه الشخصية”.

واضاف التركي بقوله :”اتمنى من المعاق ان يستمد الثقة من نفسه ثم يعززها بثقة المجتمع. فالمعاقون اجمالاً ليسوا مقصورين على وظائف السنترال أو أئمة مساجد بل يستطيعون القيام بأكثر من ذلك بكثير”. واردف التركي:” احب ان اوجه رسالة بأن يتم عمل كتب جديدة عن السعودية فلدينا ولله الحمد بلد معطاء كبير يملأه الحب والفخر فمن حقه علينا ان نعلن من خلال هذه الكتب ما هو هذا الوطن الكبير وماهي مساهمات السعودية في اعمال الخير وعن التطور الحاصل في جميع مناطق المملكة فالبلد الِآن في نهضة اقتصادية كبيرة فلابد ان نساهم في بيان ما نحن عليه الآن”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *