متابعات

مبدعو جدة يستعرضون مبادراتهم الفائزة بجائزة الإبداع

جدة – عبدالهادي المالكي

عقب تتويجه الفائزين والفائزات بجائزة جدة للإبداع ، قال صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة” إن أبناء الوطن هؤلاء أبدعوا بمبادرات جديدة ، وهي ثمرة الأمير خالد الفيصل عندما وضع برنامج (كيف نكون قدوة؟) مؤكدا أهمية مثل هذه القدوات في المجتمع والسير للمستقبل من خلال الباحثين عن التجديد والعمل المميز ، نلتقى من فرح لفرح إن شاء الله”، مشيدا بالمستوى العالي لتحكيم الجائزة .

(البلاد) التقت بمجموعة من الفائزين بجائزة جدة للإبداع للتعرف على أفكارهم ومبادراتهم التي استشرفوا من خلالها مقاصد القدوة في خدمة المجتمع والوطن ، وأهداف رؤية 2030 .

في البداية ألقت الفائزة بالمركز الأول فاطمة عثمان باوجيه ،الضوء على مبادرتها ( القاموس الارشادي للرياضيات) فقالت : هي عبارة عن نموذج مقترح للرياضيات للمعلمين والمعلمات وطالبات الصم والمراكز المتخصصة لتعليم الصم وهو يهدف إلى توحيد إشارات المصطلحات الرياضية والمفاهيم في مادة الرياضيات وتعتبر هذه هي المبادرة الأولى من نوعها على مستوى الوطن العربي والسبب في ذلك دعم وجود قواميس تعليمية منخفضة بتعليم الرياضيات والفيزياء والكيمياء وجميع المواد العلمية للصم وكذلك من أجل تطبيق تعليم مناهج التعليم العام في معاهد الأمل للصم.

فمن هنا انطلقت مبادرتي وأعلنت التحدي في إيجاد إشارات وصفية وأقوم بتوحيدها لجميع المعلمين والمعلمات”.

وأضاف: بدأت في تبني الفكرة منذ عام 1430هـ حيث وصل عمر المبادرة عشر سنوات تقريباً، وقد شاركت في أوراق عمل على مستوى الوطن العربي في القاموس الارشادي وقد مر هذا القاموس بعدة مراحل إحداها كانت مرحلة التأسيس واختيار الإشارات وقد استغرقت ست سنوات وبعد ذلك مرحلة التقييم وكانت عبارة عن بحث شبه تجريبي قمت بإعداده للتأكد من قوة هذه المصطلحات وبهذا البحث شاركته في عدة ملتقيات وندوات بالإضافة إلى مشاركتي به في جائزة جدة للمعلم ثم انتقلت إلى مرحلة التوثيق وذلك بتصميم الكتاب والموقع الخاص بالقاموس الإرشادي للرياضيات”.
فريق التغيير
وقال الفائز معتز محمد آشي طبيب مقيم بقسم الأطفال بجامعة المؤسس وعضو مجموعة (فريق طريق التغيير) أصحاب مبادرة البحث طريق التغيير: بدأنا في عام 2016م حيث قمنا بتدريب أكثر من 380 طالباً وطالبة خرجوا بأكثر من 150 ورقة علمية كما قمنا بعمل دورات حول المملكة دربنا خلالها ثلاثة آلاف طالب وطالبة وتم إنشاء أول موقع خاص بالتواصل بين أعضاء هيئة التدريس والطلبة بما يحصل البحث العلمي بحيث يعرض عضو هيئة التدريس الفرصة البحثية ويقوم الطالب بالتقديم عليها ويقبل أو يرفض بناء على السيرة الذاتية الخاصة به وبفضل من الله تم تأليف أول كتاب من قبل طلبة كلية الطب بالجامعة عن خطوات كتابة البحث العلمي بحيث يكون كتاباً موجههاً من الطالب إلى الطالب لتعليم أساسيات البحث العلمي من الألف إلى الياء”.

وعن أسباب فكرة المشروع قال :”مررت بمشكلة البحث واستغرقت تقريباً ثمانية أشهر لأنني لم أعرف الطريقة الصحيحة لإقامة الورقة العلمية فإذا عرف الباحث الطريقة الصحيحة بالتأكيد يوصل في الوقت المناسب لإنهاء الورقة العلمية التي يحتاجها” .

وعن الداعم لفكرة مشروعه أضاف: “جميع أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك عبدالعزيز واخص بالشكر عميد كلية الطب البروفيسور محمد شاهين الأحول والبروفيسور محمد قاري رئيس قسم أمراض الدم بالكلية”.

حملات تطوعية
ومع الفائزة معديه محمد العمري ، طالبة في جامعة الملك عبدالعزيز ، تخصص طب بشري، حيث شرحت لنا مبادرة ” حملات سافينو التطوعية ” فقالت: هي حملات تطوعية عبارة عن منصة إلكترونية من خلالها يتم استقبال المبادرات المعنية بالحملات التطوعية أو المعارض أو ورش العمل…الخ بحيث تمكن أصحاب المعارض أو الرعاة من دعم هذه الحملات المراد اقامتها حيث إننا تواجهنا مشكلة في إيجاد المتطوعين والمنظمين للفعاليات وقد بدأت العمل على مبادرتي قبل سنتين تقريباً”.

وعن الدعم لمبادرتها قالت:” لم يكن هناك دعم من أي جهة سوى جهود شخصية بالإضافة إلى تكاتف فريق العمل.

نخن نطمح مستقبلاً أن نكون رائدين في مجال التطوع ليس على مستوى المملكة فقط بل على مستوى الخليج والشرق الأوسط وتكون هناك منصة توحد جميع الجهود العربية” .

جودة الأداء
وعن الجائزة في مجال (القدوة في الحج) للمؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية تحدث حسن معاجيني عن مبادرتهم ( مؤشرات قياس الأداء وتقييم الأثر والاستدامة) قائلاً : إن المبادرة عبارة عن برنامج محوسب إلكتروني لقياس جودة الأداء في الأعمال المقدمة في منافذ الحج ويهدف إلى تسهيل إجراءات الحاج بمتابعته إلكترونياً منذ وصول الحاج إلى جدة إلى أن يصل إلى منطقة المشاعر المقدسة، فمن أجل تجويد الخدمات في مكة أولاً أقوم بأخذ المعلومات من هنا من جدة عن الاستعدادات وأتابع الخدمة وأقيس أداء العاملين.

ثانيا : الارتقاء بالخدمات وبأداء العاملين والمطوفين تقنيناً وهذه رؤية المملكة 2030 والتي تهدف إلى التقدم الإلكتروني لذلك نسعى لأن نرتقي بخدماتنا أكثر حتى نصل إلى خارج المملكة بأي مكان نقدم فيه الخدمة للحاج.

لقد قمنا بتطبيق الفكرة في حج هذا العام وتطورت الخدمة بطريقة سريعة وتطور العاملون تقنياً.

نحن قادمون على مبادرة جديدة وهي المشاريع السياحية وهي عبارة عن مبادرة لإثراء الحاج سياحياً سواء في مكة أو في جدة وقد حصل أغلب منسوبينا على رخصة الارشاد السياحي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *