الرياضة

الهلال يغرد في الصدارة والنصر يطارده والشباب ثالثا

جدة- البلاد

أسدل الستار عن منافسات الجولة العشرين من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، وقد حفلت المباريات بالكثير من المشاهد والأرقام الملفتة للانتباه.

تغير الترتيب
في الوقت الذي لم تتغير فيه مراكز سبعة فرق، وأيضا فارق النقاط الستة بين المتصدر الهلال بـ 49 نقطة، ووصيفه النصر (43 نقطة)، كانت التغييرات بين 9 فرق في سلم الترتيب من المركز الثالث وحتى المركز الـ 11، فيما حافظت المراكز الأخيرة على ترتيبها، وهي: الحزم (22 نقطة)، الباطن (18 نقطة)، الفيحاء (16 نقطة)، والاتحاد (15 نقطة)، وأحد (12 نقطة) أصحاب المراكز من 12 إلى 16 تواليا.

فيما صعد الشباب للمركز الثالث برصيد 37 نقطة، وتراجع الأهلي للمركز الرابع (36 نقطة)، وقفز التعاون للمركز الخامس (33 نقطة)، وتراجع الوحدة للمركز السادس (31 نقطة)، أما الفتح (28 نقطة) والفيصلي (27 نقطة) فصعدا للمركزين السابع والثامن، وعاد الاتفاق (27 نقطة) للمركز التاسع، والرائد (24 نقطة) تقدم للمركز العاشر، وتراجع القادسية (23 نقطة) للمركز الـ 11.

وأصبح فريقا الرائد والفيحاء فقط من بين فرق الدوري بلا أي انتصار في عام 2019 (خمس جولات).

الأهداف
وصلت قائمة أهداف المسابقة لـ 459 هدفا بعد 160 مباراة، بمعدل 2.87 هدف في كل مباراة، حيث يقف الهلال أيضا في الصدارة بـ 51 هدفا، إضافة لاستمراره في التسجيل في 20 جولة على التوالي، وجاء الأهلي والتعاون ثانياً بـ 42 هدفا، فيما يعد أحد أقل فرق المسابقة تسجيلا للأهداف بـ 15 هدفا، ثم الباطن بـ 19 هدفا، فالفيحاء بـ 20 هدفا.

كما يعد الهلال أول فريق يصل لـ 50 هدفاً في النسخة الحالية، وهي المرة الثالثة التي يسجل 50 هدفاً وأكثر في ثلاثة نسخ في تاريخ دوري المحترفين بعد 20 جولة أعوام: 2008/2009، 2009/2010 إضافة إلى العام الحالي. في المقابل، تعد شباك أحد أكثر شباك فرق الدوري تلقيا للأهداف بـ 42 هدفا، ثم الفيحاء (38 هدفا) ثم الباطن (36 هدفا)، فيما تعد شباك الشباب أقل شباك فرق الدوري تلقيا للأهداف بـ 13 هدفا، ثم النصر بـ 16 هدفا (وهما الوحيدان الذين تلقيا أقل من 20 هدفا).

الظهور الأول لجيوفينكو
شهدت مباراة الهلال والقادسية في الجولة المنصرمة الظهور الأول للإيطالي سيباستيان جيوفينكو لاعب الهلال، واحتاج فقط 20 دقيقة للتوقيع على هدفه الأول مع الفريق،

ريمونتادا الفيصلي
كانت أكثر مباريات الجولة الـ 20 إثارة، تلك التي جمعت الاتفاق بالفيصلي، حيث كان الأول متقدماً 3/1 حتى الدقيقة 87 ليخسر 3/4 خلال الربع ساعة الأخيرة بالمباراة، من بينها هدفان بعد الدقيقة 90.

تألق آدم
•• أصبح عبد الفتاح آدم نجم التعاون ثامن لاعب ينجح في تسجيل هاتريك وأكثر ‏في المسابقة، حيث سجل ثلاثية في شباك أحد، لينضم لكل من: ‏

1- دجانيني تافاريز الذي سجل 5 أهداف في شباك أحد (أول لاعب في تاريخ ‏دوري المحترفين يسجل 5 أهداف في لقاء واحد).‏
‏2- عبد الرازق حمد الله، سجل 4 أهداف في شباك الرائد.
‏3- أحمد موسى لاعب النصر سجل 3 في شباك القادسية.

‏4- محمد الصيعري لاعب الحزم سجل 3 في شباك أحد.
‏5- لياندر توامبا لاعب التعاون سجل 3 في شباك الفيحاء.
‏6- عمر السومة لاعب الأهلي، سجل 3 في شباك الهلال
‏7-كريستيان جوانكا لاعب الاتفاق سجل 3 في شباك الفيحاء.‏

‏سباق الهدافين
لم تتغير قائمة هدافي الدوري بعد الجولة 20 من المسابقة، حيث استمر الفرنسي بافيتمبتي غوميز مهاجم فريق الهلال في الصدارة، وسط مطاردة ‏خماسية له، والترتيب جاء كما يلي:‏

‏1- الفرنسي بافيتمبي جوميز (الهلال): 16 هدفا.
‏2- السوري عمر السومة (الأهلي): 14 هدفا.
‏3- مهاجم الرأس الأخضر دجانيني تافاريز (الأهلي)، المغربي عبد الرازق حمدالله ‏‏(النصر)، الأرجنتيني كريستيان جوانكا (الاتفاق)، والكاميروني لياندر توامبا (التعاون) ‏برصيد 13 هدفا لكل لاعب.

4- يتصدر محمد الصيعري مهاجم الحزم قائمة الهدافين السعوديين برصيد (10 أهداف)، ثم فهد المولد مهاجم فريق الاتحاد بـ 8 أهداف.

صناعة الأهداف
يتقاسم الفرنسي بافيتمبتي غوميز مهاجم الهلال، والمغربي نور الدين مرابط لاعب النصر قائمة صناع الأهداف برصيد 7 أهداف، ثم الثلاثي المغربي عبد الرزاق حمدالله لاعب النصر، والبرازيلي لويس جوستافو لاعب الفيصلي، والسوري عمر السومة لاعب الأهلي بصناعة 6 أهداف، ويعد ناصر الشمراني لاعب الشباب السابق، وخالد البركة لاعب الحزم أكثر السعوديين صناعة للأهداف بـ 4 أهداف.

القرني.. أداء استثنائي
واصل حارس الفريق الأول لكرة القدم بنادي الاتحاد فواز القرني تألقه في الذود عن عرينه بعد تجاوزه للمباراة الخامسة على التوالي وبما مجموعة(450) دقيقة في الدوري دون أن يلج مرماه إلا هدف واحد أمام الرائد. في المباراة التي جمعت الفريقين ضمن منافسات الجولة الماضية. واستطاع القرني أن يحافظ على شباكه نظيفة في مواجهات “القادسية، الشباب، الوحدة، التعاون” على التوالي.

تجدر الإشارة إلى أن الإدارة الاتحادية عززت قوة خط الدفاع الاتحادي في فترة الانتقالات الشتوية بالمدافع المغربي مروان دا كوستا، إضافة لتألق المدافع المحلي زياد الصحفي وهو ما ساهم في تألق الحارس القرني في الفريق.

فوساتي.. بداية غير مثالية
لو كان بيد المدرب الجديد للأهلي فوساتي ما اختار أن تكون بدايته مع الفريق بلقاء صعب أمام النصر ، المنافس القوي على اللقب. ولكن توقيت تغيير المدرب الأرجنتيني بابلو غويدي هو ما فرض على المدرب الأورغوياني، أن تكون ضربة البداية له مع القلعة الخضراء بكلاسيكو ناري مع النصر.

الحضور الجماهيري
بلغ عدد الحضور الجماهيري في لقاءات الجولة العشرين، 68482 متفرجا، وجاء لقاء الكلاسيكو بين الأهلي والنصر على ملعب الجوهرة المشعة بجدة في المرتبة الأولى، بحضور جماهيري بلغ 30335 مشجعا، فيما احتل لقاء الهلال مع القادسية في ملعب جامعة الملك سعود بالرياض ، المرتبة الثانية بحضور جماهيري بلغ 20758 مشجعا، وجاء لقاء الرائد مع الاتحاد بعدد متفرجين بلغ 7449 مشجعا، فيما جاء لقاء الفيحاء والفتح الأقل حضورا جماهيريا بـ 1107 مشجعا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.